حقائق مذهلة عن كوكب زحل

2020-12-10 19:10:53 منوعات ...










حقائق عن زحل
زحل هو الكوكب 6 تستطيع ان تراه بدون تليسكوب او بعينيك المجردة  وهو أيضًا خامس ألمع جسم في النظام الشمسي. وآخر الكواكب التي عرفتها الحضارات القديمة. كان معروفا للبابليين ومراقب الشرق الأقصى.
في الأساطير الرومانية ، كان زحل والد كوكب المشتري ، ملك الآلهة. هذه العلاقة منطقية بالنظر إلى أن الكواكب زحل والمشتري متشابهة في كثير من النواحي ، بما في ذلك الحجم والتكوين. يُعرف النظير اليوناني باسم كرونوس.
الاسم المستعار الأكثر شيوعًا لزحل هو "The Ringed Planet" ، وهو اسم مستعار ناشئ عن نظام الحلقة الكبير والجميل والشامل الذي يحيط بالكوكب. تتكون هذه الحلقات في الغالب من قطع الجليد والغبار الكربوني. تمتد على بعد أكثر من 12700 كيلومتر من الكوكب ولكن سمكها لا يزيد عن 20 مترًا.
يعطي زحل طاقة أكثر مما يتلقاه من الشمس. يُعتقد أن هذه الجودة غير العادية تتولد من ضغط الجاذبية للكوكب جنبًا إلى جنب مع الاحتكاك من كمية كبيرة من الهيليوم الموجودة داخل غلافه الجوي.
يستغرق زحل 29.4 سنة أرضية للدوران حول الشمس. أدت هذه الحركة البطيئة على خلفية النجوم إلى إطلاق الآشوريين القدماء على الكوكب "لوبادساغوش" - أو "الأقدم من الأقدم".
زحل لديه أسرع رياح من أي كوكب آخر في نظامنا الشمسي. تم قياس هذه الرياح بحوالي 1800 كم في الساعة (1100 ميل في الساعة).
زحل هو الكوكب الأقل كثافة في النظام الشمسي. يتكون معظمه من الهيدروجين وله كثافة أقل من الماء - مما يعني تقنيًا أن زحل سوف يطفو. تصبح طبقات الهيدروجين أكثر كثافة في الكوكب ، وتصبح في النهاية معدنية وتؤدي إلى لب داخلي ساخن.
زحل لديه 150 قمرا وأقمار أصغر. كل هذه الأقمار متجمدة - أكبرها تيتان وريا. يبدو أيضًا أن القمر إنسيلادوس لديه محيط مخفي تحت سطحه المتجمد.
قمر زحل تيتان هو ثاني أكبر قمر في المجموعة الشمسية ، خلف قمر المشتري جانيميد. له جو معقد وكثيف يتكون في الغالب من النيتروجين ويتكون من جليد الماء والصخور. يحتوي سطح تيتان المتجمد على بحيرات ميثان سائل ومنظر طبيعي مغطى بالنيتروجين المتجمد. من الممكن أن يكون تيتان ملاذاً للحياة - لكن هذه الحياة لن تكون مشابهة للحياة على الأرض.
زحل هو أرفع الكواكب الثمانية. بقطر قطبي يبلغ 90٪ من قطره الاستوائي ، زحل هو الأكثر تسطحًا بين جميع الكواكب. هذا بسبب كثافة الكوكب المنخفضة وسرعة دورانه السريعة - يستغرق زحل 10 ساعات و 34 دقيقة لتشغيل محوره.
زحل له عواصف بيضاوية الشكل تشبه عواصف كوكب المشتري. يعتقد العلماء أن النمط السداسي الشكل للسحب حول القطب الشمالي لزحل قد يكون نمط موجة في السحب العليا. هناك أيضًا دوامة فوق القطب الجنوبي تشبه عواصف الأعاصير على الأرض.
يظهر زحل بلون أصفر باهت لأن غلافه الجوي العلوي يحتوي على بلورات الأمونيا. تحت هذه الطبقة العلوية من جليد الأمونيا توجد سحب تتكون بشكل كبير من جليد مائي. حتى أبعد من ذلك توجد طبقات من جليد الكبريت ومخاليط الهيدروجين البارد.
تمت زيارة زحل بواسطة أربع مركبات فضائية. هذه هي Pioneer 11 و Voyager 1 و 2 ومهمة Cassini-Huygen. دخلت كاسيني في مدار حول زحل في 1 يوليو 2004 وتواصل إرسال معلومات حول الكوكب وحلقته والعديد من أقماره.
المجال المغناطيسي على زحل أضعف من المجال المغناطيسي للأرض. تبلغ قوة المجال المغناطيسي لزحل حوالي واحد على عشرين قوة كوكب المشتري
يُعرف زحل بأنه عملاق غازي ، لكن يعتقد العلماء أنه يحتوي على قلب صخري صلب محاط بالهيدروجين والهيليوم
يمثل كوكب زحل والمشتري مجتمعين 92٪ من الكتلة الكوكبية الكاملة في النظام الشمسي.
الجزء الداخلي من زحل حار جدًا ، حيث تصل درجات الحرارة إلى 11700 درجة مئوية (21000 درجة فهرنهايت).
يبعد زحل 1424600000 كيلومتر عن الشمس. هذا حوالي 0.9 مليار ميل.
مزيد من المعلومات والحقائق حول زحل
بخلاف الأرض ، فإن كوكب زحل هو أكثر الكواكب شهرة في النظام الشمسي. والسبب في ذلك واضح. على الرغم من أن الكواكب الغازية العملاقة الأخرى تمتلك نظام حلقة كوكبية ، إلا أنه لا يمكن لأي منها أن يضاهي حجم أو جمال تلك التي وجدت حول زحل.


زحل هو آخر الكواكب التي عرفتها الحضارات القديمة. كما أنها من أقل المفاهيم فهماً في العصر الحديث. مع مهمة كاسيني-هيغنز الكوكبية الجارية حاليًا ، يأمل العلماء ليس فقط في معرفة المزيد عن زحل ، ولكن أيضًا عن أقمار زحل ونظام الحلقة الكوكبية.
الغلاف الجوي
يتكون الغلاف الجوي لكوكب زحل من هيدروجين و  هيليو اكثر من ستة وتسعون بالمائة منه  ، مع نسب صغيرة جدا من  الأمونيا والأسيتيلين والإيثان والفوسفين والميثان. يبلغ سمكها حوالي 60 كم . في أعلى طبقة من الغلاف الجوي ، تصل سرعة الرياح إلى 1800 كم / ساعة ، وهي من الأسرع في النظام الشمسي بأكمله.
على الرغم من أنه ليس مرئيًا مثل تلك التي تظهر على كوكب المشتري ، إلا أن زحل يمتلك نمط سحابة أفقية النطاقات. علاوة على ذلك ، هذه النطاقات أوسع بكثير بالقرب من خط استواء زحل من تلك الموجودة عند خط استواء المشتري. كانت أنماط السحب هذه غير معروفة حتى بدء مهمات Voyager في السبعينيات. منذ ذلك الوقت ، زادت التكنولوجيا لدرجة أن التلسكوبات الأرضية يمكنها الآن رؤيتها.
ظاهرة رائعة أخرى يمكن العثور عليها في جو زحل هي ظهور بقع بيضاء كبيرة. هذه هي العواصف على زحل ، والتي تشبه البقعة الحمراء العظيمة الموجودة على كوكب المشتري ، على الرغم من أنها أقصر بكثير. ل تلسكوب الفضاء هابل لاحظ هذه العاصفة في عام 1990، على الرغم من أنه لم يكن موجودا عندما المسافر المركبة الفضائية قد طارت من قبل في عام 1981. واستنادا إلى الملاحظات التاريخية، يبدو أن هذه العواصف هي دورية في طبيعتها، والتي تحدث تقريبا مرة واحدة في مدار كوكب زحل.


الداخلية
يُعتقد أن الجزء الداخلي من زحل يشبه إلى حد كبير كوكب المشتري في تكوين طبقاته الثلاث. الطبقة الأعمق عبارة عن نواة صخرية تتراوح كتلتها بين 10 إلى 20 مرة كتلة الأرض. اللب مغطى بطبقة من الهيدروجين المعدني السائل. تتكون الطبقة الخارجية من الهيدروجين الجزيئي (H 2 ). يُعتقد أن الاختلاف الوحيد المهم بين الأجزاء الداخلية لكوكب زحل والمشتري هو سماكة الطبقتين الخارجيتين. في حين أن كوكب المشتري لديه طبقة هيدروجين معدنية تبلغ 46000 كم وطبقة الهيدروجين الجزيئي 12200 كم ، فإن نفس الطبقات على زحل يبلغ سمكها 14500 كم و 18500 كم على التوالي.
يُصدر زحل ، مثل المشتري ، إشعاعًا يزيد بمقدار 2.5 مرة عن الإشعاع الذي يتلقاه من الشمس. ويرجع ذلك إلى آلية كلفن هيلمهولتز ، التي تولد الطاقة بشكل أساسي من خلال ضغط الجاذبية للكوكب بسبب كتلته الهائلة. ومع ذلك ، على عكس المشتري ، لا يمكن حساب الكمية الإجمالية للطاقة المنبعثة من خلال هذه العملية وحدها. بدلاً من ذلك ، اقترح العلماء أن الكوكب يولد حرارة إضافية من خلال احتكاك أمطار الهيليوم.
من السمات الفريدة لزحل أنه أقل الكواكب كثافة في المجموعة الشمسية. على الرغم من أن زحل قد يكون له نواة صلبة كثيفة ، إلا أن الطبقة الخارجية الغازية الكبيرة للكوكب تجعل متوسط ​​كثافته 687 كجم / م 3 . نتيجة لذلك ، يكون زحل أخف من الماء.
المدار والدوران
متوسط ​​المسافة المدارية لزحل هو 1.43 × 10 9 كم . هذا يعني أن زحل ، في المتوسط ​​، يبلغ حوالي 9.5 ضعف المسافة من الأرض إلى الشمس. نتيجة هذه المسافة الطويلة هي أن ضوء الشمس يستغرق حوالي ساعة وعشرين دقيقة للوصول إلى زحل. علاوة على ذلك ، وبالنظر إلى بعد زحل عن الشمس ، فإن له سنة تمتد إلى 10756 يومًا أرضيًا ؛ أي حوالي 29.5 سنة أرضية.


عند .0560 ، انحراف زحل المداري هو ثالث أعظم انحراف وراء كوكب عطارد والمريخ. تأثير هذا الانحراف الكبير هو مسافة كبيرة بين الأوج الحضيض للكوكب ( 1.35 × 10 9 كم ) ( 1.50 × 10 9 كم ) بحوالي 1.54 × 10 8 كم .
الميل المحوري لزحل بمقدار 26.73 مشابه جدًا لميل الأرض. وهكذا يمر زحل أيضًا بمواسم مثل الأرض. ومع ذلك ، نظرًا لبعد زحل عن الشمس ، فإنه يتلقى إشعاعًا شمسيًا أقل بشكل ملحوظ على مدار العام ، وبالتالي يكون موسم زحل أكثر دقة من تلك الموجودة على الأرض.
مثل كوكب المشتري ، يكون زحل مثيرًا للاهتمام عندما يتعلق الأمر بدوره. تبلغ سرعة دوران زحل حوالي 10 ساعات و 45 دقيقة ، وهو في المرتبة الثانية بعد كوكب المشتري في أسرع دوران في النظام الشمسي. يتسبب هذا الدوران الشديد في اتخاذ شكل الكوكب شكل كروي مفلطح ؛ أي الكرة التي تنتفخ بالقرب من خط الاستواء.
الميزة الثانية لدوران زحل هي سرعات الدوران المختلفة الموجودة بين خطوط العرض المرئية المختلفة. ترجع هذه الظاهرة إلى كون زحل غازيًا في المقام الأول وليس صلبًا.
خواتم
نظام حلقات زحل هو الأبرز في النظام الشمسي. وهي تتكون بشكل أساسي من بلايين من جزيئات الجليد الصغيرة ، مع آثار الغبار والحطام الآخر. يفسر هذا التكوين سبب ظهور الحلقات بالتلسكوبات الأرضية - الجليد يعكس ضوء الشمس بشدة.


هناك سبعة تصنيفات واسعة بين الحلقات: A ، B ، C ، D ، E ، F ، G ، كل منها يتلقى اسمه بالترتيب الذي تم اكتشافه به. الحلقات الرئيسية الأكثر وضوحًا من الأرض هي A و B و C. كل حلقة هي في الحقيقة مجرد مجموعة من الآلاف من الحلقات الصغيرة المكدسة معًا بشكل وثيق للغاية. علاوة على ذلك ، بين كل حلقة هناك فجوات. عند 4700 كيلومتر بين الحلقتين A و B ، تعتبر Cassani أكبر هذه الفجوات.
تبدأ الحلقات الرئيسية على ارتفاع 7000 كم تقريبًا فوق خط استواء زحل وتمتد إلى 73000 كم أخرى . ومن المثير للاهتمام ، على الرغم من أن هذا نصف القطر كبير ، إلا أن السماكة الفعلية للحلقات لا تزيد عن كيلومتر واحد.
النظرية الأكثر شيوعًا المستخدمة لشرح تكوين الحلقات هي أن قمرًا متوسط ​​الحجم يدور حول زحل تحطم بسبب قوى المد والجزر عندما أصبح مداره قريبًا جدًا من زحل.





















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق