كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

التغييرات المناخية

2019-09-10 19:33:42 اقلام و اراء ...






تدمير الأرض (الجزء الرابع): التغيرات المناخية



 



الكاتب صلاح الشتيوي



 



يواصل الانسان التجني على البيئة ويتسبب في تدمير الارض في بوم واحد مع الاسف ذاب احد عشر مليار طن  .من الجليد في "  جرينلاند" .

-الجليد يذوب ثلاث مرات اسرع من المعدل الطبيعي بسبب الاحتباس الحراري.



تقول روث موترام ، عالمة المناخ الدنماركية: "رينلاند لديها واحد من اعلى معدلات الانصهار في كل العصور". عادة يبدأ ذوبان الجليد في نهاية ماي. ومع ذلك ، هذا العام ، بسبب ارتفاع درجات الحرارة القياسية بدأ قبل لك".



سجل العلماء درجات حرارة غير عادية سنة 2019 الناتجة عن الاحتباس الحراري.

-يعد تغير المناخ من الاهتمامات البيئية التي ظهرت خلال العقدين الأخيرين..



يعد تلوث الهواء مشكلة كبرى في عالم اليوم, والكثير من الناس في مختلف أنحاء العالم يتنفسون الهواء الملوث, من دون حتى التفكير في الضرر الذي يسببه ذلك للرئتين ولكوكب الأرض بشكل عام.



أثبتت معظم الدراسات الحديثة التي أجريت في هذا الصدد أن ملوثات الهواء تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري, مما يقود بالتالي إلى تغير طويل الأجل في مناخ كوكب الأرض, الأمر الذي من شأنه في النهاية أن يضر بالحياة على سطح الكرة الأرضية.



وقد قامت وكالة حماية البيئة الأمريكية(EPA) بتتبع 6 عناصر أساسية ملوثة للهواء على كوكب الأرض, وهي أول أكسيد الكربون, والرصاص, وأكاسيد النيتروجين, والمركبات العضوية المتطايرة, وثاني أكسيد الكبريت, والمخلفات الصلبة. ولكن ما هي أسوأ 10 أسباب حديثة لتلوث الهواء وفقا لبيانات وكالة حماية البيئة:



1- انبعاثات السيارات.



وفي حين أن انبعاثات السيارة الواحدة عادة ما تكون منخفضة, إلا أنه بالنظر إلى وجود ملايين السيارات في المناطق الحضرية بالمدن الكبرى, يمكن أن يؤدي ذلك إلى خروج كمية هائلة جدا من الانبعاثات الضارة بكوكب الأرض.



ولهذا السبب ، قررتوكالة حماية البيئة أن قيادة السيارات الخاصةهي بالفعلوأهماسبابتلوالهواالالالاليمي.



ما الذي يمكن فعله حيال لك الأمر



يمكن استخدام وسائل النقل العام كلما أمكن, والفحص الدوري للسيارة للحفاظ على مستوى الانبعاثات التي تخرج منها, وتجنب القيادة إذا لم يكن هناك حاجة إليها, والتفكير في استخدام السيارات الهيدروجينية أو الكهربائية في أقرب وقت ممكن, الأمر الذي يمكن ايضا أن يوفر الكثير من المال الذي يتم إنفاقه على البنزين وكذلك على حماية البيئة.



 



2- احتراق الوقود



احتراق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط يطلق ملوثات عديدة في الغلاف الجوي, والتي بدورها تتسبب في ظاهرة الضباب الدخاني والأمطار الحمضية وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري, وغيرها من المشاكل.



واحتراق الوقود هو المصدر الأول للتلوث بعنصر ثاني أكسيد الكبريت, وأيضا يأتي في المراتب العالية جدا بالنسبة لأسباب تلوث الهواء في عالم اليوم.



 



3- الغبار والأتربة



ويعد هذا الأمر غريبا بعض الشيء, لكن الغبار هو المصدر رقم 1 للجسيمات الدقيقة الموجودة في الهواء, ومصدر هذا الغبار يأتي من مواد البناء, وكذلك من قيادة السيارات على الطرق المعبدة وغير المعبدة.



 



4- الصناعة



تعد الصناعة السبب رقم 2 من اسباب التلوث بالرصاص في الهواء الجوي بعد انبعاثات السيارات.



والصناعة هي المصدر رقم 3 الأكثر شيوعا لأكاسيد النيتروجين والمركبات العضوية المتطايرة, التي تنتج جميعها من مختلف العمليات الصناعية, مثل التعدين وإنتاج النفط والغاز والصناعات الكيميائية وصناعة الأسمنت, وتقع مصافي النفط أيضا تحت هذه الفئة.



 



5- استخدام المذيبات



ويعد هذا المصدر رقم 2 للمركبات العضوية المتطايرة في الهواء الجوي, بعد انبعاثات السيارات, وتأتي أسباب تلوث الهواء المتعلقة باستخدام المذيبات من عمليات مثل التنظيف الجاف وإزالة الشحوم وطلاء الأسطح.



 



6- محطات البنزين وغاز الطهي في المنازل



يعد استهلاك البنزين مصدرا رئيسيا من مصادر ملوثات الهواء المختلفة مثل المركبات العضوية المتطايرة والجسيمات, وهو يعتبر أيضا من أعلى مصادر أشكال أخرى من التلوث, تتبعها وكالة حماية البيئة الامريكية, ولكن بدرجة اقل من العناصر الخمسة السابقة.



 



7- الحرائق



تعتبر الحرائق مصدرا مشتركا لمعظم الملوثات التي تتابعها وكالة حماية البيئة, وخاصة الجسيمات, وبينما تعد الكثير من الحرائق طبيعية وتلعب دورا هاما في توازن النظام البيئي, إلا أن الكثير من الحرائق الاخرى يتم إشعالها عمدا من قبل مشعلي الحرائق في الكثير من الممارسات الزراعية الخاطئة.



وتساهم هذه الحرائق التي يصنعها الإنسان ليس فقط في تدمير الحياة البرية, بل إنها أيضا تسهم في إزالة الغابات الهامة جدا لكوكب الأرض, مما يسهم أيضا في زيادة تلوث الهواء على كوكب الأرض.



 



8- الزراعة



تدخل المركبات العضوية المتطايرة الغلاف الجوي.



 



9- التخلص من النفايات



يصنف التخلص من النفايات من قبل وكالة حماية البيئة كنشاط "متنوع" يسبب تلوث الهواء بشكل أقل حدة من العوامل السابقة, ويمكن دمج هذا العامل مع عوامل أخرى مثل محطات الغاز والمصادر المتعلقة باستخدام البنزين كوقود.



 



10- النفايات المشعة



لحسن الحظ أن التخلص من النفايات المشعة ليس أمرا شائعا بكثرة, ولكن وكما حدث في كارثة فوكوشيما النووية في اليابان عام 2011, أثبتت هذه الكارثة إنه حتى وقوع حادثة إشعاعية واحدة يمكن أن يسبب ذلك تلوثا واسع النطاق بشكل هائل.



وفي حين أن هذه التدابير المؤقتة جعلت الوضع تحت السيطرة إلى حد كبير الآن, إلا أن الإشعاع لا يزال يتسرب من المفاعل حتى اليوم, والتلوث الناجم عن هذه الكارثة من المحتمل أن يسبب عددا من المشاكل الص
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق