10 حقائق عن فراعنة مصر القديمة

2020-08-24 21:51:34 منوعات ...






امتدت الإمبراطورية المصرية القديمة لأكثر من 3000 عام وما يقدر بنحو 170 فرعونًا - من نارمر ، الذي حكم في القرن الحادي والثلاثين قبل الميلاد ، إلى كليوباترا ، التي انتحرت في 30 قبل الميلاد.



كان دور الفرعون في الإمبراطورية مهمًا للغاية ، حيث تجاوز الدور النموذجي للملك من حيث أنه امتد إلى المجالات الدينية والسياسية. في الواقع ، كان الفراعنة يعتبرون أقرب الآلهة الذين كانوا مع ذلك مثقلين بالمسؤوليات الأرضية الواضحة لرجال ونساء الدولة.

على الرغم من أن عهدهم يمتد إلى أعماق العصور القديمة ، إلا أن حياة الفراعنة لا تزال تستحضر بشكل واضح من خلال كنوز مصر القديمة الرائعة التي لا تزال تُكتشف حتى اليوم. فيما يلي 10 حقائق عن الفراعنة.

1. كانوا قادة دينيين وسياسيين

ما هي الكنوز المخفية في الرمال المتحركة لوادي الملوك؟ يتحدث دان مع كريس نونتون لاكتشاف مكان مقابر الإسكندر الأكبر وكليوباترا.



كانت مسؤولية فرعون هي قيادة مصر في الشؤون الدينية والسياسية. جاءت هذه الأدوار المزدوجة بألقاب مميزة: "رئيس كهنة كل معبد" و "سيد الأرضين".

كقائد روحي ، كان من المتوقع أن يؤدي كل فرعون طقوسًا مقدسة وأن يعمل بفعالية كقناة بين الآلهة والشعب. في غضون ذلك ، شملت القيادة السياسية اهتمامات أكثر واقعية مثل التشريع والدبلوماسية وتوفير الغذاء والموارد لرعاياها.

2. كان بإمكان الفراعنة فقط تقديم القرابين للآلهة

في أدوارهم كرؤساء كهنة ، قدم الفراعنة قرابين مقدسة للآلهة بشكل يومي. كان يعتقد أن الفرعون فقط هو الذي يمكنه دخول المعبد المقدس والتواصل مع أرواح الآلهة.

3. اعتبر الفراعنة تجسيدًا لحورس

في الحياة ، كان يُعتقد أن الفراعنة هم تجسيد للإله حورس قبل أن يتحول إلى أوزوريس ، إله الحياة الآخرة. كان كل فرعون جديد يعتبر تجسيدًا جديدًا لحورس.

4. أدخل إخناتون التوحيد ، لكنه لم يدم

يمثل عهد إخناتون خروجً عن تعدد الالهة في مصر القديمة. سمي أخناتون أمنحتب الرابع عند ولادته لكنه غير اسمه تماشيا مع معتقداته التوحيدية الراديكالية.

معنى اسمه الجديد ، "هو الذي يخدم آتون" ، كرم ما كان يعتقد أنه الإله الحقيقي الوحيد - آتون ، إله الشمس. بعد وفاة إخناتون ، عادت مصر بسرعة إلى الشرك بالآلهة والآلهة التقليدية التي أنكرها.

5. كان المكياج عملاً روتينيًا

اعتاد الفراعنة من الذكور والإناث على الماكياج ، وأبرزها وضع الكحل الأسود حول أعينهم. يُعتقد أن هذا يخدم عدة أغراض: تجميلية وعملية (كوسيلة لتقليل انعكاس الضوء) وروحانية لأن مكياج العيون على شكل لوز عزز تشابههما مع الإله حورس.

6. كان المحتال والجاني من أهم رموز السلطة الفرعونية

غالبًا ما كان يتم تصوير المحتال والمحكوم عليه في أيدي الفراعنة ، وكانا يستخدمان على نطاق واسع كرموز للسلطة في مصر القديمة. عادة ما يتم تصويرهما معًا ويمسكون عبر صندوق الفراعنة ، ويشكلون شعار النظام الملكي.



يمثل المحتال (الحكة) ، وهو قصب بمقبض معقوف ، دور الفرعون الذي يشبه الراعي في رعاية رعاياه ، بينما تتنوع تفسيرات رمزية النخاخة.

كان المذنب عبارة عن قضيب به ثلاث خيوط من الخرز مثبتة في الأعلى ، وكان إما سلاحًا يستخدمه الرعاة للدفاع عن قطيعهم ، أو أداة لدرس الحبوب.

إذا كان التفسير السابق لاستخدام الفاشل دقيقًا ، فقد يرمز إلى القيادة الحازمة للفرعون ومسؤوليته عن الحفاظ على النظام ، في حين أنه قد يرمز إلى دور الفرعون كمزود.

7. غالبا ما تزوجن من أقاربهن

مثل العديد من أفراد العائلة المالكة عبر التاريخ ، لم يكن الفراعنة المصريون يكرهون الزواج داخل العائلة للحفاظ على السلالات الملكية. الزواج من الأخوات والبنات لم يسمع به من قبل.

كشفت الدراسات التي أجريت على جسد توت عنخ آمون المحنط أنه كان نتاج سفاح القربى ، وهي حقيقة أدت بلا شك إلى مشاكل صحية وخصائص غير مرغوب فيها ، بما في ذلك فرط العض ، والأرداف الأنثوية ، والثدي الكبير بشكل غير عادي ، والقدم الحنفاء. كان توت عنخ آمون في التاسعة عشرة من عمره عندما مات.

8. قد يكون توت عنخ آمون أشهر فرعون ، لكن عهده كان مشؤومًا نسبيًا

تنبع شهرة توت عنخ آمون بشكل حصري تقريبًا من اكتشاف قبره في عام 1922 - أحد أكبر الاكتشافات الأثرية في القرن العشرين. "الملك توت" ، كما أصبح معروفًا بعد اكتشاف موقع دفنه المذهل ، حكم لمدة 10 سنوات فقط وتوفي عن عمر 20 عامًا فقط.

9. لم تكن لحاهم حقيقية

تم تصوير الفراعنة عادة بلحى طويلة مضفرة ولكن في الحقيقة كانوا جميعًا حليقي الذقن على الأرجح. كانت اللحى مزيفة ، تم ارتداؤها لتقليد الإله أوزوريس ، الذي يصور بلحية جميلة. في الواقع ، كان شعر الوجه أمرًا ضروريًا حتى أن حتشبسوت ، أول امرأة فرعونة ، كانت ترتدي لحية مزيفة.

10. أكبر الأهرامات هو هرم خوفو الأكبر




















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق