لماذا تلمع عيون القطط في الليل ؟

2020-12-07 16:23:15 منوعات ...










لماذا تتوهج عيون القطط في الظلام؟

هل سبق لك أن مشيت حول زاوية مظلمة لتفاجأ بعيون متوهجة تحدق فيك مرة أخرى؟ يمكن أن تكون عيون القط المتوهجة في الليل صادمة في بعض الأحيان وحتى مخيفة بعض الشيء إذا كانت غير متوقعة. اعتقد المصريون القدماء أن القطط استولت على وهج الشمس في عيونهم وأبقاها آمنة حتى الصباح. اعتقد الإغريق القدماء أن هناك مصدرًا للضوء داخل العيون يشبه النار المتلألئة. نحن نعلم الآن أن عيون القطط تبدو متوهجة لأنها ، إلى جانب عيون العديد من الحيوانات الليلية الأخرى ، تعكس الضوء.



تعكس كل العيون الضوء ، لكن بعض العيون لها هيكل عاكس خاص يسمى tapetum lucidum الذي يخلق مظهر متوهج في الليل. إن tapetum lucidum (اللاتينية التي تعني "الطبقة اللامعة") هي في الأساس مرآة صغيرة في الجزء الخلفي من العديد من أنواع مقل عيون الحيوانات الليلية. إنه يساعد بشكل أساسي هذه الحيوانات على الرؤية جيدًا في الليل. وهو أيضًا ما يسبب ظاهرة توهج العين المعروفة باسم "eyeshine".

كيف يعمل؟

عندما يدخل الضوء إلى عين القط ، يمكن أن يأخذ عدة طرق. يصطدم بعض الضوء مباشرة بشبكية العين ، وهي طبقة في الجزء الخلفي من مقلة العين تحتوي على خلايا حساسة للضوء. تطلق هذه الخلايا المستقبلة للضوء نبضات عصبية تمر عبر العصب البصري إلى الدماغ ، حيث يتم تكوين صورة بصرية.

يمر بعض الضوء عبر شبكية العين أو حولها ويصيب تابيتوم لوسيدوم. و كيدوم بساط تعكس الضوء الخلفي وضوحا من خلال شبكية العين، وزيادة الضوء المتاحة للخلايا مستقبلة للضوء. هذا يسمح للقطط برؤية أفضل في الظلام من البشر.



في المسار الأخير ، بعض الضوء الذي يرتد عن tapetum lucidum ، يغيب عن شبكية العين ، ويرتد من عيني القط. هذا الضوء المنعكس ، أو لمعان العين ، هو ما نراه عندما تبدو عيون القط متوهجة.

هل لدى البشر تابيتوم لوسيدوم؟

على الرغم من أن عيوننا تشترك كثيرًا مع عيون القطط ، إلا أن البشر لا يمتلكون طبقة تابيتوم لوكيدوم هذه . إذا قمت بتسليط مصباح يدوي في عيون الشخص ليلاً ، فلن ترى أي نوع من الانعكاس.

ومع ذلك ، يكون الفلاش الموجود في الكاميرا ساطعًا بدرجة كافية لإحداث انعكاس عن شبكية العين نفسها. هذه هي "العين الحمراء" سيئة السمعة في الصور الفوتوغرافية. ما تراه هو اللون الأحمر من الأوعية الدموية المغذية للعين.

نشاط

في هذا النشاط المكون من جزأين ، ستكون قادرًا على رؤية كيفية عمل tapetum lucidum ثم محاكاة كيف تساعد هذه الطبقة العاكسة القطط على الرؤية جيدًا في الليل.



المواد المطلوبة

مصباح يدوي

مرآة (أو سطح لامع / عاكس)

ورق سميك أو كرتون

قلم رصاص (أو شيء يمكنك عمل ثقب به) تذكر أن تطلب المساعدة من شخص بالغ!

الاتجاهات

اصنع ثقبًا في الورق أو الورق المقوى باستخدام قلم رصاص أو قلم. لا يجب أن تكون مثالية! إذا كنت تستخدم ورقًا أنحف ، فحاول طيه عدة مرات قبل عمل الفتحة (كلما كان من الصعب رؤية الضوء من خلاله ، كان ذلك أفضل!).

أمسك الورق المقوى على بعد حوالي 6 بوصات من الحائط الفارغ وألق المصباح من خلال الفتحة باتجاه الحائط.

دون النظر مباشرة إلى الضوء ، انظر إلى جانب الورق المقوى المواجه للحائط. سجل ما تراه.

كرر الخطوتين 2 و 3 أثناء استخدام المرآة بدلاً من الحائط. مرة أخرى ، تجنب النظر مباشرة إلى الضوء أو انعكاسه في المرآة! لاحظ الاختلاف في الضوء على جانب الورق المقوى المواجه للمرآة.

تخيل أن الورق المقوى عبارة عن شبكية وأن المرآة عبارة عن طبقة عاكسة مثل tapetum lucidum . ماذا حدث لـ "شبكية العين" عند استخدام المرآة بدلاً من الحائط؟

توضح هذه التجربة كيف يتم مضاعفة كمية الضوء من مصدر ضوء فردي عند وجود طبقة عاكسة. وبالتالي ، فإنه يوضح لنا كيف أن وجود طبقة عاكسة - مثل tapetum lucidum - يزيد من كمية معلومات الضوء المتاحة.

المواد المطلوبة

مصباح يدوي

حاوية زجاجية شفافة (الدورق أو الكوب يعملان جيدًا!)

ماء

الاتجاهات

1. ضع الوعاء الزجاجي على بعد 6 بوصات من الحائط.

2. سلط المصباح عبر الزجاج باتجاه الحائط ولاحظ كيف يظهر الضوء على الحائط.

3. املأ الحاوية بالماء وضعها في نفس المكان كما كان من قبل.



4. سلط المصباح الخاص بك من خلال الزجاج باتجاه الحائط ولاحظ كيف يظهر الضوء الآن على الحائط.

تخيل أن الجدار هو شبكية العين والماء عبارة عن طبقة عاكسة مثل tapetum lucidum. كيف تغير الطبقة العاكسة من وجود الضوء على الشبكية؟

بينما تُظهر هذه التجربة تقنيًا كيفية عمل انكسار الضوء في الماء ، يمكنها أيضًا أن توضح لنا كيف أن وجود طبقة عاكسة - مثل tapetum lucidum - يزيد من كمية الضوء المتاحة لعيون القطط. أيضًا ، أن الضوء العاكس الإضافي ليس واضحًا مثل مدخل الضوء الأصلي.






















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق