يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

كيف تسعدين زوجك ياإمرأة؟ وكيف تسعد زوجتك يارجل

2020-12-01 08:40:42 حواء ...








كيف تسعدين زوجك يا إمرأة ؟ وكيف تسعد زوجتك يار٠ل ؟


كتبه : علاء الضوي حرير

لا شك أن كلا الزوجين يسعى إلي إقامة حياة زوجية وأسرة ناجحه حتي ينعم بوافر من الهدوء والعيشة الطيبة الحسنة، وحتي يتجنب أثر علاقة زوجية فاشلة قد تتعس حياته كلها .
من أجل ذلك كان علي الطرفين أن يعرفا جيدا الحقوق المشتركة والخاصة بكل منهما حتي يطالب بحقوقه لدى الآخر ،فعليهما أن يقوما جيدا بصنع ما هو مكلف منهما لترتيب اوضاع نجاح العلاقة الزوجية بينهما .



 في العالم كله مكان بضاهي البيت السعيد جمالا وراحة . فأينما سافرنا ، وأنى هللنا ، لا نجد أفضل من البيت الذي تخيم عليه ظلال السعادة .

والبيت السعيد هو ذلك البيت الذي لا خصام فيه ولا نزاع .. الذي لا يُسمع فيه الكلام اللاذع القاسي ، ولا النقد المرير . هو البيت الذي يأوي إليه أفراد الأسرة فيجدون فيه الراحة والهدوء والطمأنينة .



وتقع المسؤولية في خلق السعادة البيئية على الوالدين . ولكننا أردنا هذا المقال أن نبين كيف تستطيع المرأة بذكائها وحكمتها وحسن معاملتها أن تسعد زوجها و من ثم تسعد بيتها .
 
عليكي بالآتي لكي تسعدي زوجك!!

١- تذكري أنك أنت مسؤولة عن إسعاد زوجك وأولادك ، وتذكري أن رضا زوجك عنك يدخلك الجنة . قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  : " أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة " [رواه ابن ماجة والترمذي] .



٢- لا تحمِّلي زوجك ما يفوق طاقته . فلا تحشري رغباتك ولا تكدسي طلباتك مرة واحدة ، حتى لا يرهق زوجك فيهرب منك . وإذا أصررت على مطالبك الكثيرة ، فقد يرفضها جميعا ويرفضك أنت رفضا تاما ، غير آسف ولا نادم . وتذكري ما قاله عمر بن عبد العزيز لابنه : " إنني أخشى أن أحمل الناس على الحق جملةً ، فيرفضونه جملةً " .

وعن علي رضي الله عنه عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال : " إن الله يحب المرأة المَلِقَةَ البزْعة
( أي الظريفة ) مع زوجها ،الحصان ( أي الممتنعة عن غيره ) " [رواه الديلمي]

٣-لا تكلفيه أن يتحلى مرة واحدة بكل الصفات والفضائل والمكارم التي تشتهين أن
تجتمع فيه . فمن النادر جدا أن تجتمع كل تلك الصفات في شخص واحد !

٤-حين يتزوج رجل امرأة ، يتعلق بصورتها الحلوة كما رآها في الواقع ، ويود أن يحفظ لها هذه الصورة سليمة صافية ساحرة طوال حياته ، فلا تشوهي صورتك التي في ذهنه .

حافظي على جمالك وأناقتك ، ونضرة صحتك ، ورشاقة حركاتك ، وحلاوة حديثك ، ولا تتحدثي بصوت أجش ، ولا ترددي ألفاظا سوقية هابطة ، وإذا تخليت عن هذه السمات النسوية المطلوبة ، أو أهملت شيئا منها ، هبطت صورتك في نظر زوجك ، وابتعدت أنت عن الصورة النسوية الرائعة التي ينشدها كل رجل في امرأته .

جاء في وصف رسول الله  صلى الله عليه وسلم  للمرأة الصالحة أنه قال : " … وإذا نظر إليها (أي زوجته) سرَّتـه " [رواه ابن ماجة]

٥- حافظي على تدينك . التزمي بالحجاب الإسلامي ، ولا تتساهلي في أن يرى أحدٌ شيئا من جسدك ولو للمحة عابرة ، فإن زوجك يغار عليك ويحرص على ألا يراك إلا من تحل له رؤيتك .

تزوج رجل بنتا أُعجب بحجابها وتدينها ، حين ردت على صاحبتها في مناقشة مسموعة ، إذ قالت " قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا " . وقال لها إنه سيظل دائما يتصورها بهذه الصورة الطاهرة السامية : مؤمنة بالله ، راضية بقدره ، متمسكة بالمبادئ السامية والأفكار الطاهرة . ولعل زوجك يرى فيك مثل ذلك ، فلا تحطمي صورتك في قلبه وعقله تجملي لزوجك قبل أن يأتي إلى البيت في المساء ، فيراك في أحسن حال . البسي ثوبا نظيفا لائقا ، واستعملي من العطور ما يحب ، ضعي على صدرك شيئا من الحلي التي أهداها إليك ، فهو يحب أن يرى أثر هداياه عليك ، وكوني كما لو كنت في زيارة إحدى صديقاتك أو قريباتك .

٦- لا تنشغلي بأعمال البيت عن زوجك ، فتظهر كل أعمال الطهي والتنظيف والترتيب عندما يأتي الزوج إلى بيته متعبا مرهقا . فلا يراك إلا في المطبخ ، أو في ثياب التنظيف والعمل !! قومي بهذه الأعمال في غيابه .

٧-رتبي بيتك على أحسن حال . غيري من ترتيب غرفة الجلوس من حين لآخر . ضعي لمساتك الفنية في انتقاء مواضع اللوحات أو قطع التزيين وغيرها .

٨-لا تتحسري على العاطفة الملتهبة ، ومشاعر الحب الفياضة وأحلام اليقظة التي كنت تعيشين فيها قبل الزواج ، فهي تهدأ بعد الزواج وتتحول إلى عاطفة هادئة متزنة

٩- إذا كان الرجل هو صاحب الكلمة الأولى في العلاقة الزوجية ، فأنت المسؤولة عن النجاح والتوافق والانسجام في الزواج . ومهما بلغتِ من علم وثقافة ، ومنصب وسلطان، ارضخي لزوجك والجئي إليه ، ولا تصطدمي معه في الرأي . واهتمي في مناقشاتك معه بأن تتبادلي الأفكار مع زوجك تبادلا فعليا ، فتفاعل الآراء المثمر خير من استقطابها استقطابا مدمرا .

١٠- أشعري زوجك دائما بمشاركتك له في مشاعره وأفراحه ، وهمومه وأحاسيسه . أشعريه أنه يحيا في جنة هادئة وادعة ، حتى يتفرغ للعمل والإبداع والإنتاج مما يجعل حياته حافلة مثمرة .

وأنت أيها الزوج عليك بالآتي كي تسعد زوجتك !!

فإنه لو طُلب من أحدِنا أن يتمنّى في الدنيا، لكان مأمولُة وعظيم مطلوبة أن يعيش في كنف السعادة، وتغمرَ حقيقتُها أرجاءَ البيت.هذه السعادة في البيت المسلم لا تتحقق بتوفُّر المسكن الفاخر والأثاث الفاخر والملابس الفاخرة، هذا فهمٌ خاطئ للسعادة.السعادة تتوفَّر بتحقيق تقوى الله عند كلٍّ من الزوجين، ومراقبتِه في السر وفي العلن وفي الغيب والشهادة، تتحقق السعادة بأن ينظر كلُّ من الزوجين إلى الزواج على أنه عبادة يتقرب كلٌّ منهما إلى الله بحسب أداء واجباته الزوجية بإخلاص وإتقان.

ومن هذا الباب فبين يديك أخي الزوج وصايا بها تكسب زوجتك ورفيقة دربك وتعيش بها سعيداً مطمئناً في بيت الزوجية وتحيا بها حياةً طيبةً بإذن الواحد الأحد.


1) راعِ طبيعة تكوينها من الضعف والنقص : فاصبر على ذلك فقد ثبت في الحديث الصحيح عند الشيخين : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن المرأة خلقت من ضلع لن تستقيم لك على طريقة فإن استمتعت بها استمتعت بها وبها عوج وإن ذهبت تقيمها كسرتها وكسرها طلاقها » .

2) وفّر الراحة لها في كل الظروف الحياتية .

3) لا تُظهر عيوبها في الملابس أو الطعام أو الكلام بشكل مباشر .

4) اشتري لها هدية بين حين وآخر وأبتكر في تسليم الهدية لها كأن تُخفيها في مكان ثم أدعوها إليه مثلاً.

5) لا تكن متعنفاً في التعامل معها وتذكر أنها امرأة «فرفقاً بالقوارير » .

6) إذا كانت لديها هواية شجعها عليها وشاركها في إبداء الرأي ولا تقول (( أنا لا أفهم في الطبخ أو الزراعة أو الخياطة أو الكمبيوتر ... )) .

7) راعيها في بعض حالاتها النفسية .

8) إذا دخلت المنـزل فلا تفكر بعملك فقط ، ولكن تحدث معها باهتماماتها وأحوالها اليومية .

9) ناديها باسم مميز تتحبب به إليها كما كان النبي صلى الله عليه وسلم ينادي ((عائشة)) رضي الله عنها بـ (( عائش )) .

10) قبّل رأسها إذا بذلت مجهوداً من أجلك أو عند دخولك المنزل .
ويوجد الكثر من الوصايا للزوج لكي يسعد زوجته ،وكذلك الزوجه ولكن السير علي ذلك وفق الفكر والمناخ المناسب لذلك مع الضوابط العلمية التي تنظم سير الحياة الإجتماعية والخاصة هو السبيل إلي السعادة الزوجية والأسرية 
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق