يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

الناتو يفعل المادة الرابعة من ميثاقه ويدرس تقديم دعمٍ لتركيا

2020-02-28 14:39:19 سياسة ...






دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ روسيا والنظام اليوم الجمعة لوقف الهجوم في إدلب وقال بعد اجتماع مع سفراء التحالف إن الحلف متضامن مع تركيا.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي "ندعو روسيا والنظام لوقف الهجمات والضربات الجوية العشوائية... كما ندعو روسيا وسوريا إلى الاحترام الكامل للقانون الدولي".

وتابع "ندعو سوريا وروسيا للمشاركة الكاملة في المساعي التي تقودها الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي للصراع في سوريا". وأشار إلى أن الناتو يدعم تركيا في الوقت الراهن "والحلفاء يدرسون إمكانية فعل المزيد من أجلها".

وبدأ اجتماع للناتو بطلب من تركيا، وذلك على خلفية استهداف قوات الأسد لجنودٍ أتراك في محافظة إدلب.

وعقد الاجتماع في مقر الحلف في بروكسل على مستوى المندوبين الدائمين. وذكرت وكالة الأناضول أنّ مندوب تركيا الدائم في الحلف باسات أوزتورك، أطلع نظراءه على آخر التطورات على الأرض.

والجمعة، أعلن الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، في تغريدة عبر تويتر، أن الحلف فعّل المادة الرابعة من ميثاقه بناء على طلب تركيا.

وتنص المادة الرابعة من ميثاق الناتو، على أنه يمكن لأي عضو من الحلف أن يطلب التشاور مع كل الحلفاء، عند شعوره بتهديد حيال وحدة ترابه أو استقلاله السياسي أو أمنه.

وسبق أن طلبت تركيا في 2015 تفعيل المادة الرابعة، وعقب ذلك أقر الحلف سلسلة تدابير لتعزيز أمن تركيا حيال المخاطر التي مصدرها سوريا.

وشملت حزمة التدابير إجراءات مثل تسيير دوريات لطائرات أواكس للإنذار المبكر في المنطقة، وزيادة العناصر العسكرية شرق المتوسط، وتعزيز التعاون في مجال الاستخبارات والاستطلاع والمراقبة.

وفي وقت سابق الجمعة، قال والي هطاي التركية، رحمي دوغان، إن 33 جندياً قتلوا نتيجة هجوم شنته قوات النظام بمنطقة إدلب، الخميس، فضلاً عن 32 مصاباً.


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق