كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

ما هي النيازك

2019-08-12 13:01:45 التعليم و الجامعات ...






النيازك

النيازك هي جسم صخري يسبح في الفضاء، يتراوح حجمه ما بين ذرة الرمل إلى صخرة ضخمة، والنيازك كلمة يونانية الأصل تعني عالٍ في الجو، وقد تسقط على الأرض عندما تمر قربها فتسحبها الجاذبية الأرضية، وعندما تدخل الغلاف الجوي فإنها تصطدم بالهواء، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها إلى حد كبير، ثم تنفجر وتتفكك، وقد تصل بعض أجزائها إلى الأرض على شكل كرة ملتهبة.


آثار النيازك على الأرض

يقدر العلماء والمختصون أن عدد النيازك التي تصل إلى الأرض يومياً يتراوح بين 1.000 طن إِلى أكثر من 10.000 طن، ولكنها تصل على شكل حجارة أو ذرات غبار، ونادراً ما تصل إلى الأرض بسبب بعد المسافة، إلا أن آثاره وخيمة، ويمكن تلخيصها في ما يأتي: إحداث حفرة عميقة في باطن الأرض. انفجار عظيم في المكان وما حوله يترتب عليه تدمير النباتات والكائنات الحية في نطاق يصل إلى آلاف الكيلومترات. ارتفاع درجة حرارة المكان، واشتعال الحرائق.

مصادر النيازك

مصادر المجموعة الشمسية؛ كمجموعة من الكويكبات التي تسير في مدار بيضوي بين المريخ والمشتري. النيازك الصخرية الناتجة عن تشكيل كواكب المجموعة الشمسية. المذنبات. الحديد والحجر.

تصنيف النيازك
الشهب الفردية العشوائية

الشهب الفردية العشوائية هي الشهب التي نستطيع مشاهدتها في أي وقت وأي اتجاه، وتكون على شكل أتربة قريبة من الغلاف الجوي، ولا يمكن معرفة مواعيد سقوطها، أو أماكن ظهورها.



الشهب الدورية
تسمى الشهب الدورية أيضاً زخات الشهب، وهي ناتجة عن اقتراب المذنبات من الشمس، ثم ذوبان الجليد فيها، مما يؤدي إلى انخفاض كتلته على شكل حبيبات ترابية تسبح في مدار المذنب، وعند عبور الأرض بالقرب من مدار المذنب يسقط جزء من هذه الحبيبات، وتختلف الشهب الدورية عن سابقتها بمعرفة موعد سقوطها والتنبؤ به؛ لأنها تحدث في أوقات محددة سنوياً، وأماكن معروفة تسمى نقطة الإشعاع.

أنواع النيازك
النيازك الصخرية
النيازك الصخرية هي النيازك التي تتكون من الصخور، وتشبه الصخور التي نعرفها على سطح الأرض، شكلها كروي، وهي أكثر النيازك التي تصل إلى سطح الأرض، حيث تقدر نسبة وصولها إلى سطح الأرض بحوالي 92%.
النيازك الحديدية

النيازك الحديدية هي النيازك التي تتكون من 99% من عنصر الحديد، و1% من عنصر النيكل، وأما نسبة وصولها إلى سطح الأرض فتقدر بحوالي 1.5%.
النيازك الصخرية الحديدية

النيازك الصخرية الحديدية هي النيازك التي تتكون من الصخور والحديد معاً، فشكلها الخارجي كروي منتظم؛ لأنها مكونة من الصخور، وتركيبها الداخلي مكون من معادن الحديد والنيكل والكوبالت، وتقدر نسبة وصولها إلى سطح الأرض بحوالي 7%.


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق