يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

جائحه تهددحياة البشر

2020-04-21 12:38:15 صحة ...






ظهر مؤخرا فيروس في مدينة ووهان الصينية وبعد فتره وبسبب انتشاره السريع بين البلدان صنفته منظمة الصحه العالميه  على أنه جائحه ، وأصبح يشغل جميع البلدان والرأي العام . 

ما هو فيروس كورونا ؟ 

فيروسات كورونا هي عائله كبيره من الفيروسات ( أي له عده أنواع ظهر منها السارس سابقا ) التي قد تصيب الإنسان أو الحيوان وتسبب لهم المرض . 

يعتبر فيروس كورونا من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي ، ويسبب فيروس كورونا المستجد مرض كوفيد 19. واطلق عليه اسم كرونا بسبب النتؤات التي توجد على سطحه والتي تشبه التاج . 

ما هو مرض كوفيد 19 ؟ 

مرض كوفيد 19 يسببه فيروس كورونا الذي تم اكتشافه مؤخرا ، وهو مرض معدي ، قبل ظهور الكارثه في مدينة. ووهان الصينيه في ديسمبر 2019 لم يكن لدينا علم بوجود هذا الفيروس . 

أعراض الاصابه بفيروس كورونا :-

أعراضه تشبه أعراض الإنفلونزا ، وتحدث هذه الأعراض بعد يومين إلى أربعة أيام من الإصابه بعدوى فيروس كورونا ، وأكثر الأعراض شيوعا لفيروس كورونا هي الحمى والإرهاق والسعال الجاف . بعض المرضى يعانون من الآلآلم و الأوجاع أو احتقان الأنف أو الرشح أو ألم الحلق أو الإسهال ، وهذه الأعراض عادة تكون خفيفه وتبدأ تدريجيا ، وبعض الأشخاص يصابون بالعدوى دون ظهور أي أعراض عليهم . 

يتعافي نحو 80٪ من الأفراد المصابين دون الحاجه إلى علاج خاص بفيروس كورونا ويزداد المرض حده لدى شخص واحد من كل 6 أشخاص يصابون بالمرض ، ومن يشتد حدة المرض لديه يعاني من صعوبة في التنفس ، وهناك فئات تزاد بها احتمالات الإصابه وهم المسنين والأشخاص المصابين بمشكلات طبية اساسية مثل ( ارتفاع ضغط الدم ، داء السكري ، أمراض القلب ) وأمراض آخرى وخيمه ، وقد توفي حوالي 2٪ من الأشخاص الذين اصيبوا بالمرض . 

ومن يعاني من أحد هذه الأعراض عليه اللجوء إلى الرعاية الطبيه عاجلا . 

كيف ينتشر فيروس كورونا ؟

من الممكن أن يصاب الأشخاص بالعدوى عن طريق الأشخاص الحاملين لفيروس كورونا (المصابين بالمرض) ، وينتقل المرض من شخص إلى آخر عن طريق الرذاذ ( قطيرات صغيره تتناثر من الأنف أو الفم ) عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب ، تتساقط هذه القطيرات على الأسطح و الأشياء التي تكون محيطه بالشخص المصاب ، فعند لمس شخص سليم هذه الأسطح والأشياء ثم يقوم بلمس أنفه أو عينه أو فمه ينتقل الفيروس إليه ويصاب الشخص بالمرض ، ومن الممكن أيضا أن يصاب الاشخاص بالفيروس عن طريق تنفسهم الرذاذ الخارج من الشخص المصاب مع سعاله أو زفيره ، لهذا يجب الأبتعاد عن الشخص المصاب مسافه لا تقل عن متر ، ينتقل أيضا فيروس كورونا عبر لمس البراز وهذه الطريقه من الحالات النادرة . 

وما زالت البحوث جارية حول طرق انتشار فيروس كورونا. 

الوقاية من فيروس كورونا ومنع انتشاره :-

يجب أن تقوم بالأطلاع باستمرار على أخر المعلومات المستجده عن هذه الجائحة . 

يمكنك حماية نفسك من احتمال اصابتك بمرض كوفيد19 ومنع انتشاره عن طريق اتخاذ الاحتياطات البسيطه التالية :- 

_ نظف يديك جيدا وباستمرا بغسلهما بالماء والصابون أو عن طريق فركهما بمطهر كحولي . لأن تنظيف الأيدي بالماء والصابون أو فركهما بالكحول يقتل الفيروسات التي على اليدين . 

_ الاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس . 

_تجنب لمس العينين والانف والفم . 

_غطي فمك وانفك بمنديل ورقي أو كوعك المثني عند السعال أو العطس ، ثم قم بالتخلص من المنديل الذي قمت بأستعماله على الفور . 

_إذا شعرت بالمرض إلزم المنزل ، إذا كنت تعاني من السعال و صعوبة التنفس و الحمى توجه للرعاية الطبيه ، واتصل بالطبيب قبل الذهاب إليه ، واتبع تعليمات السلطات الصحيه المحليه . 

مدة حضانة فيروس كورونا :- 

مدة الحضانة تعني المدة من الإصابة بالفيروس إلى بدء ظهور أعراض المرض ، وتتراوح تقديرات فترة حضانة فيروس كورونا مابين 1 يوم و 14 يوما وعادة تستمر 5 أيام . 

هل يوجد علاج لفيروس كورونا ؟ 

لا يوجد حتى هذا اليوم علاج أو مضاد للفيروسات للحماية من فيروس كورونا أو علاجه ، ولكن يجب أن يتلقى المصابون رعاية طبيه لتخفيف الأعراض . 

وحاليا يتم تحري بعض اللقاحات المحتملة الخاصة بعلاج هذا المرض ، ويتم اختبارها عن طريق تجارب سريرية ، وتقوم منظمة الصحة العالمية بتنظيم الجهود المبذولة لإيجاد وتطوير لقاحات و أدوية للوقاية والعلاج من فيروس كورونا . 

حاليا كل ما عليك فعله اتباع خطوات الوقاية لأنها السبل الاكثر فاعلية لحماية نفسك ومن حولك من فيروس كورونا ، والأهم من ذلك الزم منزلك وابتعد عن الاختلاط بالآخرين . 

الفترة التي يظل بها الفيروس حيا على الأسطح :-

لا يعرف بدقه فترة استمرار الفيروس حيا على الأسطح ، ولكن يبدو أنه يسبه باقي عائلته ( فيروسات كورونا ) ، وتشير الدراسات إلى أن فيروس كورونا يظل على الأسطح لبضع ساعات إلى عدة أيام ، وقد يختلف باختلاف الظروف مثل نوع السطح ودرجة الحرارة أو درجة رطوبة البيئه ، لذلك طهر دائما الأسطح ب المطهرات العادية لقتل الفيروس . 

أمور عليك تجنبها :- 

_التدخين 

_ استخدام كمامات متعددة 

_ تناول المضادات الحيوية ( انظر إذا كان هناك أدوية يمكنها الوقاية من الفيروس ) . 




















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق