كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

المناطق الرطبة

2019-09-09 22:35:22 دروس تعليمية ...






 



المناطق الرطبة:



الاخطار المحدقة بها وطرق حمايتها

الكاتب صلاح الشتيوي



تعريفها



تشمل عبارة الأراضي الرطبة حسب اتفاقية "رامسا" المستنقعات أو السبخات أو الأرض الخث, أو المياه, سواء كانت طبيعية أو اصطناعية, دائمة أو مؤقتة, ذات مياه راكدة أو متدفقة, عذبة أو أجاج أو مالحة, تتضمن مناطق بحرية لا يتجاوز عمق مياهها في مواقع انحسار المياه ستة أمتار, الأنهار, المراعي الرطبة البحيرات, الدلتا, البساتين, الواحات, الشعب المرجانية, المصبات, وكذلك تلك التي صنعها الإنسان مثل الخزانات, الملاحات, وتوجد ليومنا هذا ما يزيد عن 1651 منطقة تغطي ما يقارب 149,7 مليون هكتار في الكرة الأرضية.



دور المناطق الرطبة



. تقوم المناطق الرطبة بتقديم خدمات بيئية أساسية, فهي عبارة عن معدل للنظام الهيدرولوجي, ومصدر للتنوع البيولوجي في كل المستويات في داخل الأنواع (المستوى الوراثي ومستوى النظام البيئي). والمناطق الرطبة عبارة عن نوافذ مفتوحة على التفاعلات التي تحدث بين التنوع الثقافي والتنوع البيولوجي , وتعتبر مصدرا اقتصاديا وعلميا, أما تناقصها أو اختفائها التدريجي, فإنه يشكل اعتداء صارخا على البيئة, تكون أضراره في بعض الأحيان غير قابلة للتصليح.



وتعرف المناطق الرطبة بتنوعها الإيكولوجي الكبير, وتعتبر ذات بعد حيوي نظرا لمواردها وقيمتها الإيكولوجية وتنوعها البيولوجي وتشكل محطة توقف لقضاء فصل الشتاء وتكاثر آلاف الطيور المائية, حيث تعتبر البعض منها جد نادرة, أو بالأحرى مهددة بالاختفاء على الصعيد العالمي, لاسيما "نورس دادوان", " الحذف الرخامي "" لا تادورن كازاركا "،" فوليكول نيروكا "" بوم الكاب "و" لا فولك أكريط "وغيرها.



تعرف المناطق الرطبة ( les zones humides)  وتعرف هذه المناطق تنوعا بيولوجيا مهما. وللتذكير فان% 40    من الاصناف الموجودة في كوكبنا توجد في المناطق الرطبة و % 12 من أصناف الحيوانات تعيش في هذه المناطق, فمثلا يحتوي نهر الامازون على 1800 نوع من الأسماك.



اهمية المناطق الرطبة



1 - الأهمية الاقتصادية:



المناطق الرطبة باختلاف انواعها تعد روة طبيعية منتجة لمواد مختلفة تدخل ضمن المتطلبات المعيشية للإنسان.



فالسدود والمحاجر المائية والبحيرات والأنهار تمد الإنسان بالمياه الصالحة للشرب وكذا الري وفي نفس الوقت هي منتجة للسمك, وهذا بغض النظر على الإنتاج الكهربائي فيما يخص السدود.



الشطوط والسباخ تستخرج منها الأملاح المختلفة (مادة مصدرة)



المروج هي منتجة لمادة العلف وهي كلك تعد مساحات رعوية.



2-الأهمية الإيكولوجية:



المناطق الرطبة هي أوساط حيوية جد هامة لبعض الكائنات الحية يتعلق الأمر بالحيوانات والنباتات, وهي تستقطب خاصة الطيور المائية (الشتوية) المهاجرة التي تعبر القارات فإذن هي قد تكون محطات عبور لهذه الكائنات أو محطات توقف أو محطات عيش وتكاثر.



3 -مهام أخرى للمناطق الرطبة:



مراقبة الفيضانات والتقليل من مخارطها.



التحكمفي الدورة الهيدرولوجية.



تجديد دائم للمياه الجوفية.



حجر الرواسب والمواد السامة.



حجر المواد الكيمائية وتصنيفها وازالتها طبيعيا (بيولوجية).



-الاجماع العالمي على حماية المناطق الرطبة: اتفاقية رمسار .



تعتبر اتفاقية "رامسار" ( RAMSAR) للأراضي أو المناطق الرطبة أقدم اتفاقية عالمية في مجال البيئة, وهي بمثابة إطار للتعاون الدولي والقومي للحفاظ والاستعمال العقلاني للأراضي الرطبة ومصادرها, حيث وضعت عام 1971 بمدينة "رامسار" الإيرانية, ودخلت حيز التنفيذ سنة 1975, وهي تعتبر الاتفاقية الدولية الوحيدة في مجال البيئة التي تعالج نظام بيئي خاص.



 -الاخطار المحدقة بالمناطق الرطبة.



بسبب الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية هناك العديد من المناطق الرطبة في العالم اختفت بسبب ردمها للبناء والرعي الجائر والإفراط في استغلال الموارد الطبيعية من نباتات وأسماك والضخ المفرط للمياه تجاه المناطق الزراعية, والتلوث الناجم عن النفايات الصلبة والسائلة والتمدد الحضري كلها أسباب تسهم في تدهور واختفاء هذه المناطق المتميزة .



ان التجربة أظهرت أن مشاكل المناطق الرطبة تتجلى في عدم انخراط الساكنة المحلية المجاورة والمسؤولين المحليين في حماية هذه المناطق وجهلهم بقيمها ووظائفها; وهو ما يستدعي العمل على التوعية والتحسيس, عبر برنامج للتواصل والتعليم والتوعية التشاركية حول هذه الأراضي.



نصفها اختفى ....... والباقي في الطريق.



يقدر الصندوق العالمي للحياة البرية (WWF) فقدان هذه الأراضي بأن نصفها أو أكثر قد اختفى نتيجة للتدمير الي تعرضتللوخلالهذا القان.



ما هي مصادر تدهور وتدمير الأراضي الرطبة



أولاً: التلوث:



سبب التلوث في المسطحات المائية:



1- ملوثات من مصدر محدد مثل مخرجات المصانع والمنازل والصرف الصحي.



2- ملوثات ذات المصادر غير محددة, وهي التي عادة ما تأتي من مياه الري للأراضي الزراعية , ملوثات الهواء التي تسقط من الأمطار الحمضية, المراكب التي تستخدم الأراضي الرطبة كوسيلة نقل وتلقي بمخلفاتها .



 انياً: تجفيف الأراضي الرطبة:



  تتعرض بعض الأراضية
بردمها.





 الأراضي الرطبة كيف نحميها؟



يجب حماية المناطق الرطبة وذلك بالقيام بهاته الاجراءات :



1-    قامة المحميات الطبيعية.



2-    المصادقة على المعاهدات الدولية

















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق