كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

نصائح هامة اليك عزيزي المدرس, و سر حقيبتك التربوية

2020-02-10 21:27:23 دروس تعليمية ...







التعليم مهنة جليلة ورسالة يوجهها الأستاذ الى تلاميذه, و يواجه الاستاد الجديد مجموعة من الاسئلة التي تدور في دهنه يبحث لها عن جواب شافي و كافي, كما أن هاته المهنة الشريفة لا تخلو من مخاطر و مصائب, فأصبح من ينهي حصته بأمان كمن أخرج السفينة من الطوفان الى بر الأمان. و تذكر عزيزي المدرس عزيزتي المدرسة, مهما كانت تضحياتك داخل القسم من انضباط و صرامة و جد و اجتهاد, تنسف مجهوداتك نسفا بغياب الوثائق الأساسية, فمكتب الأستاذ في الاصل هي حقيبته و سلاحه, فيها كل ما يحتاج من أجل تدبير حصته بارتياح و في أفضل الظروف. فما هي أهم محتويات حقيبة الأستاذ؟

أ= المذكرة اليومية

لا يختلف اثنان أنها وثيقة لا غنى عنها, يجب أن تكون معبئة تعبئة تامة, و تضم المواد المدرسة, المدة الزمنية, الموضوع , الهدف, رقم الجذاذة و الملاحظات ( يذكر فيها الصعوبات التي واجهها الأستاذ في حصته, مثلا صعوبة فهم درس في مكون من المكونات لعلاجها في حصة الدعم).

ب= ملف الغياب

هل تعلم يا عزيزي الأستاذ, عزيزتي الأستاذة, ان ملف الغياب يحميك من مشاكل أنت في غنى عنها, على سبيل المثال تلميذ غاب عن الحصة و لم تسجله في ملف الغياب, و و قع له حادث لا قدر الله, فستدخل في متاهات أنت في غنى عنها, لذلك عزيزي الأستاذ, قم بمسك الغياب في نهاية كل حصة و لا تستهن بصغائر الامور.

ج= الجذاذات

أو كما يسميها المؤطرون التربويون "دليلك على اعدادك القبلي للدرس", هدفها تجنب الارتجالية و العشوائية أثناء القاء الدرس, فيقوم الاستاد  بوضع خطة عملية محددا العنوان و الاهداف و الوسائل الديداكتيكية التي تدعمك لإنجاح الدرس, اضافة الى طريقة تدبيرك للدرس و الأنشطة المقترحة .

د= دفتر التنقيط

يتم مسك نقط التلاميذ في دفتر خاص او لائحة تسحب من الادارة, مع الاحتفاظ بأوراق اختبارات التلاميذ في أرشيفك مع وثائق التقويم التشخيصي.

ه= الوثائق الأخرى القارة و المتجددة

في ملف خاص, يجب التوفر على الوثائق الشخصية( المعلومات الشخصية, شهاداتك...) و الوثائق الادارية ( قرار آخر تفتيش, المراسلات و قرارات التعيين...) و الوثائق التربوية ( توازيع سنوية و مجالية, لائحة التلاميذ, برنامج الأنشطة الموازية, القانون الداخلي للقسم, محضر تعاونية القسم.....)

و أخيرا و ليس آخرا, لا تنسى تصحيح دفاتر التلاميذ بشكل دوري و الحرص على نظافة القسم و الاهتمام بالتلاميذ المتعثرين و وضع خطة دعم قابلة للتنزيل.

و اليك عزيزي المدرس  عزيزتي المدرسة, بعض النصائح التي يمكن أن تفيدك في حياتك العملية:

-احترم زملاءك داخل المؤسسة و لا تشركهم ابدا حياتك الخاصة.

-لا تعاقب المتعلم بالضرب, فنحن في زمان تم تسليط كل الضوء على أقل هفوة من الأستاذ ضاربين بعرض الحائط مجهوداته و تضحياته, لذلك حاول أن تتمالك أعصابك و تضبط نفسك.

-استقلالية الحياة الشخصية و المهنية , فور خروجك من المؤسسة ضع جميع مشاكلها على بابها, و اعط لأبنائك و زوجتك حقهم.

-تقديم معلومات صحيحة و خالية من الأخطاء.

-احترام المتعلمين و عدم الاستهانة بهم و بقدراتهم و تجنب السب و الشتم.

- السعي لتنمية ذاتك علميا و مهنيا و استغلال أوقات فراغك فيما يفيدك, يمكنك حضور ندوات و محاضرات و قراءة الكتب التي تناسب ميولاتك و لما لا تخصيص وقت لحفظ ما تيسر من كتاب الله.

. و أتمنى لك عزيزي الأستاذ, عزيزتي الاستاذة النجاح في حياتك العملية والشخصية, و تدكر أن بناء مستقبل تلاميذك ينطلق من تحت يدك , تحياتي
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق