يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

الدليل الكامل للحفاظ على أمان بريدك الإلكتروني

2021-01-13 09:45:02 دروس تعليمية ...









عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن نفسك ضد المتسللين وحماية صندوق الوارد الخاص بك، هناك طرق فعالة وبسيطة لتغطية جميع حساباتك بأمان فعال للبريد الإلكتروني، بإتباع أفضل الممارسات وإستخدام خدمات البريد الإلكتروني المشفرة وبرامج أمان البريد الإلكتروني القوية.

ماذا يعني حماية البريد الإلكتروني ؟

هل تعلم أنه كل يوم يتم إرسال أكثر من 300 بليون رسالة إلكترونية حول العالم، ومع هذا الكم الهائل من الرسائل الإلكترونية سيكون من المهم أكثر من أي وقت مضى حماية البريد الإلكتروني من مختلف الهجمات والإنتهكات الممكن وقوعها.

حماية البريد الإلكتروني تعني أن تمنع غير المصرحين بهم إلى الوصول إلى البريد الوارد بكل بساطة

ولكن ما أهمية كل هذا ؟

يعتبر البريد الإلكتروني من أكبر وأهم ناقل للبرامج الخبيثة والفيروسات والتي يتم إرسالها عبر روابط او مرفقات ملغمة ومصابة، مغظم القراصنة يستخدمون البريد الإلكتروني للوصول إلى جهازك ويقوم بإرسال البرامج الخبيثة لكل شخص متصل بالشبكة او لجميع الأشخاص الموجدين على قائمة الإتصال الخاصة بك.

كم يمكن انك تستخدم حساب بريدك الإلكتروني كطريقة للتحقق من المعاملات الحساسة مثل الخدمات المصرفية عبر الانترنيت وهو سبب إضافي لتأمينه.

ماذا عن التصيد ؟

البريد الإلكتروني طريقة يتم من خلالها المجرمون بإرسال رسائل غير مرغوب فيها ومحاولات تصيد خطيرة .

التصيد الإحتيالي هو عملية إحتيال ينتحل فيها المجرمون شخصية شركة او جهة إتصال لمحاولة خداعك للكشف عن معلومات شخصية .

أفضل الممارسات لتأمين البريد الإلكتروني

من خلال إعتماد أفضل الممارسات الموضحة أدناه والتعرف على بروتوكولات الأمان المستخدمة لحماية البريد الإلكتروني ستكون في طريقك لتأمين حساباتك في لمح البصر، وفيما يلي أهم ست نصائح و ميزات أمان البريد الإلكتروني لتأمينه مثل القلعة.

استخدم الحس السليم

من أفضل الطرق للبقاء متقدما على مجرمي الانترنيت هي ممارسة العادات الرقمية الذكية، وهذا يعني أنه يجب عليك إمتلاك جرعة زائذة من الشك، تلقيت بريد إلكتروني غريب المظهر ؟ لا تقم بفتحه، بالطبع لا تقم بالضغط على أي رابط أو مرفقات موجودة به لأنها من المحتمل ان تكون برامج ضارة، هل تلقيت رسالة من صديق يدعي انه عالق في بدل أخر ويحتاج إلى مال من أجل الرجوع إلى بلده قم بالتحقق مع صديقك مباشرة بدلا من الرد عليه من خلال البريد الإلكتروني لأنها في الغالب رسالة مزيفية.

إحرص على عدم إفشاء معلومات شديدة الحساسية عبر البريد الإلكتروني وهذا يشمل : كلمات المرور، معلومات مصرقية أو أسرار مهنية .

في بعض الاحيان يكون المخترقون اذكياء جدا لدرجة ان كل حسك السليم لن ينفعك ضد ذكاءهم وهنا يأتي دور بقية النصائح .

2 تعزيز كلمات السر الخاصة بك

هل مازلت تستخدم نفس كلمة السر القديمة ؟ أذا كانت إجابتك بنعم قم بستبدالها فورا حيث يمكن للقراصنة بإقتحام حسابات ذات كلمات مرور ضعيفة بإستخدام هجمات القوة الغاشمة وبعد خرق البيانات ستجد على الألاف من كلمات المرور المعروضة للبيع على الويب المظلم .

وبمجرد إستبدال كلمة المرور بأخرى قوية وكلمة مرور معينة لكل حساب على حدى يمكنك الإنتقال إلى الخطوة التالية

3 تمكين المصادقة الثنائية

ارفع مستوى الامان بإستخدام المصادقة الثنائية (2FA) المعروف أيضا بإسم التحقق من خطوتين حيث تقوم بإضافة طبقة إضافية من الأمان من خلال مطالبتك بإرسال معلومات ثانية عند تسجيل الدخول إلى حسابك وقد يكون عبارة عن رمز يتم إرساله إليك عبر الرسائل القصيرة sms أو تطبيق طرف ثالث، من خلال نظام البصمة أو أي طريقة أخرى .

ولفعيل المصادقة الثنائية على خدمة قوقل gmail :

1 تسجيل الدخول إلى حسابك

انقر فوق الرمز في الجزء العلوي الأيمن ستكون صورتك أو الحرف الأول من اسمك ثم حدد إدارة حساب Google الخاص بك.

حدد الأمان على الجانب الأيسر ، ثم انقر فوق التحقق بخطوتين.

على الشاشة التالية، انقر فوق إبدأ.

أدخل كلمة مرور مرة أخرى لتأكيد أنك أنت من تُجري هذا التغيير حقًا.

تقترح Google استخدام رسالة مطالبة على هاتفك يمكنك النقر عليها لتأكيد هويتك، يمكنك أيضًا اختيار مفتاح أمان، رسالة نصية أو مكالمة صوتية للتحقق، اختر الخيار الذي تريده واضغط على جربه الآن

سترسل Google رسالة اختبار إلى هاتفك.

على هاتفك ، ستظهر شاشة للتحقق من هويتك. اضغط على نعم.

أنت على وشك الإنتهاء ما عليك سوى إضافة خيار نسخ احتياطي في حالة عدم عمل المصادقة يمكنك اختيار الرسائل القصيرة أو المكالمات الصوتية. أدخل رقمك ، ثم انقر فوق إرسال.

تحقق من هاتفك مرة أخرى ستتلقى رمز تحقق من Google

ارجع إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك أدخل رمز التحقق المرسل إلى هاتفك ، واضغط على التالي.

أخيرًا ، انقر فوق تشغيل

وأخيرا تم تفعيل المصادقة الثنائية يجب أن تتلقى بريدًا إلكترونيًا يؤكد أنك قمت بتطبيق التغيير بنجاح.

4 استخدم خدمات تصفية البريد العشوائي وبرامج أمان البريد الإلكتروني

هناك نوعان من تصفية الرسائل المزعجة : الأولى تجدها مدمجة مع البريد الإلكتروني يوفرها مزود الخدمة وأما النوع الأخر فيمكن الإستعانة ببرامج خارجية لحماية أقوى.

تصفية الرسائل المزعجة المقدمة من طرف مزود الخدمة تقوم بعمل جيد حيث يقوم بتصفية جميع الرسائل المزعجة الواضحة والتي لا نراها في صندوق الوارد ولكن أحيانا تقوم بتصفية رسائل شرعية وتصنفها على أنها مزعجة ومعظم مجلدات السبام يتم حذفها بعد مرور 30 يوم اوتوماتكيا ولذلك من الأفضل تفقد صندوق الرسائل المزعجة حتى تكون متأكد من عدم وجود رسائل شرعية.

ولتعزيز الحماية بشكل أفضل هناك برامج الحماية من الفيروسات لديها ميزة البريد الإلكتروني يمكن إستخدامها أيضا .

5 إدارة التطبيقات المتصلة

هل سبق لك الاشتراك في تطبيقات الجهات الخارجية باستخدام ميزة “تسجيل الدخول بالبريد الإلكتروني”؟ من المحتمل أن تظل هذه التطبيقات وخدمات الطرف الثالث قادرة على الوصول إلى بريدك الإلكتروني حتى لو لم تستخدمها لفترة طويلة.

تختلف عملية إزالة التطبيقات المتصلة وفقًا لموفر البريد الإلكتروني الذي تستخدمه، هنا ، سنوضح الخطوات باستخدام Gmail.

1 سجّل الدخول إلى حسابك وافتح إعدادات الحساب

2 حدد الأمان على الجانب الأيسر وابحث عن المربع الخاص بالتطبيقات المتصلة. انقر فوق إدارة وصول الجهات الخارجية.

سترى قائمة بجميع التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى جزء من حسابك أو بياناتك، اختر تطبيقًا معينًا ثم انقر فوق “إزالة” لإلغاء الوصول.

عندما يظهر مربع التأكيد ، انقر فوق “موافق”.

تصفح قائمة التطبيقات المتصلة واحدًا تلو الآخر وقم بإزالة أي شيء لم تعد بحاجة إليه.

6 تجنب خدمة الواي فاي المجانية

شبكات Wi-Fi العامة المجانية مثل تلك المعروضة في المقاهي المطارات وأماكن أخرى ليست آمنة يمكن للقراصنة اختراق الشبكات غير الآمنة مثل هذه بسهولة شديدة باستخدام هجمات man-in-the-middle و هجمات أخرى مشهورة، وهذا يعني أن مجرمي الإنترنت قد يكونون قادرين على رؤية كل ما تكتبه بما في ذلك اسم مستخدم البريد الإلكتروني وكلمات المرور، تفاصيل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وأي شيء آخر تصل إليه أثناء الاتصال بالشبكة المخترقة ولهذا السبب من الأفضل تجنب شبكة Wi-Fi المجانية تمامًا – ما لم تستخدم شبكة افتراضية خاصة (VPN) لتشفير بياناتك بأمان وإبعاد المتسللين.

كيفية تشفير البريد الإلكتروني

طريقة أخرى للحفاظ على البريد الإلكتروني في أمان اكبر هو تعلم كيفية تشفيره، و التشفير يعني ترميز المعلومات حيث لا يمكن لأحد قراءتها مالم يكن مفتاح فك التشفير معه، واي شخص يلقي نظرة على البريد المشفر لن يرى سوى فوضى مختلطة من الأحرف

من الممكن تشفير الإتصال بين جهازك و مزود الخدمة كما يمكن تشفير الرسائل الالكترونية نفسها فبدون التشفير يمكن للمخربين الإطلاع على جميع البيانات من معلومات تسجيل الدخول ومحتويات الرسائل.

لتشفير إتصالك مع مزود الخدمة قم بتفعيل طبقة مأخذ التوصيل الأمن (ssl) و تشفير طبقة النقل الأمن (tsl) وهذه عملية سهلة فقط تأكد من أن مزودك يستخدم HTTPS في شريط العنوان

وللحصول على تشفير كامل اي تشفير البريد الالكتروني على طول الطريق انطلاقا من جهازك الى خادم البريد وصولا الى جهاز المستقبل ويجب على هذا الأخير ان يمتلك مفتاح التشفير و يمكنك تحقيق تشفير شامل للبريد الإلكتروني باستخدام إضافات بريد الإنترنت الآمن / متعدد الأغراض (S / MIME)

للقيام بذلك تحتاج إلى تثبيت مفتاح أمان على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ثم إعطاء مفتاح الأمان العام لجهات الاتصال الخاصة بك سيحتاجون إلى استخدام هذا المفتاح لتشفير الرسائل الإلكترونية المرسلة إليك.

هناك طريقة اخرى سهلة لإستخدام التشفير وهي إستخدام الشبكة الإفتراضية VPN فهذا الاخير سيقوم بتشفير جميع الترافيك : البريد، عمليات البحث وحتى التطبيقات و الألعاب و بالتالي لن يستطيع المخربون التجسس على ما تفعل وهذه الطريقة الأفضل خاصة عند إستعمال الشبكات العامة .

تجنب برامج تعقب البريد الإلكتروني

هناك مجموعتين يقومان بتعقب رسائلك الالكترونية : المسوقين من الشركات المشروعة خاصة الشركات التي تفاعلت معها وهناك المزعجين ولا يهم المصدر ولكن ستقوم بحجب برامج تعقب الايميل.

حجب تعقب الايميل من المسوقين

هل تعلم انه في كل مرة تقوم فيها بفتح رسائل التسويق فانت تقريبا تقوم بإرسال بيانات إليهم حتى لو لم تجب على الرسائل !؟ فمعظم المسوقين يستخدمون برامج تعقب الرسائل والتي بدورها يمكنها التعرف على ما إذا قام المستخدم بفتح الرسالة ام لا وفي حالة فتح الرسالة سترسل المعلومات التالية تلقائيا :

* متى تم فتح الرسالة

* نوع الجهاز و النظام التي تم فتح الرسالة منه

* مدة قراءة الرسالة

* الروابط التي تم فتحها

* عنوان IP

معظم المسوقين يستخدمون برامج خاصة للتعقب مثل MAILCHIMP لمساعدتهم على تعقب البيانات بشكل أكبر

المسوقين يقومون بعمليات التعقيب لعدة أهداف منها : معدل المستخدمين الذين فتحوا الرسائل وعدد الضغطات على الروابط كما يتعلمون ويدرسون شخصيات المستخدمين من أجل توظيفها لتسويق منتجاتهم

لحسن الحظ هناك بعض الخطوات السهلة لمنع برامج تعقب الرسائل

قم بإيقاف تشغيل الصور التلقائية في الرسائل

على بريد GMAIL اذهب ألى الاعدادات

قم بالتمرير لأسفل وصولاً إلى الصور ثم حدد السؤال قبل عرض الصور الخارجية.

ثم قم بالتمرير لأسفل الشاشة واضغط فوق حفظ التغييرات. سيظهر مربع ، وسوف تضغط للتأكيد.

هذه العملية ستقوم بحجب الصور على تطبيق جميل للهواتف بشكل جيد ولكن إذا كنت تستخدم برامج الطرف الثالث مثل Outlook فعليك القيام بهذه العملية ايضا على إعدادات هذه البرامج.

إستخدم مانع التعقب

هل تريد أن تعرف من يقوم بتعقبك على الشبكة العنكبوتية ؟ يمكنك معرفة ذلك باستخدام إضافة المتصفح التي توجد بها عدة خيارات من شأنها حظر الصور— منع التعقب — وتنبيهك عندما تحاول إرسال رسالة إلكترونية التي تجمع معلومات عنك، جرب إضافة متصفح كروم  PixelBlock أو  Ugly Email أو  Trocker الخاصة ب كروم وفايرفوكس

يمكن للمعلنين تتبعك من خلال أكثر من مجرد بريد إلكتروني، 70٪ من مواقع الويب تتعقب زوارها عبر الويب ويقوم الآلاف من وسطاء البيانات بجمع معلومات عنك وبيعها للمعلنين.

إلغاء الاشتراك

قد تكون رسائل البريد الإلكتروني التسويقية المشروعة مزعجة، لكنها بشكل عام ليست ضارة إذا اشتريت منتجًا من أي بائع تجزئة عبر الإنترنت من المحتمل أن ينتهي بك الأمر في قائمة بريدهم الإلكتروني و قد تبدأ في تلقي النشرة الإخبارية العادية،عروض البيع، إعلانات المنتج وغيرها من تحديثات الشركة أو التحديثات العامة و إذا كانت هذه الرسائل تزعجك يجب أن تكون قادرًا على إلغاء الاشتراك ببساطة قم بالتمرير لأسفل إلى نهاية البريد الإلكتروني وابحث عن زر إلغاء الاشتراك ، مثل هذا:

ملاحظة: يجب النقر فوق “إلغاء الاشتراك” فقط في رسائل البريد الإلكتروني المشروعة الخاصة بالعمل

مزودي البريد الإلكتروني الأكثر أمانًا

هل تتساءل عن مزود البريد الإلكتروني الذي يتمتع بأفضل أمان؟ الجواب قد يفاجئك بينما يسيطر Gmail على حوالي 30 إلى 40٪ من السوق قد لا يكون مزود البريد الإلكتروني الأكثر أمانًا. في الحقيقة تميل الحلول الأكثر أمانًا إلى أن تكون من مزودين أقل شهرة يصممون أدواتهم مع مراعاة الخصوصية والأمان ابحث عن ميزات تحسين الأمان مثل:

  • التشفير من طرف إلى طرف (عادة فقط إذا كان المرسل والمستقبل يستخدمان نفس خدمة البريد الإلكتروني المشفرة)
  • مصادقة متعددة العوامل
  • رسائل البريد الإلكتروني التدمير الذاتي التي تختفي بعد وقت محدد
  • أسماء النطاقات المخصصة
  • مفتوحة المصدر
  • بيانات وصفية مجردة (إزالة المعلومات المتعلقة بجهازك ، والطوابع الزمنية ، والمتصفح الذي استخدمته ، وما إلى ذلك)

وإلى هنا أكون قد إنتهيت من هذا الذليل المتواضع وأرجو أن ينال إعجابكم و الأهم من ذلك ان تستفيدو منه
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق