يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

الماسونية العربية

2020-04-01 09:01:53 منوعات ...






تنظيم الماسونية أو البناؤون الأحرار هي منظمة أخوية عالمية يتشارك أفرادها عقائد وأفكار واحدة فيما يخص الأخلاق ، الميتافيزيقيا وتفسير الكون والحياة والإيمان بخالق (إله) ، تتصف هذه المنظمة بالسرية والغموض الشديدين خاصةً في شعائرها مما يجعلها محط كثير من الأخبار حول حقيقة أهدافها ، في حين يقول الكثير من المحلّلّين المتعمقين بها أنها تسعى للسيطرة على العالم والتحكم فيه وتوحيدهم ضمن أفكارها وأهدافها كما أنها تتهم بأنها "من محاربي الفكر الديني " و "ناشري الفكر العلماني حينما يؤكد الكثير من المحللين في الشرق الأوسط أنها تابعة لتنظيمات صهيونية ومنها لكثير من العقائد والافكار المتشابهة معها ".   هناك الكثير من نظريات المؤامرة حول تسمية الماسونية ، فهي تعني هندسة باللغة الإنجليزية وبعض الآخرين أن في هذا رمزاً إلى مهندس الكون الأعظم. ومنهم من ينسبهم إلى حيرام أبي المعماري الذي أشرف على بناء هيكل سليمان . ومنهم من ينسبهم إلى فرسان الهيكل الذين شاركوا في الحروب الصليبية كما يرى بعضهم إنه إحياء للديانة الفرعونية المصرية القديمة. وهناك العديد من المنظرين العرب الذين يرجعون الماسونية إلى الملك هيرودس أكريبا عام 43 م        

الماسونية لها العديد من الرموز. أشهرها هي تعامد مسطرة المعماري مع فرجار هندسي. ولهذا الرمز معنيان:  معنى بسيط  والذي يدل على حرفة البناء. معنى باطني والذي يدل على علاقة الخالق بالمخلوق ، إذًا يرمز إلى زاويتين متقابلتين: أولا تدل على اتجاه من أسفل إلى أعلى ويرمز إلى علاقة الأرض بالسماء ، والأخرى من أعلى إلى أسفل ليدل على علاقة السماء بالأرض. ونجمة داوود لها نفس المعنى والذي يرمز إلى اتحاد الكهنوت (السماء) مع رجال الدولة (الأرض) ، وهو ما حققه داوود عند حكمه حين أسس سلالة حكم تعتمد على مساندة الكهنة اليهود. 

وهناك عادة حرف G بين زاوية القائمة والفرجار ، ويختلف الماسونييون في تفسيرها ، فالبعض يفسرها بأنها الحرف الأول لكلمة الخالق الأعظم "الله" أو "الإله" ، والآخرين الآخرون أول حرف من كلمة هندسة الهندسة ، ويذهب البعض الآخر إلى تحليلات أعمق ويرى أن حرف G مصدرها كلمة "gematria" ، والتي هي 32 قانوناً وضعه أحبار اليهود لتفسير الكتاب المقدس في سنة 200 قبل الميلاد.        

من الناحية التنظيمية هناك العديد من الهيئات الإدارية المنتشرة في العالم ، وهذه الهيئات قد تكون أو لا تكون على ارتباط مع بعضها البعض ، ويرجع عدم التأكد من هذا إلى السرية التي تحيط بالهيكل التنظيمي الداخلي للماسونية ، ولكن في السنوات الأخيرة بدأت الحركة تتصف بطابع أقل سرية. ويقترح الماسونيون أن ما كان يعتبر سراً أو غموضاً حول طقوس الحركة التعرف على الآخرين من التنظيم ، كان في الحقيقة تعبيراً عن الالتزام بالعهد والولاء للحركة التي بدأها المؤسسون الأوائل وسارت على نهجها الأجيال المتعاقبة. 

يردد الماسونيون كثيرا كلمة "المهندس الأعظم للكون" التي تشير إلى الله ، إلا أن بعضهم يرددها إلى "حيرام أبيف" مهندس هيكل سليمان  كما يذكر البعض أن الحرف G يمثل كوكب الزهرة (كوكب الصباح) ، هم لهم ، كوكب الزهرة يمثل العضو الذكري عند الرجل ، وهو أيضًا أحد أسماء الشيطان ، وهو يمثل عند الماسونيين الإله "بافوميت" (الإله الذي اتُهم فرسان الهيكل بعبادته في السر من قبل فيليب الرابع ملك فرنسا ، وهو يجسد الشيطان " لوسيفر " ملاك النور المطرود من الجنة).     

في عام  1723 م  كتب جيمس أندرسون (1679 - 1739 ) دستور الماسونية  ، وكان أندرسون ماسونياً بدأ حياته كناشط في كنيسة اسكتلندا ، وقام بنجامين فرانكلين بعد 11 سنة بإعادة طبع الدستور في عام 1734 م بعد انتخاب فرانكلين زعيماً المنظمة الماسونية في فرع بنسلفانيا . كان فرانكلين يمثل تياراً جدياً في الماسونية ، وهذا التيار بأنه من الطقوس الجديدة لمراسيم الانتماء للحركة ويتم مرتبة ثالثة وهي مرتبة الخبير (Master Mason) للمرتبتين القديمتين المبتدئ وأهل الصنعة.           

أن النسخة الأصلية للدستور الماسوني الذي كتبه أندرسون عام 1723 م وأعاد طبعه فرانكلين عام 1734 م كانت عبارة عن 40 صفحة من تاريخ الماسونية من عهد آدم ، نوح ، إبراهيم ، موسى ، سليمان ، نبوخذ نصر ، يوليوس قيصر ، إلى الملك جيمس الأول من إنكلترا ، وكان في الدستور وصف تفصيلي لعجائب الدنيا السبعة وعرضها إنجازات لعلم الهندسة ، وفي الدستور تعاليم وأمور تنظيمية للحركة ، وأيضاً يحتوي على 5 أغاني يجب أن يغنيها الأعضاء عند عقد الاجتماعات.           

يشير الدستور إلى أن الماسونية بشكلها الغربي المعاصر هو امتداد العهد القديم من الكتاب المقدس ، وأن

















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق