يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

فتنة الدجال أخطر فتنة في القرن الواحد والعشرين

2020-06-29 13:13:00 دين ...







                                  فتنة الدجال أخطر فتنة في القرن الواحد والعشرين

الجميع يعرف أن فتنة الدجال هي أخطر فتنة منذ خلق أدم عليه السلام حتى قيام الساعة و كثير كتب فيه قبلي سواء مقالات أو كتب ولكنى سأحاول أن أوضح كل شئ يخص الدجال وذلك من خلال الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم وتفسيرها بناء على تفسير علماء التفسير وبناء على أساس علمي وسأوضح ما يقوم به من خوارق بناء على أساس علمي فضلا عن الأشياء التي ستجعل فتنته خطيرة وذلك بالتمهيد لها منذ زمن طويل قبل خروجه .

وسأبين كل شئ عنه من خلال النقاط الأتية:

1-من هو الدجال؟ ولماذا سمي مسيحا؟

2-تحذيرات الأنبياء من الدجال

3-هل الدجال هو ابن صياد؟

4-حديث تميم الداري

5-من أين يظهر الدجال؟

6-وقت خروج الدجال

7-المدن التي يستطيع الدجال أن يدخلها والمدن التي لا يستطيع أن يدخلها

8-صفات الدجال

9-الخوارق التي يقوم بها الدجال

10-سرعة الدجال في الأرض

11-مدة لبث الدجال في الأرض

12-من يتبع الدجال؟

13-من الذي يقوم الدجال بقتله؟

14-من الذي يقتل الدجال؟

15-التمهيد لفتنة الدجال بواسطة أعوانه

16-كيفية الوقاية من فتنة المسيح الدجال؟

1-  من الدجال؟ ولماذا سمي مسيحا؟

الدجال من الدجل وهو التمويه والتلبيس والخلط ، والدجال هو رجل من بني أدم يخرج في أخر الزمان و هو من علامات الساعة الكبرى وهو أخطر فتنة .

قال الرسول صلى الله عليه وسلم "مَا بَيْنَ خَلْقِ آدَمَ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ خَلْقٌ أَكْبَرُ مِنَ الدَّجَّالِ" و في رواية أخرى "أَمْرٌ أَكْبَرُ مِنَ الدَّجَّالِ" 1.

و سمي مسيحا  لأحد وجهين أولهما: لأنّه ممسوح العين اليمنى، وثانيهما: لأنّه يمسح الأرض أي يقطعها في زمن قصير.

2-تحذيرات الأنبياء من الدجال

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا بُعِثَ نَبِيٌّ إِلَّا أَنْذَرَ أُمَّتَهُ الأَعْوَرَ الكَذَّابَ ، أَلاَ إِنَّهُ أَعْوَرُ ، وَإِنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ ، وَإِنَّ بَيْنَ عَيْنَيْهِ مَكْتُوبٌ كَافِرٌ 2

يتضح من الحديث أن جميع الأنبياء قد أنذروا أقوامهم من فتنة المسيح الدجال، ولكن قد يثور السؤال: لماذا أنذر الأنبياء أقوامهم من فتنة الدجال وهو لن يخرج فيهم؟

الجواب :هو أن وقت ظهوره كان قد أخفي عليهم فكان المطلوب منهم أن ينذروا أقوامهم بفتنة المسيح الدجال وليس ميعاد ظهوره، والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم "إِنْ يَخْرُجْ وَأَنَا فِيكُمْ فَأَنَا حَجِيجُهُ دُونَكُمْ ، وَإِنْ يَخْرُجْ وَلَسْتُ فِيكُمْ فَكُلُّ امْرِئٍ حَجِيجُ نَفْسِهِ ، وَاللَّهُ خَلِيفَتِي عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ " 3

فالواضح أن النبي صلى الله عليه وسلم أيضا لم يكن يعرف وقت ظهور الدجال في البداية فميعاد ظهوره أيضا كان قد أخفى عليه، والدليل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لصاحبته أنه سيدافع عنهم اذا خرج الدجال أثناء حياة الرسول صلى الله عليه وسلم أما اذا خرج والنبي صلى الله عليه وسلم ليس فيهم فكل شخص يدافع عن نفسه.

3-هل الدجال هو ابن صياد؟

ابن صياد: اسمه: هو صافي وقيل عبد الله بن صياد أو صائد .


كان من يهود المدينة، وقيل من الأنصار، وكان صغيراً عند قدوم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة،وذكر ابن كثير أنه أسلم.

كان ابن صياد دجالاً, وكان يتكهن أحياناً فيصدق ويكذب، فانتشر خبره بين الناس، وشاع أنه الدجال .

امتحان النبي صلى الله عليه وسلم له:

لما شاع بين الناس أمر ابن صياد وأنه هو الدجال، أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يطلع على أمره ويتبين حاله، فكان يذهب إليه مختفياً حتى لا يشعر به ابن صياد، رجاء أن يسمع منه شيئاً، وكان يوجه إليه بعض الأسئلة التي تكشف عن حقيقته.

عن ابن عمر رضي الله عنهما:(أن عمر انطلق مع النبي صلى الله عليه وسلم في رهط قبل ابن صياد، حتى وجدوه يلعب مع الصبيان، عند أطم بني مغالة، وقد قارب ابن الصياد الحلم، فلم يشعر حتى ضرب النبي صلى الله عليه وسلم بيده، ثم قال لابن الصياد: تشهد أني رسول الله. فنظر إليه ابن صياد فقال: أشهد أنك رسول الأميين. فقال ابن صياد للنبي صلى الله عليه وسلم: أتشهد أني رسول الله؟ فرفضه وقال: آمنت بالله وبرسله. فقال له: ما ترى. قال ابن صياد: يأتيني صادق وكاذب. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: خلط عليك الأمر. ثم قال له النبي صلى الله عليه وسلم: إني خبأت لك خبيئاً. فقال ابن صياد: هو الدخ. فقال: اخسأ، فلن تعدو قدرك. فقال عمر رضي الله عنه: دعني يا رسول الله أضرب عنقه. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن يكنه فلن تسلط عليه، وإن لم يكنه فلا خير لك في قتله).

هل ابن صياد هو الدجال الأكبر؟ ان النبي صلى الله عليه وسلم كان متوقفاً في أمر ابن صياد، لأنه لم يوح إليه أنه الدجال ولا غيره. وكان عمر رضي الله عنه يحلف عند النبي صلى الله عليه وسلم أن ابن صياد هو الدجال ولم ينكر عليه ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكان بعض الصحابة رضي الله عنهم يرى رأي عمر ويحلف أن ابن صياد هو الدجال كما ثبت ذلك عن جابر, وابن عمر, وأبي ذر.


ففي الحديث عن محمد بن المنكدر قال: (رأيت جابر بن عبد الله يحلف بالله أن ابن صياد هو الدجال. قلت: تحلف بالله؟ قال: إني سمعت عمر يحلف على ذلك عند النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينكره النبي صلى الله عليه وسلم).

وعن نافع قال): لقي ابن عمر ابن صائد في بعض طرق المدينة فقال له قولاً أغضبه، فانتفخ حتى ملأ السكة، فدخل ابن عمر على حفصة وقد بلغها، فقالت له: رحمك الله ما أردت من ابن صائد أما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنما يخرج من غضبة يغضبها(.

وكان ابن صياد يسمع ما يقوله الناس فيه فيتأذى من ذلك كثيراً، ويدافع عن نفسه بأنه ليس الدجال, ويحتج على ذلك بأن ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من صفات الدجال لا تنطبق عليه.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:(خرجنا حجاجاً أو عماراً ومعنا ابن صائد. قال: فنزلنا منزلاً. فتفرق الناس وبقيت أنا وهو. فاستوحشت منه وحشة شديدة مما يقال عليه. قال وجاء بمتاعه فوضعه مع متاعي. فقلت: إن الحر شديد. فلو وضعته تحت تلك الشجرة. قال: ففعل. قال: فرفعت لنا غنم. فانطلق فجاء بعس. فقال: اشرب. أبا سعيد. فقلت: إن الحر شديد واللبن حار. ما بي إلا أني أكره أن أشرب عن يده - أو قال آخذ عن يده -. فقال: أبا سعيد! لقد هممت أن آخذ حبلاً فأعلقه بشجرة ثم أختنق مما يقول لي الناس، يا أبا سعيد! من خفي عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خفي عليكم معشر الأنصار! ألست من أعلم الناس بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هو كافر. وأنا مسلم؟ أو ليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هو عقيم لا يولد له، وقد تركت ولدي بالمدينة؟ أو ليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل المدينة ولا مكة. وقد أقبلت من المدينة وأنا أريد مكة؟ قال أبو سعيد الخدري: حتى كدت أن أعذره. ثم قال: أما والله إني لأعرفه وأعرف مولده وأين هو الآن. قال: قلت له: تباً لك سائر اليوم(.

قال أبو عبد الله القرطبي: (الصحيح أن ابن صياد هو الدجال بدلالة ما تقدم، وما يبعد أن يكون بالجزيرة في ذلك الوقت، ويكون بين أظهر الصحابة في وقت آخر).  وقال النووي: (قال العلماء: وقصته مشكلة وأمره مشتبه في أنه هل هو المسيح الدجال المشهور أم غيره, ولا شك في أنه دجال من الدجاجلة).

والواضح أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يبين هل هو الدجال أم لا ،كما أن صفات الدجال لا تنطبق على ابن صياد ،فالدجال لا يولد له أما ابن صياد فقد ولد له، والدجال كافر أما ابن صياد فقد أسلم، كما أن الدجال لا يدخل مكة والمدينة أما ابن صياد فقد دخلهما.

و في المقال القادم ان شاء الله سأبين الأتي:

4-حديث تميم الداري

5-من أين يظهر الدجال؟

6-وقت خروج الدجال

7-المدن التي يستطيع الدجال أن يدخلها والمدن التي لا يستطيع أن يدخلها
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق