يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

أحكام الأضحية

2019-08-05 11:39:21 دين ...






بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله رب العالمين، حمدًا يليق بجلاله، وعظيم سلطانه، خالق الأكوان ومبدع السماوات والأرض، ثم الصلاة والسلام الأتمان على أشرف الورى محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.    أما بعد...

حكم الأضحية: سنة مؤكدة.

نوع الأضحية:

يجب أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام ( الإبل، البقر، الغنم )،  والأفضل أن يضحي بالإبل ثم البقر ثم الغنم 

شروط الأضحية: 

  1. أن تكون من بهيمة الأنعام كما ذكرنا آنفًا .
  2. أن يكون لها عمرٌ محددٌ فالإبل خمس سنوات، و البقر سنتين، و الغنم من الضأن ستة أشهر ومن المعز سنة كاملة، ولا يجزء غير ذلك.
  3. أن تكون خالية من العيوب (العرجاء، و العوراء، و المريضة، و العجفاء، وغيرها من العيوب ).
  4. أن تكون الأضحية ملكًا للمضحي .

وقت الذبح:

يبدأ وقت الذبح بعد صلات العيد وينتهي بغروب شمس آخر أيام التشريق ( اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ).   ويجوز الذبح بالنهار وباليل والأفضل الذبح بالنهار.

ما يستحب  للمضحي: 

يستحب للمضحي أن يقسم الأضحية إلى ثلاثة أجزاء، جزء لأهله وجزء يتصدق به وجزء يهديه.  

ما يجب على المضحي: 

أن لايأخذ من أضفاره وأشعاره شيء من دخول العشر إلى أن يضحي.

وقد نص الحديث على ذلك وهو حديث صحيح صريح.      وهنا يجب التنبيه على أن ماظهر في الآونه الأخيرة من أقوال بعدم الوجوب فإن لها مستند من الأئمة ولكن هؤلاء الأئمة كلهم أجمعوا على أن ( ماقالوه إن كان مخالفًا للكتاب أو لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه يرد ) فيجب الإنتباه رعاكم الله لذلك.

وقد يظهر على أناس إشكال وهو ( أن الأضحية في الأصل سنة فكيف يكون مابها من أحكام واجب ) 

فنقول: هذا أمر لا إشكال فيه، فمثلًا العمرة الثانية للإنسان فإنها سنة فهل نقول له لا يلزمك الإحرام من الميقات ( طبعًا هذا محال ) فإن الإحرام من الميقات واجب.  ( وهذا ما نقوله هنا ).

فمع أن أصل الأضحية سنة فهذا في إبتداء الحكم فمن دخل فيه ونوى أن يضحي فإنه يترتب عليه مافيه من أحكام من وجوب وتحريم واستحباب.

التوكيل في الأضحية: 

يجوز التوكيل في اخراج وذبح الأضحية مع الإنتباه إلى أن المُؤكِل هو الذي يمسك عن أخذ الشعر والأضافر.

التضحية عن الميت:

لها ثلاث حالات

  1. أن يكون الميت أوصى بأن يضحى عنه فهنا يجب أن يضحى عنه .
  2. أن يضحي عن الميت تبعًا لأضحيته، أي يضحي بأضحية واحدة عنه وعن أهل بيته وعن الميت  وهذا جائز .
  3. أن يضحي عن الميت بأضحية جديدة  وهذا جائز .


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق