do you know algeria ?

2020-11-16 14:07:24 منوعات ...











الجزائر  ( بتيفيناغ : ) أو (رسميا: الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ), هي دولة عربية ذات سيادة تقع في شمال أفريقيا . عاصمتها وأكثر مدنها اكتظاظا بالسكان هي مدينة الجزائر ، وتقع في أقصى شمال البلاد. بمساحة تبلغ 2 381 741 كيلومتر مربع (919595 ميل مربع), هي الجزائر عاشر أكبر بلد في العالم , إفريقيا وعربيا والأولى ومتوسطيا والثانية في العالم الإسلامي بعد جمهورية كازاخستان . تطل شمالاً على البحر الأبيض المتوسط ، وتحدها من الشمال الشرقي تونس وشرقا ليبيا وغرباً المغرب Algérie tifinagh.svg                    والصحراء الغربية  ومن الجنوب الغربي موريتانيا ومالي ، ومن الجنوب الشرقي النيجر . نظام الحكم في الجزائر شبه رئاسي ، وتقسم إدارياً إلى 58 ولاية و 1541 بلدية .       

عرفت الجزائر قديما العديد من الإمبراطوريات والحضارات, في ذلك حكم بما النوميديين والفينيقيين والبونيقيين والرومان فالوندال ثم البيزنطيين . وبعد الفتح الإسلامي شهدت البلاد أو أجزاء منها سيطرة ßá À partir de الأمويين والعباسيين والأدارسة والأغالبة والرستميين , والفاطميين , والزيريين والحماديين , والمرابطين والموحدين والحفصيون فالعثمانيين . وشهدت في القرن التاسع عشر الاحتلال الفرنسي للجزائر .                      

تعدّ الجزائر قوة إقليمية [24] ومتوسطية. عضو مؤسس في وهي الاتحاد الإفريقي , مؤسس في وعضو اتحاد المغرب العربي , في وعضو جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة منذ استقلالها , وأوبك والعديد À partir de المؤسسات العالمية والإقليمية.           

وتعد صادرات الطاقة العمود الفقري لاقتصادها. وبحسب منظمة الدول المصدرة للنفط ( أوبك ), الجزائر تحتل فإن المرتبة ال 16 A partir de حيث احتياط النفط في العالم وثاني أكبر احتياط نفطي في أفريقيا , حين أنها تحتل في المرتبة التاسعة A partir de حيث احتياطيات الغاز الطبيعي .





















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق