كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

كفاح نوكيا

2020-01-11 22:50:23 تكنولوجيا ...







قصة كفاح نوكيا

تعتبر نوكيا،شركة الإتصالات والمعلوميات المتعددة الجنسيات،إحدى أبرز قصص نجاح شركات إنتاج الهواتف في العالم بيد أنها تعرضت التراجع السريع كذلك.فمن هي شركة نوكيا؟ومتى وكيف تأسست؟كيف تطورت؟وماهي أهم الأسباب التي أدت إلى انهيارها؟ثم كيف تمكنت من العودة إلى الميادين؟وماهي ٱخر أجهزتها التي ظهرت؟

*تأسيس شركة نوكيا وتطورها:

نوكيا هي الشركة المتخصصة في إنتاج الهواتف في العالم.بدا نشاطها في دولة فنلندا سنة 1865 باعتبارها شركة مختصة في إنتاج الورق لتتحول فيما بعد إلى صناعة القوارب المطاطية وإطارات السيارات.أسسها وتولى إدارتها المهندس فريدريك إيدستام،وبقيت تشتغل حتى بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية حيث قرر فريدريك تغيير نشاطها لنشاط الإلكترونيات والاتصالات وتخصصت في التلجراف وشبكات الهاتف بالتحديد.

تقدم الشركة خدمات الأنترنت المتضمنة للتطبيقات،الموسيقى،الوسائط الرقمية والرسائل.كما أنها تقوم بخدمات الخرائط الرقمية والملاحة المجانية مدعن طريق شركتها الفرعية الممولة بالكامل"نافتك"،ثم خدمات ومعدات شبكة الاتصالات لمزودي الخدمة من خلال شبكات وحلول نوكيا.

سنة 1967 قرر جملة من الشركاء وضع شراكة مع نوكيا مع الاحتفاظ بالاسم ذاته لتبدأ مسارها الطويل في البحث العلمي والتطوير وذلك في أواخر الستينات.لتظهر نتائج تطورها في بداية السبعينات وطورت نوكيا ساعتها ساعة ديجيتال وسميت NOKIA DK 200

بالتحديد سنة 1981،نوكيا صنعت أول تلفون محمول في العالم لكن إمكانياته ومواصفاته محدودة جدا غير أن الاتصال لم يكن عن طريق القمر الصناعي،

بيد أنه في منتصف التمانينات وضعت نوكيا نظام الاتصال اللاسلكي(G.S.M)الذي كان السبب في إحداث ثورة وضجة كبيرة في عالم الاتصالات.

صنعت نوكيا اول جهاز محمول يقوم بالاتصال عن طريق الأقمار الصناعية وذلك تحديدا في 2 ماي 1992.

لتحقق سنة 1994 أعلى المبيعات حيت تمكنت من بيع 20 مليون بعد أن كانت تتوقع بيع 500 ألف.

سنة 1998 تمكنت نوكيا من إزاحة خصمها ومنافستها الشركة الأمريكية موتورولا من صدارة سوق الهواتف المحمولة في العالم ليبلغ معدل مبيعاتها 4,37 مليون هاتف بما يعادل 9,22٪ من السوق.

نوكيا تعد  ثاني أكبر مصنع للهواتف النقالة بعدد الوحدات المباعة تلي  سامسونج مباشرة  بحصة 22.5% من السوق وذلك خلال الربع الأول من 2012.

وقد اعتبرت نوكيا أكبر بائع للهواتف النقالة وذلك من سنة 1998 إلى سنة 2012.

*انهيار نوكيا:

نوكيا حققت نجاحا كبيرا حيث سيطرت ولفترة طويلة على السوق وكل يوم تزداد تطورا،غير أن اكتساح الهاتف الذكي المنافس ٱيفون للسوق جعل مدراء نوكيا يرفضون الاعتراف بالتحدي من جانب ٱيفون المنتج من قبل شركة ٱبل الأمريكية،فبعد قضاء نوكيا فترة من التطور والازدهار انفصل بعض الشركاء ليؤسسوا شركتهم الخاصة والتي سموها إيريكسون وقد أدى دخول ٱيفون السوق إلى إنقاص حصة نوكيا فيه.حيث تسبب تعنت وعناد المسؤولين إلى تراجع مداخيل نوكيا بشكل كبير لينتهي بها المطاف وبيعت سنة 2013 لشركة مايكروسوفت لمالكها بيل كتس.

بيعت بعدها لأكثر من شركة وقامت بإنتاج هواتف ذكية تتخذ من نظام أندرويد نظاما للتشغيل.

ومن بين أبرز أسباب انهيارها نجد ظهور شركة سامسونج ودخولها إلى صناعة الهواتف الشيء الذي أربك شركة نوكيا ويرجع السبب إلى أن سامسونج لم تبدأ من الصفر بل حاولت البدء من النهاية رغم ذلك لم تحاول نوكيا اتباع أو نهج سياسة جديدة.كما أدى تمسك نوكيا بنظام تشغيلها حتى بعدما لاحظت عدم قدرته على منافسة نظام أندرويد ونظام تشغيل الٱيفون.كما أن خسارة نوكيا بسبب المنافسة الشرسة من طرف سامسونج وٱبل باعتبارهما منافس رئيسي وبقية صانعي الهواتف الأخرى كمنافسين غير رئيسيين من قبيل شركة بلاك بيري الكندية. 

*عودة نوكيا إلى الميادين وٱخر إصداراتها؟

مع بداية فبراير 2011 دخلت نوكيا في شراكة استراتيجية مع مايكروسوفت،فمن أهم بنود الشراكة أن كل أجهزة نوكيا الذكية ستشتغل بنظام ويندوز فون(مستبدلة سيمبان).أواخر عام 2016 اشترتها شركة HMD الفنلندية وكانت بذلك سببا في إعادة دخول نوكيا السوق لكن هذه المرة بنظام أندرويد حيت يعد NOKIA 6 هو أول ما ابتدأت الشركة في إطلاقه في يناير 2017 وتعلن بعدها عن إصدار هواتف NOKIA 5 ,NOKIA 3,NOKIA 3310 2017,وتعرضها للزوار في معرض MWC 2017 كما أخرجت لاحقا NOKIA 8،NOKIA 7 وفي الأخير NOKIA 2 أواخر 2017.

تمكنت عام 2017 من التفوق على كوكل،سوني،أتش تي سي و ون بلس في المبيعات حيث أن إحصائياتها جاءت مبهرة.


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق