يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

حقائق مثيرة عن الجنسية المثلية

2021-01-13 16:31:39 اقلام و اراء ...











1- ماهية الجنسية المثلية :

      الجنسية المثلية (Homosexuality) هي المصطلح العام الذي يستخدم للدلالة على الاستجابة الجنسية الفردية لأفراد من نفس الجنس، و على الرغم من أن هذا المصطلح يستخدم غالبا لوصف التعلق الشبقي الذي يكون بين الرجال، إلا أنه من الناحية الاصطلاحية يتضمن العلاقات التي تكون بين الاناث، فالموضوع الجنسي في الجنسية المثلية، عندما تكون بين ذكرين تسمى لواطة أو جنسية مثلية ذكرية و عندما تكون بين الأنثى و الأنثى تسمى جنسية مثلية أنثوية أو سحاقا؛ إنها تعني حب الاتصال الجنسي بشخص من نفس الجنس أو الميل الجنسي إلى أفراد من نفس الجنس (1).

        يطلق مصطلح الجنسية المثلية كذلك على تلك العلاقات التي تتخذ فيها الليبيدو موضوعاً خارجيا من نفس الجنس، فيتجه الذكر لمثله و الأنثى لمثيلتها(2)، و تتدرج  الجنسية المثلية من التخيلات  و المشاعر، فتتجه عبر التقبيل و الاستمناء التبادلي إلى الاتصال الجنسي التناسلي أو الفمي أو الشرجي. (3) فيما يخص مصطلح اللواطية أو اللواط: هو اللفظ الديني الخاص بالإسلام       و المقصود به العلاقة الجنسية الشرجية بين اثنين من الذكور، و هو مشتق من قوم نبى الله لوط عليه السلام الذين انتشرت فيهم هذه الظاهرة(4)، فهو يشير إليهم. و نتيجة لتحرك بعض المهتمين المؤيدين للشذوذ الجنسي، و اللذين يريدون إخفاء الحقيقة و افساد المجتمعات باسم التحرر و أفكار أخرئ خاطئة، تم حذف مصطلح الجنسية المثلية من دليل الأمراض العقلية ليوضع مكانه:" اضطراب في التوجه الجنسي ". لكن حتى هذه التسمية الجديدة لن تخرج هذه الظاهرة من دائرة الأمراض النفسية التي تتطلب الاهتمام بها من خلال متابعتها و البحث عن السبل لمعالجتها.

2- تطور ظاهرة الجنسية المثلية عبر التاريخ :

     تفيد المصادر التاريخية المختلفة أن ممارسة الجنس المثلي عرفت منذ العصور القديمة ، و كان أقدم اكتشاف وجد في ممارسات دينية و ثنية قديمة، في ما يسمى بعبادة القضيب عند أتباع أدونيس، الذي تعود اليه ثقافة الشذوذ الجنسي في مجتمعات الشاذين في عصرنا الحالي، و قد انتشرت هذه الظاهرة في المجتمع الصيني و الروماني القديم و الاغريقي، بل و حتى في أوروبا و أمريكا، ففي خلال القرن التاسع عشر ظهر مفهوم الزواج البوسطني نسبة الى مدينة بوسطن في أمريكا الشمالية، حيث سمح لمعتقدي الديانة اليهودية بالزواج المثلي و ذلك من خلال اليهودية المعدلة في احتفالات خاصة كانت تتم في المعابد.

1-2- الجنسية المثلية عند الاغريق:

        عرفت الثقافة الاغريقية على أنها الأكثر قبولا للمثلية الجنسية، و كان من الطبيعي جدا عندهم أن يبدي الرجل اعجابه برجل آخر و يتغزل به، فتتطور العلاقة لتصبح ممارسة جنسية بين الاثنين، بل  و ذهب الاغريق الى أبعد من ذلك، حيث كانوا يعتقدون أن العلاقات الجنسية بين أفراد الجيش تزيد من المحبة و الاستماتة في القتال للدفاع عن الزملاء الآخرين الذين تربطهم علاقات محبة جنسية. 5

2-2- الجنسية المثلية عند الرومان:

     لم تختلف آلهة الرومان عن آلهة الاغريق إلا بأسمائها اللاتينية، و يقال بأن أول أربعة عشر امبراطورا من أباطرة الرومان كانوا من المثليين جنسيا، حيث كانت القوانين لديهم تقضي بأن الرجل يمكن أن يمارس الجنس مع زوجته في البيت و مع الرجل في الحمامات العامة و مع المومس في الماخور و مع الرقيق، لكن عليه أن يبقي كل شيء مكانه.

 3-2-  المثلية الجنسية في العصر الحديث:

      اتسعت دائرة الحرية الشخصية في العالم الغربي، حتى أنها تجاوزت كل الثوابت الاجتماعية، حيث حماها القانون، فأصبح المراهقون أحرار، رغم قلة خبرتهم، فأصبحوا يبحثون عن ممارسات جديدة  لتؤمن لهم مزيدا من المتعة و اللذة، فمارسوا اللواط و السحاق ، فكان أن  اشتهرت هذه الممارسات، فأصبح لهؤلاء نواد و مسابح و شواطئ و أحياء و مواقع في كل مكان، كما أقاموا جمعيات رسمية مدعومة من قبل أعضاء تبوؤا أعلى المناصب السياسية، ففي أمريكا و بعض الدول الاوروبية ظهرت قوانين تبيح الزواج المثلي، و تقرر لهؤلاء حقوق رسمية معترف بها، و تسابق الساسة في الغرب لدعم ذلك طمعا في أصوات الشواذ خلال الانتخابات.

       رغم أن العلم الحديث ما زال يبحث عن   حقيقة المثليةالجنسية، إلا ان الدراسات السطحية و المنحازة التي تروج لها بعض الوسائل الاعلامية جعلت الكثيرين في الغرب يعتقدون أن موقف العلم موحد  و واضح و مفاده أن المثلية الجنسية ما هي إلا تنوع طبيعي للاتجاه الجنسي، كما أن تلك الوسائل الاعلامية  لم تظهر في الوقت نفسه انتقادات العلماء لتلك الدراسات التي تثبت غير ذلك       و هذا الموقف  ما هو الا جزء من تلك الثقافة الحالية التي تبدي  تخوفا شديد من هجوم جمعيات حقوق الانسان و جمعيات الشواذ جنسيا و التي أصبح لها ثقل سياسي كبير في الغرب في الوقت الحالي. 6

       إن الفصل في موضوع المثلية الجنسية عبر التاريخ، خصوصا بين الرجال هو ما ذكر في القرآن الكريم، الذي صرح بأن ول من فعلها هم قوم لوط عليه السلام، حيث قال تعالى في سورة الأعراف: " وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ ﴿ 80 إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ ﴿ 81 " (سورة  الأعراف آية  80- 81. يقول المفسرون في تفسير هذه الآية  أنه لم يكن اللواط في أمة قبل قوم لوط 7 . و عليه أجمع المفسرون على أن اتيان الرجال للرجال كان أول من فعله هم قوم لوط عليه السلام. و بعضهم يرى أن بداية هذا الفعل كان بإتيان النساء في أدبارهن،  ثم تطور الأمر الى اتيان الرجال، كما يرى البعض أن اتيان النساء بعضهن بعضا كان كذلك من فعل قوم لوط. 

الهوامش و المراجع:

1 - براميلي صونيا،( 2009 )، الانحرافات الجنسية، أنواعها، أسبابها، الطرق العلاجية، طرابلس، لبنان: المؤسسة الحديثة للكتاب، ص: 81.

2- طه فرج عبد القادر و آخرون، ( 1993 ) موسوعة علم النفس و التحليل النفسي، الكويت: دار سعاد الصباح، ص:  284.

3- جابر عبد الحميد و كفافي علاء الدين، (1991 )، معجم علم النفس و الطب النفسي، ج 4، القاهرة، دار النهضة العربية، ص:  1563.

4- ملحم سامي محمد، ( 2005 )، القياس و التقويم في التربية و علم النفس، ط 2، عمان : دار الميسرة ، ص:  314.

5- زيو أميرة و لعجل خلود،(2006)، التصورات الاجتماعية للجنسية المثلية لدى الطالب الجامعي، دراسة ميدانية على الطلبة الجامعين 8 ماي 1945، مذكرة تخرج لنيل شهادة الماستر في علم النفس الاجتماعي، غير منشورة، كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية، قسم علم النفس، جامعة 8 ماي 1945 قالمة، ص: 64.

6- القضاة عبد الحميد، ( 2007 )، الشباب و الشذوذ الجنسي، ط 1، عمان، ص:  18

7- الامام قرطبي، جامع لأحكام القران، الطبري، جامع البيان، ابن كثير، مختصر التفسير.


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق