يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

سبب استخدام اليد اليسرى

2020-12-07 16:51:17 منوعات ...








ما الذي يجعل بعض الأشخاص يستخدمون اليد اليسرى ، ولماذا يكون عدد الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أقل من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى؟

يتفق الباحثون الذين يدرسون تفضيل اليد البشرية على أن جانب اليد المفضلة (اليمنى مقابل اليسرى) ناتج عن أسباب بيولوجية ووراثية على الأرجح. تجادل النظريتان الجنيتان الأكثر انتشارًا حول تفضيل اليد البشرية بأن الانتقاء الطبيعي التطوري أنتج غالبية الأفراد الذين يتحكمون في الكلام واللغة في النصف الأيسر من الدماغ. نظرًا لأن النصف المخي الأيسر يتحكم أيضًا في حركات اليد اليمنى - ولا سيما الحركات اللازمة لإنتاج لغة مكتوبة - فقد أدت آلاف السنين من التطور التطوري إلى وجود مجموعة من البشر منحازون وراثيًا تجاه الأفراد الذين لديهم كلام / لغة في النصف الأيسر والأيمن. تفضيل اليد. ما يقرب من 85 في المئة من الناس يستخدمون اليد اليمنى.

ينص الاقتراح الجيني لشرح تفضيل اليد على أن هناك أليلين ، أو مظهرين لجين في نفس الموقع الجيني ، مرتبطان بالتعدي. أحد هذه الأليلات هو جين D (ل dextral يعني يمين) و الآخر هو جين C (لـ . يكون الجين D أكثر شيوعًا في السكان ومن المرجح أن يحدث كجزء من التراث الجيني للفرد. إنه الجين D الذي يعزز تفضيل اليد اليمنى لدى غالبية البشر. من غير المرجح أن يحدث الجين C داخل تجمع الجينات ، ولكن عندما يكون موجودًا ، يتم تحديد تفضيل اليد للفرد مع الجين C بشكل عشوائي. سيكون لدى الأفراد الذين لديهم الجين C فرصة بنسبة 50٪ في أن يكونوا أعسر و 50٪ أعسر.

تعتبر نظريات السببية عن تفضيل اليد مثيرة للاهتمام لأنها يمكن أن تفسر حقيقة أن جانب التفضيل الجانبي للأفراد ذوي الجين C (معظمهم من اليسار وبعض أصحاب اليد اليمنى) يمكن أن يتأثر بالضغوط الثقافية والمجتمعية الخارجية ، وهي ظاهرة التي وثقها الباحثون. يمكن أن تفسر هذه النظريات أيضًا وجود أطفال أعسر في أسر ذات آباء أعسر ووجود أطفال أعسر في أسر ذات أبوين أعسر. إذا كان المجمع الجيني العائلي يحتوي على جينات C ، فإن تفضيل اليد يصبح قابلاً لتأثيرات الصدفة ، بما في ذلك ضغوط التدريب العائلي والتدخلات البيئية الأخرى التي تفضل استخدام يد على الأخرى. يحتوي الموضع الجيني المقترح الذي يحدد تفضيل اليد على أليل من كل والد ، والتركيبات الجينية المحتملة المختلفة هي أفراد DD الذين يستخدمون اليد اليمنى بقوة ، وأفراد DC الذين يكونون في الغالب أيضًا من اليد اليمنى ، وأفراد CC الذين يستخدمون اليد اليمنى أو اليسرى. هذه التوليفات الجينية تترك لنا أغلبية ساحقة من البشر الذين يستخدمون اليد اليمنى وأقلية صغيرة ، ولكنها تحدث باستمرار ، من اليد اليسرى.

 


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق