10 حقائق مذهله عن كوكب عطارد

2020-12-10 15:56:11 منوعات ...










عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس وبسبب قربه لا يمكن رؤيته بسهولة إلا خلال فترة الشفق. لكل مدارين للشمس ، يكمل عطارد ثلاث دورات حول محوره وحتى عام 1965 كان يعتقد أن نفس الجانب من عطارد يواجه الشمس باستمرار. يمكن ملاحظة عطارد ثلاث عشرة مرة في القرن من الأرض يمر عبر وجه الشمس في حدث يسمى العبور ، وسيحدث التالي في 9 مايو 2016.


حقائق عن عطارد
عطارد ليس لديه أي أقمار أو حلقات.
عطارد هو أصغر كوكب.
عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس.
سيكون وزنك على عطارد 38٪ من وزنك على الأرض.
اليوم على سطح عطارد يستمر 176 يومًا أرضيًا.
تستغرق السنة على عطارد 88 يومًا من أيام الأرض.
من غير المعروف من اكتشف عطارد.
يبلغ طول العام على عطارد 88 يومًا فقط.
يوم شمسي واحد (الوقت من الظهر على سطح الكوكب) على عطارد يستمر ما يعادل 176 يومًا أرضيًا بينما اليوم الفلكي (الوقت لدورة واحدة فيما يتعلق بنقطة ثابتة) يستمر 59 يومًا أرضيًا. عطارد محبوس تقريبًا على الشمس ، وبمرور الوقت أدى ذلك إلى إبطاء دوران الكوكب ليطابق مداره حول الشمس تقريبًا. يمتلك عطارد أيضًا أعلى انحراف مداري بين جميع الكواكب حيث تتراوح المسافة بينه وبين الشمس من 46 إلى 70 مليون كيلومتر.
عطارد هو أصغر كوكب في المجموعة الشمسية.
كوكب عطارد هو واحد من خمسة كواكب مرئية بالعين المجردة ، ويبلغ طوله 4879 كيلومترًا فقط عبر خط الاستواء ، مقارنة بـ 12.742 كيلومترًا للأرض.
عطارد هو ثاني أكثر الكواكب كثافة.
على الرغم من أن الكوكب صغير ، إلا أن عطارد كثيف جدًا. تبلغ كثافة كل سنتيمتر مكعب 5.4 جرام ، مع كثافة أعلى للأرض فقط. هذا يرجع إلى حد كبير إلى أن الزئبق يتكون بشكل أساسي من المعادن الثقيلة والصخور.
الزئبق لديه تجاعيد.
مع تبريد وتقلص اللب الحديدي للكوكب ، أصبح سطح الكوكب متجعدًا. أطلق العلماء على هذه التجاعيد اسم Lobate Scarps. يمكن أن يصل ارتفاع هذه المنحدرات إلى ميل وطول مئات الأميال.
الزئبق له لب منصهر.
في السنوات الأخيرة ، توصل علماء من ناسا إلى الاعتقاد بأن اللب الحديدي الصلب لعطارد يمكن في الواقع أن يكون ذائبًا. عادةً ما يبرد قلب الكواكب الصغيرة بسرعة ، ولكن بعد إجراء بحث مكثف ، لم تكن النتائج متوافقة مع النتائج المتوقعة من نواة صلبة. يعتقد العلماء الآن أن اللب يحتوي على عنصر أخف مثل الكبريت ، مما يقلل درجة حرارة انصهار المادة الأساسية. تشير التقديرات إلى أن قلب عطارد يشكل 42٪ من حجمه ، بينما يشكل قلب الأرض 17٪.
عطارد هو ثاني أكثر كوكب سخونة.
على الرغم من كون كوكب الزهرة بعيدًا عن الشمس ، إلا أنه يعاني من درجات حرارة أعلى ، فسطح عطارد المواجه للشمس يشهد درجات حرارة تصل إلى 427 درجة مئوية ، بينما على الجانب الآخر يمكن أن تصل إلى -173 درجة مئوية. هذا بسبب عدم وجود غلاف جوي للكوكب للمساعدة في تنظيم درجة الحرارة.
عطارد هو الكوكب الأكثر حفرًا في النظام الشمسي.
على عكس العديد من الكواكب الأخرى التي "تلتئم ذاتيًا" من خلال العمليات الجيولوجية الطبيعية ، فإن سطح عطارد مغطى بالحفر. تحدث هذه بسبب العديد من المواجهات مع الكويكبات والمذنبات. تمت تسمية معظم حفر ميركوريان على اسم مشاهير الكتاب والفنانين. يشار إلى أي حفرة يزيد قطرها عن 250 كيلومترًا على أنها حوض. يعد حوض كالوريس أكبر فوهة تصادم على عطارد ويغطي قطرها حوالي 1550 كم واكتُشف في عام 1974 بواسطة مسبار مارينر 10.
فقط مركبتان فضائيتان زارتا عطارد.
نظرًا لقربه من الشمس ، فإن كوكب عطارد يصعب زيارته. خلال عامي 1974 و 1975 ، طار مارينر 10 بالقرب من عطارد ثلاث مرات ، وخلال هذا الوقت قاموا برسم خرائط أقل من نصف سطح الكوكب. في 3 أغسطس 2004 ، تم إطلاق مسبار Messenger من محطة كيب كانافيرال للقوات الجوية ، وكانت هذه أول مركبة فضائية تزورها منذ منتصف السبعينيات.
تم تسمية عطارد باسم الرسول الروماني للآلهة.
التاريخ الدقيق لاكتشاف عطارد غير معروف لأنه يسبق ذكره التاريخي الأول ، واحدة من أولى الإشارات التي ذكرها السومريون في حوالي 3000 قبل الميلاد.
عطارد له غلاف جوي (نوعا ما).
يحتوي عطارد على 38٪ فقط من جاذبية الأرض ، وهذا قليل جدًا بحيث لا يمكن التمسك بغلافه الجوي الذي تهب عليه الرياح الشمسية. ومع ذلك ، أثناء هروب الغازات إلى الفضاء ، يتم تجديدها باستمرار في نفس الوقت من خلال نفس الرياح الشمسية ، والتحلل الإشعاعي والغبار الناجم عن النيازك الدقيقة.
مخططات الزئبق
حجم الزئبق مقارنة بالأرض
حجم الزئبق مقارنة بالأرض
مسافة عطارد من الشمس
مسافة الزئبق من الشمس والانحراف المداري
مقارنة الزئبق أرض
قطر الدائرة: 4879 كم 12756 كم
كتلة: 0.33 × 10 ^ 24 كجم 5.97 × 10 ^ 24 كجم
أقمار: 0 1
المسافة من الشمس: 57909227 كم 149.598.262 كم
طول العام: 88 يوم أرضي 365.24 يومًا
درجة الحرارة: 167 درجة مئوية 15 درجة مئوية





















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق