يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

زراعة الأسنان مع ابتسامة جميلة

2020-09-16 07:02:34 صحة ...







 أهمية الأسنان

تعتبر الأسنان جزء مهم من جسم الإنسان مقارنة مع باقي الأجزاء الأخرى رغم صغر حجمها ، فهي لها دور جد فعال في حياتنا اليومية لا نستطيع الاستغناء عنها خاصة  على مستوى التغذية والصحة، كما تعتبر  من الأمور التي تؤثر على المظهر، وهي عنصر جد مهم  للابتسامة التي نتركها في أذهان الكثير من الأشخاص يومياً سواء في محيط عملنا أو محيط دراستنا أو علاقاتنا الاجتماعية .

ويعتبر فقدان الأسنان من المشاكل الخطيرة التي نواجهها ، حيث يؤدي قلع الأسنان وفقدانها إلى ضعف وظيفة الفم وعدم القدرة على أداء مهام تقطيع الطعام ؛ لكن مع التطورات الحالية على مستوى الطب والعلم المتطور حلت زراعة الأسنان كحل لجميع مشاكل الأسنان وبديلاً لمن فقد أسنانه نتيجة حوادث أو إصابات،لذلك يجب الاهتمام بشكل يومي بأسناننا لمدى أهميتها ومدى حاجتنا لها، لذلك سنقدم لكم ضمن مقالنا كل ما يخص عملية زراعة الأسنان.

ماهي الحالات المناسبة لزراعة الأسنان؟

 إن زراعة الأسنان لا تعتبر خيار مناسب لكل الأشخاص، لذلك يجب على المرشح (ة) أن يتمتع بصحة جيدة وأن يتوفر على لثة سليمة وأن يتوفر على أكبر كمية من العظم في الفك، لكونها مطلوبةٌ من أجل تثبيت الزرعة والالتحام معها، كما لا تناسب زراعة الأسنان الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري والقلب نظراً لأن عملية الالتئام لديهم تكون بطيئة جدا لهذا هي غير ملائمة لهم.

نفس الشيء بالنسبة للمدخنين والذين تعرضوا للعلاج الإشعاعي في الرأس والرقبة لتفقد حالتهم قبل الخضوع أو البدء بعملية زراعة الأسنان. 

كيف هي نتائج عملية زراعة الأسنان؟

إن عملية زراعة الأسنان دائما تكلل بالنجاح إلا في بعض الحالات النادرة كعدم اندماج العظم أحيانًا في الغرس المعدني بالقدر الكافي ، ويكون السبب على سبيل المثال لا الحصر التدخين لأنه يعتبر سبب رئيسي في فشل الغرس وحدوث مضاعفات نحن في غنى عن حدوثها.

ففي هذه الحالة إذا لم يندمج العظم بالقدر المسموح به سيتم إزالة الغرس وتنظيف العظم وتعقيمه جيدا، حتى يتسنى للمريض إعادة الإجراء مرة أخرى وذلك في غضون ثلاثة أشهر تقريبًا.

ولتجنب هذه المرحلة التي تعتبر متعبة بعض الشيء يمكنك المحافظة على الأسنان المتبقية إلى جانب الأسنان الاصطناعية كي تبقى أطول فترة ممكنة وذلك باتباع الالتزامات الآتية :

*تجنب العادات الضارة:

يجب على الفرد أن لا يقوم بمضغ أشياءً صلبة كالحمص والحلوى والتي يمكنها أن تتسبب في كسر الأسنان الطبيعية أو التيجان،والابتعاد قدر الإمكان عن التدخين والكافيين والشاي لأنها تسبب فقع وتصبغات تشوه منظر الأسنان خاصة الأمامية، ومبادرة العلاج في حالة شعورك باحتكاك الأسنان. 

*ضرورة زيارة طبيب الأسنان بانتظام:

يجب زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري وإجراء فحوصات الأسنان لضمان صحة وسلامة أداء الغرسات واتباع روتين يومي لنظافة الأسنان بكل احترافية.

*ممارسة العادات الفموية السليمة:

يجب المحافظة على نظافة الغرسات والأسنان الاصطناعية ونسيج اللثة تماما كما هو الحال بالنسبة للأسنان الطبيعية، وذلك بتنظيف الأسنان بالفرش المصممة لهذا الغرض مثل فرشاة تنظيف ما بين الأسنان التي تنزلق بين الأسنان والتي تنظف زوايا وشقوق حول الأسنان واللثة كذلك تنظيف الأسنان بالخيط الطبي الذي بدوره يقوم بتنظيف زوايا الأسنان والأماكن التي يصعب الوصول إليها بالفرشاة.

خاتمة

ورغم ذلك على المرضى الخاضعين لزراعة الأسنان تجنب ممارسة التمارين الرياضية العنيفة وعدم الانحناء  وتناول أطعمة لينة كالموز أو الخوخ أو العنب والخضار المطبوخة جيدا،مما يسرع من الشفاء العاجل.

إلى بعد كل هذا سيعود المريض لحياته العادية ويعيش بشكل طبيعي، وسيطلب منه الطبيب زيارته ورؤيته من جديد خلال 3 إلى 4 أسابيع من جراحة الأسنان، ليتأكد بأن كل شيء على ما يرام.


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق