يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

الليمون

2020-07-06 16:36:19 صحة ...






تتكون حصوات الكلى عندما يصبح البول في الكلية مفرط التشبع بأملاح يمكنها التكلس وتكوين حصى وعندما لا يحتوي البول على مواد كافية لمنع الحصوات من التشكل، واحدة من هذه المواد هي السيترات.
وبالنسبة للأشخاص المعرضين للحصى، يصف الأطباء عادة سيترات البوتاسيوم، والتي يمكن أن تؤخذ على شكل أقراص أو في شكل سائل. لكن الليمون مليء بالسيترات الطبيعية؛ حيث وجد أنه عند تحويله إلى عصير ليمون منخفض السكر أو خالٍ من السكر، يزيد عصير الليمون من كمية السيترات في البول إلى مستويات معينة يمكنها منع حصوات الكلى من التكون. وعلى الرغم من أن عصير الليمون لا يعمل تمامًا مثل سيترات البوتاسيوم. ولكن بالنسبة للمرضى الذين يفضلون تجنب تناول الأدوية، يعد عصير الليمون بديلاً جذابًا.

* فوائد الليمون للكلى

يحتوي الليمون على حمض الستريك الرائع، والذي يساعد على منع حصوات الكلى. كما أن شرب ماء الليمون لا يؤدي فقط إلى الحصول على حمض الستريك، لكن أيضًا الماء الذي تحتاجه للمساعدة في الحفاظ على الجسم رطبا وهو ما يمنع تكوّن الحصى أيضا.

* هل يفتت الليمون حصوات الكلى؟

عادةً ما يستغرق نزول الحصى عدة أسابيع إلى بضعة أشهر، اعتمادًا على عددها وحجمها. ويمكن أن تساعدك أدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل إيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي)، أو أسيتامينوفين (تايلينول)، أو نابروكسين (أليف)، على تحمل الألم حتى تمر الحصوات. وقد يصف طبيبك أيضًا عقارا من فئة حاصرات ألفا، والذي يرخي عضلات الحالب ويساعد على تمرير الحصوات بشكل أسرع وألم أقل. لكن، إذا أصبح الألم شديدًا جدًا، أو إذا كانت الحصوة كبيرة جدًا بحيث لا يمكن تمريرها، فيمكن إزالتها جراحيًا بإجراء يسمى تنظير الحالب. وفيه يتم تمرير منظار داخلي صغير إلى المثانة وأعلى الحالب بينما تكون تحت التخدير العام، ثم يقوم الليزر بتكسير الحصى، ثم تتم إزالة الشظايا.

ويستخدم عصير الليمون عادة المرضى المعرضون لتكوين حصيات جديدة بسبب وجود أملاح كثيرة في تحليل البول الخاص بهم أو بعض المرضى المعروفين بـمصنعي الحصى Stone foarmer للوقاية من تشكل الحصوات، حيث ترتبط السيترات، وهي ملح في حامض الستريك الموجود في الليمون، بالكالسيوم وتكون مركبا سهل الإفراز في البول مما يمنع تكون الحصى. ومن الممكن لحمض الستريك تكسير أجزاء من الحصى الصغيرة مما يسهل عبور الجزء الباقي خلال الحالب ثم المثانة ليتم طرده مع البول.

* علاج الرمل بالليمون

كما أسلفنا أعلاه، يساعد الليمون على منع تكون الحصى وتكسير أجزاء من الحصات ويسهل مرورها عبر الحالب. ويعاني جسمنا من الجفاف في الوقت الذي نستيقظ فيه صباحا، حيث يفقد الجسم الترطيب خلال عملية التنفس أو حتى التعرق ليلا. لذلك، فإن شرب كوب من الماء قد يكون أول شيء تفعله في الصباح.
وبالنسبة لهؤلاء الذين يرغبون بعلاج الرمل ومنع تكون الحصى، يمكنهم وضع قطرات من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ كل صباح، حيث له تأثير كبير على الجسم والصحة، ويعمل كعامل تنظيف لعدد جيد من الأعضاء على رأسها الكلى، وهو مفيد أيضا لهؤلاء الذين يريدون تقليل الوزن. ويفضل أن لا تأكل أي شيء بعد 15 دقيقة على الأقل من شرب ماء الليمون. وإذا أمكن، أضف نصف ملعقة من العسل العضوي في ماء الليمون الفاتر، حيث سيؤدي ذلك إلى مضاعفة فوائده كثيرا. ولعمل عصير الليمون، ينصح بخلط 1/2 كوب من عصير الليمون المركز مع 7 أكواب من الماء. ويمكن إضافة بديل السكر حسب الذوق، ويجب تجنب السكر، لأنه يضيف ويزيد على السعرات الحرارية الموجودة في العصير مما يضر الجسم.

* أضرار الليمون على الكلى

يعتبر عصير الليمون بشكل عام مفيدًا للصحة عند تناوله كواحد من المشروبات الأولى في الصباح. ويعود الفضل في ذلك إلى مساعدة فقدان الوزن وإزالة السموم وترطيب الجسم. ولكن هل هناك أي آثار جانبية؟ يقول استشاري التغذية الدكتور روبالي داتا: "لا توجد دراسات علمية من أي نوع تقول إن عصير الليمون ضار بالصحة". ونظرًا لوجود فيتامين سي C والخصائص المضادة للالتهابات، يعتقد البعض أنه قد يساعد في تحسين الكثير من المشاكل في الجسم. لكن هناك اعتقادا بأن عصير الليمون قد يضر بالعظام ويؤثر على مينا الأسنان

















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق