ماهو سبب ألوان عيون البشر

2020-12-07 17:57:26 منوعات ...










يقال أن العيون هي مدخل القلب. انعكاس لذاتنا الداخلية وعواطفنا مع عدد لا يحصى من الشعراء والكتاب والفنانين الذين يمدحون هذه الخاصية الفريدة. سواء كان هذا هو الحال أم لا ، فإن العيون رائعة للغاية وكانت كذلك منذ زمن بعيد. لكن مع كل هذا ، ستكون بالتأكيد أقل إثارة للاهتمام ، وربما حتى مخيفة ، إذا لم تكن ملونة.

في الواقع ، كل السحر يحدث داخل الجزء الملون من العين: القزحية.

ما يعطي العيون لونها

يتم تحديد لون القزحية من خلال كمية  صبغة الميلانين . كلما زادت الصبغة ، كلما كانت القزحية أغمق. تكون العيون الزرقاء والرمادية والخضراء أفتح بسبب وجود كمية أقل من الميلانين داخل القزحية.

إلى حد بعيد ، لون العين الأكثر شيوعًا في العالم هو اللون البني ، حيث يقع أكثر من 55٪ من السكان في هذه الفئة. اعتمادًا على مكان ميلاد الشخص ، يمكن أن تختلف التركيبة السكانية للون العين بشكل كبير. على سبيل المثال ، جميع الأشخاص من أصل أفريقي وآسيوي تقريبًا لديهم عيون بنية. يُعتقد منذ ما يصل إلى 10000 عام ، أن جميع البشر لديهم عيون بنية فقط. ثم أوقفت طفرة تصبغ مقدمة القزحية.

العيون العسلية تشبه العيون البنية ، وتتميز بأنها أفتح. السمة المميزة للعيون العسلية هي مظهرها متعدد الألوان الذي يمكن أن يختلف من النحاس إلى الأخضر حسب الإضاءة. العيون العسلية لديها تركيز أعلى من الميلانين حول حدود القزحية. تشير التقديرات إلى أن من 5 إلى 8 في المائة من سكان العالم عيون عسلية (خضراء وبنية على حد سواء).

الألوان التالية الأكثر شيوعًا هي الأزرق والرمادي والأخضر بهذا الترتيب. من الشائع أن 2٪ فقط من سكان العالم لديهم عيون خضراء.

هناك أيضا ما يسمى عيون "العنبر". وهي أندر من العيون الخضراء. عيون العنبر أو `` عيون الذئب '' كما يطلق عليها أحيانًا صلبة تمامًا ولها لون أصفر أو ذهبي أو خمري أو نحاسي قوي. يمكن أن تحتوي أيضًا على كمية صغيرة من اللون الرمادي الذهبي. ليس من الواضح كيف تتشكل عيون الكهرمان ولكن البعض يشير إلى أنه بسبب زيادة وجود صبغة تسمى ليبوكروم (المعروف أيضًا باسم فيوميلانين ).

أخيرًا ، يبدو أن الأشخاص المصابين بالمهق ، وهي حالة تسبب نقصًا تامًا أو انخفاض شديد في مستويات الصبغة في الجلد والشعر والعينين ، لديهم عيون بنفسجية أو حمراء. نظرًا لأن الأشخاص المصابين بالمهق يفتقرون أساسًا إلى الصبغة الموجودة في القزحية ، فإن الضوء يرتد ببساطة عن الجزء الخلفي من العين. قد تظهر عيون ألبينو حمراء لأن الضوء ينعكس أولاً على الأوعية الدموية في مؤخرة الشبكية. هذا هو نفس السبب الذي يجعلك تظهر احمرار العين أحيانًا في الصور. يمكن أن تظهر العيون بنفسجية في ظروف إضاءة معينة عندما يختلط اللون الأحمر مع اللون المزرق الناتج عن تأثيرات تشتت الضوء - أساسًا لنفس السبب الذي يجعل السماء زرقاء.

إلى جانب جعل العيون ملونة ، تعمل صبغة الميلانين أيضًا على الوظيفة الحيوية المتمثلة في حمايتها من أشعة الشمس فوق البنفسجية. ويترتب على ذلك أن العيون الداكنة ، التي تحتوي على أكبر قدر من الميلانين ، تكون أقل حساسية لأشعة الشمس الضارة من العيون الفاتحة مثل الأزرق.

عندما نأتي إلى هذا العالم ، تكون عيوننا زرقاء أو عديمة اللون تقريبًا  بمرور الوقت ، يزداد تركيز الميلانين وبحلول سن الثالثة ، تصبح العيون أغمق إلى لونها الحقيقي والهادئ. أو شبه نهائي. في وقت لاحق من الحياة ، يمكن لأعيننا تغيير لونها مرة أخرى. يمكن أن يتسبب المرض والصدمات أيضًا في حدوث تغييرات في تلوين قزحية العين.

كيف يتم توريث لون العين

إذا كان لدى كلا الوالدين عيون زرقاء ، فهناك احتمال كبير أن يكون لدى ذريتهم عيون زرقاء أيضًا. ويترتب على ذلك أن تلوين القزحية يخضع لعلم الوراثة. ومع ذلك ، لا يظهر لون عين الطفل كمزيج من عين الوالدين ، كما لو كنت تخلط الطلاء. حتى وقت ليس ببعيد ، حتى الأطباء اعتادوا التفكير في الاعتقاد بأن لون العين تم تحديده بواسطة جين واحد واتبعوا نمط وراثي بسيط حيث كانت العيون البنية هي المهيمنة على العيون الزرقاء. كان التفكير هو أنه إذا كان للوالدين عيون زرقاء ، فلن يتمكنوا من إنجاب طفل بعيون بنية. تخيل نوع المشاكل التي سببها هذا في المنزل. للأسف ، هذا خطأ.

بدلاً من ذلك ، توجد العديد من الاحتمالات المختلفة لأن كل والد لديه زوجان من الجينات على كل كروموسوم. بمعنى آخر ، لون العين هو سمة متعددة الجينات ، مما يعني أنه يتحدد بواسطة جينات متعددة.

جينات لون العين

من بين الجينات التي تؤثر على لون العين ، تبرز OCA2 و HERC2 . ما وجد في  الجين رقم  15. ينتج جين OCA2 ناقل غشاء الخلية من التيروزين ، وهو طليعة الميلانين. تؤدي الطفرات في OCA2 إلى المهق العيني الجلدي ، وهي حالة مرتبطة بمشاكل في الرؤية مثل انخفاض الحدة وزيادة الحساسية للضوء. ينظم HERC2 تعبير جينات OCA2. في السكان الأوروبيين ، هناك تعدد أشكال شائع في جين HERC2 مسؤول عن النمط الظاهري للعين الزرقاء. من المحتمل أن يكون لدى الشخص الذي لديه نسختان من C allele في HERC2 rs1293832 عيون زرقاء بينما يتنبأ TT متماثل اللواقح بعيون بنية محتملة.

 

تلعب العديد من الجينات الأخرى أدوارًا أصغر في تحديد لون العين. الجينات مع الأدوار التي أعلن عنها في لون العين وتشمل المجمع ، IRF4 ، SLC24A4 ، SLC24A5 ، SLC45A2 ، TPCN2 ، TYR ، و TYRP1 . من المحتمل أن تتحد تأثيرات هذه الجينات مع تأثيرات OCA2 و HERC2 لإنتاج سلسلة متصلة من ألوان العين في أشخاص مختلفين.

في الوقت الحاضر ، العديد من اختبارات الحمض النووي موثوقة بدرجة كافية لتحديد لون عين الشخص من عينة الشعر وحدها ، بعضها بدقة تزيد عن 90٪. أصبحت مثل هذه التحليلات الآن أكثر شيوعًا في مجال تحقيقات الطب الشرعي.

كيف يتغير لون العين خلال العمر

القزحية ، الجزء الملون من العين ، هي في الأساس عضلة. يتمثل دورها في التحكم في حجم بؤبؤ العين حتى نتمكن من الرؤية بشكل أفضل في ظل ظروف الإضاءة المختلفة. عندما يكون هناك ضوء خافت ، يتوسع التلاميذ ويصبحوا أصغر في الإضاءة الساطعة. يغير التلاميذ أيضًا الحجم وفقًا للأشياء المركزة. على سبيل المثال ، تتطلب قراءة كتاب ما أن يتقلص تلاميذك من أجل التركيز على الأشياء القريبة ، أي الكلمات المحبرة على الورق.

عندما يتغير حجم بؤبؤ العين ، تنضغط صبغة الميلانين أو تتباعد ، مما يغير لون العين قليلاً. التأثير ضئيل ولكنه موجود.

القزحية هي عضلة تتوسع وتتقلص للتحكم في حجم حدقة العين. يتوسع التلميذ في الإضاءة الخافتة وينمو في الإضاءة الأكثر سطوعًا. يتقلص أيضًا عندما تركز على الأشياء القريبة ، مثل كتاب تقرأه.

 

عندما يتغير حجم ، يمكن أن تنضغط الصبغات الموجودة في القزحية أو تنتشر ، مما يؤدي إلى تغيير لون العين قليلاً. اقترح البعض أن المزاج يمكن أن يغير لون العين أيضًا. في حين أنه صحيح أن بعض المشاعر مثل الغضب أو الحب يمكن أن تؤثر على حجم التلميذ ، فإن القزحية لا تغير لونها حقًا. عندما يكون لدى الشخص أوعية دموية حمراء متوسعة من الغضب ، قد تبدو عينيه أكثر خضرة بسبب التباين ، هذا كل شيء.

ومع ذلك ، يمكن أن يتغير لون العين بشكل دائم على مدار حياة المرء. بالنسبة لـ 10 إلى 15 بالمائة من سكان القوقاز ، يتغير لون قزحية العين مع تقدم العمر. على سبيل المثال ، يمكن أن تصبح العيون العسلية داكنة مع تقدم العمر. وإذا حدث هذا التغيير في لون العين بسرعة وبشكل كبير ، مثل من البني إلى الأخضر أو ​​من الأزرق إلى البني ، فقد يكون هذا علامة على القلق مما يجعل موعد الطبيب مطلوبًا بشكل عاجل. يمكن أن تكون تغيرات لون العين علامة تحذيرية لأمراض معينة ، مثل التهاب القزحية الهدبي متغاير اللون ، أو متلازمة هورنر ، أو الجلوكوما الصبغي.
























نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق