يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

تحميل كتاب نظرية الفستق - الجزء الأول للكاتب فهد عامر الأحمدي

2020-11-17 12:46:53 دروس تعليمية ...







لتحميل الكتاب اضغط  :   هنا     أو     هنا  

تلخيص الكتاب

يبدأ الكاتب السعودي، فهد عامر الأحمدي كتابه بالإشارة إلى أنه هو صاحب اختراع «نظرية الفستق» التي تعني ببساطة أن حظوظنا في الحياة تزيد وترتفع بفضل تغييرات بسيطة، كما يمكن لحياتنا أن تنتهي خلال ثوان قليلة بسبب أخطاءصغيرة أو حماقات مفاجئة، قائلاً«كل إنسان حولك مزيج نفسي ووراثي وثقافي لايتكرر، فأنا وأنت محصلة لظروف تتغير وتتبدل بمرور العمر وتنوع الخبرات. نحن نشبه الحقائب بأرقام سرية لا نعرف أحياناً كثيرة كيف نفتحها ولا كيف نرى محتوياتها. غير أن المشكلة لا تكمن في تنوع شخصيات البشر، بل في فشل كلإنسان في اكتشاف نقاط تفرده وأسباب اختلافه عن الآخرين. في اعتقاد كل شخص أنه فريد عصره ووحيد زمانه والمرجع الوحيد فيما يختلف عليه الناس. وأياً كانت آراؤنا فهي محصلة لمؤثرات عميقة لا واعية، وخلفيات توجهنا لتبني آراء وأفكار نعتقد أنه مسلم بها. لهذا السبب أعتقد أن أول متطلبات الخروج بقرار صائب هو الخروج من«قوقعة المسلمات»، عندها فقط لن يصبح همنا الأول الدفاع عن آرائنا الخاصة، بل التأكد من أننا لم نخدع أنفسنا ونتبنى آراء مسبقة. نصبح مهيئين إلى الانتقال من مرحلة (لماذا)نفعل ذلك، إلى (كيف نطور أنفسنا)و نصبح أفضل من ذلك».

يتضمن الكتاب 65 موضوعاً مختلفاً جاءت أقرب إلى شكل المقال الصحفي يعرضكل منها باختصار فكرة معينة تتعلق بطرق التفكير والسلوك والحكم على الأموروالأشخاص.

عقد الأحمدي مقارنة بين حياة الإنسان والطائرة قائلاً تحت عنوان «ماهي خطتك في الحياة؟»: حين تسافر إلى أي بلد تنطلق حسب خطة عمل مسبقة وجدول دقيق يحدد موعد إقلاعها ومن أي مطار أو مدرج، وكذا موعد هبوطهالأن عالم الطيران منضبط يسير وفق جدول دقيق وخطة متفق عليها. في المقابل تخيل صعود قائد إحدى الطائرات إليها دون معرفة وجهتها، وحين يتصل ببرج المراقبة يتفاجأ بعدم وجود رحلة مجدولة للطائرة، فماذا سيفعل حينها؟ هل سيقلع بها، وإذا أقلع هل سيظل محلقاً في السماء بدون وجهة محددة، وإذا رغب في العودة إلى المطار الذي أقلع منه هل سيحصل على إذن بالهبوط؟ الإنسان بدوره مثل الطائرة إن امتلك خطة مسبقة لحياته نجح إلى حد كبير في الوصول إلى وجهته، وإن لم يمتلك رؤية واضحة لأهدافه سيبقى «محلك سر» على الأرض، وحتى إن «أقلع» سيهدر طاقة كبيرة ووقتاً هائلاً ثم يسقط، أو يهبط مجدداً فينفس المنطقة التي غادرها. وأضاف «تشير خبرتي المتواضعة إلى أن ضياع الهدف في سن مبكرة هو المسؤول الأول عن الفشل وعدم تحقيق الإنسان لطموحاته.وهذا أمر يتعلق بالكسل أو التقاعس بل بالركض في الاتجاه الخطأ والدوران فيحلقة مفرغة وهو ما يجعل جميع الطرق تنتهي إلى لاشيء». تتنوع العناوين المختارة في الكتاب، إلا أن أكثر ما يجذب الانتباه عنوان «قد لاتكون ذكياً كما تعتقد «وفيه يعترف الأحمدي بأن كثيراً منا» أخذ مقلباً في نفسه» ويعتقدأنه المرجع فيما يختلف عليه الناس، ويقول «جميعنا يعتقد أنه على صواب وأن الأمر لو كان بيده لفعل كذا وأصلح مشاكل المجتمع في ساعات. ولكن الحقيقة أن هذا يدعى غروراً، وأكثر المغرورين غباء من لايدرك نقائص نفسه، أما أكثر المغرورين ذكاء وحكمة فمن يدرك صغر عقله وضآلة فهمه ومغزى الحكمة القديمة من شاور الناس شاركهم عقولهم».


ويضيف «كما نحكم على الكتاب من عنوانه، وعلى الشجرة من ثمارها، يجب أن تحكم أنت على ذكائك (ليس من خلال نظرتك لنفسك) بل من خلال تصرفاتك الواقعية في حياتك اليومية. أنت لست ذكياً إن كنت لا تسيطر على حياتك، أو تشعر أنك مشغول على الدوام. ببساطة أنت لست مشغولاً بل فوضويا ولاتمتلك خطة عمل. كما أنك لست ذكياً إن كان لديك مشاكل معلقة منذ سنين لأن هذا دليل على عجزك عن جدولة أعمالك، وتنويع حلولك، وتطوير مهاراتك في الالتفاف على العقبات». وتحت عنوان توقف عن طرح الأسئلة.. وابدأ بطرح التساؤلات يقول الكاتب «هل تعرف الفرق بين السؤال والتساؤل؟ سأجيبك أنا: السؤال استفسار عابر تطرحه على شخص آخر لمعرفة الجواب. أما التساؤل فسؤال تطرحه على نفسك في حالة من الحيرة والاستغراب وقد لاينتهي بمعرفة الجواب. نطرح السؤال حين نعجز عن الإجابة فنطلبها من الآخرين، أما التساؤل فآلية ذاتية. ويؤكد الأحمدي على أن السؤال ليس عيباً، بل هو مفتاح العلم، والمشكلة أن يظل الوسيلة الوحيدة لطلبه ، إن العيب أن تترك عقلك مفتوحاً لأجوبة الآخرين الجاهزة، دون أن تجتهد أنت في البحث عن إجابات شخصية. توقف عن سؤال الآخرين رأيهم في كذا وكذا، وتساءل بنفسك لماذا؟ وكيف؟.                                 

                                             انتظرونا .......مع الجزء الثاني  

                         مع فائق التحيات 
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق