كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

مائة عام من العزلة غابريل غارسيا ماركيز

2019-08-10 01:11:07 شعر و أدب ...






كانت رواية مائة عام من العزلة ذات المائتي صفحة للكاتب الحائز على نوبل الادب غابريل غارسيا ماركيز بوابة جديدة لعالم نهم القراءة. 

رغم امتلائها بكل تلك الملهيات والمحرمات والعلاقات الغير شرعية كانت مثالاً للكاتب رفيع القلم، الذي مهما اورد من تحرر بكتابته تظل دائماً رمزاً للنضوج الفكري والترفع عن شوائب الوصف الواهن كما يطلق عليه بالتحرر الأدبي. 



أما في سياق العمل السردي، كانت هذه الرواية أشبه بمغناطيس يجذبك للأعماق ولا تستطيع التوقف، لو قلت سأغلق عند الفصل القادم وأعود لأكمل بعد فترة راحة تجد نفسك تنجذب بقوة خفية تخرج من بين السطور لعالم عائلة بيدنيا. 

سطرت هذه الرواية تاريخ عائلة وتأسيس قرية أدراج الرياح بخلال مائة عام ونيف حتي تجد نفسك تقف مع كل جيل وأنت مدهوشاً من قدرة الكاتب على إدخال تلك الأجيال بتلك الطريقة الخفية بتسلسل جديد وربطها بالأجيال السابقة كما لو كانت وتداً لا يمكن نزعه من موطنه. 

لعنات وسحر ظل قابعاً بزهن امرأة وقفت شامخة طوال مائة عام وهي تشاهد تاريخ عائلتها يسطر أمامها وتحذر من المحذور وقوعه وتشاهد سقوط أخرين كما لو كانوا أشبه بتماثيل شمعيه تحركها خيوط قدرية لا تعرفه. 

منهجية التكرار 

كانت هناك مفارقات اصطدمت بها بتحليل لما دائماً اختار الكاتب اسم اوريليانو لمن سيحمل المرحلة القادمة من تاريخ العائلة، لما وجدت هذا الاسم ينطلق متوغلاً رغم موت كل من يحمله موتاً مأساوياً، لما يطلق اسم جوزيه اركاديا عل كل رجل سيكون سبباً بتواجد الدمار القادم رغم موتهم المحقق بتلك التصرفات العشوائية والهمجية التي تؤكد موت صاحبها نتيجه لعجلة القدر برد الفعل. 

لما كان اسم ديمتريوس يرتبط بتلك التي هي رمز الأغواء والشر بهذه العائلة وحياة غير متوقعه وموت غير معلن. 

داخل العمل 

مواقف كثيرة تجعلك تنسحب للخلف مشاهداً لكل تلك التحركات بهذا العالم الذي لا تستطيع تصديق حدوثه بقرية لم تستمر سوى مائة عام وترافق تواجدها بتواجد العائلة واندثارها ادراج الرياح باندثارها. 

نزعات خفيه ومخالفة للواقع تعتريها الجنون بعض الأحيان، مواقف تجد نفسك تصدق بها بلاهة المؤسس الجد وبلحظة أخرى تقع صريعاً لعبقريته، تظنك تقف أمام أحمق جبان ولكن لن تستمر لمدة ثلاث ثوان وتؤمن بشجاعة هذا الرجل، لتفقد كل انضباط أما هذا الرجل الذي يخرج من معتكفه وهو يهذي بجنون ويربط بشجرة في حديقة البيت قبل موته، متنبئ يخوض حرباً شرسة يخسر بها جميعاً ليعود منتصراً يحمل سلاحه متأهبا تعتريه نزعة الشك المتأصل بالإغتيالات واكثر ما يجعلك تقف عنده موضع تفكير كيف استطاع الكاتب رسم هذه الشخصية بتلك البراعة أكثر الشخصيات تأثيراً على مدار العمل اوريليانو الأول مراهق ناضج ورجل مسئول لا يتنصل من افعاله ومجنون يعارض جيوش وامم منفرداً وعالم يختزن معاملات كيميائية ورثها عن ابيه بعقله وبالنهاية حرفي يصنع الزينة بمهارة يعتاش منها لحين وفاته المفاجأة وهو يرفض معاش الحكومة ومناضل لرد الحقوق لينتهي مجرد اسطورة اطلقت على احد الشوارع لتكون سببا بدمار عائلته بكل رحابة صدر. 

نساء تختلف ميولهن كما يختلف الليل والنهار تجد نفسك مع صراعات سلطة ومومسات ونساء جلدات واخريات يقعن بالحب المحرم والعلاقات المحرمة بتلك المأساة التي هي تؤكد نفاذ رصيد العائلة بالفرص الثانية رغم سعي جيلين منها لتربية دينية لتطهير العائلة من هذا الجنون والمجون. 



لكن مع كل فصل يستمر لا تستطيع الحكم سوى أن تقف موقف المشاهد محتبساً انفاسك بمشقة بالغة لمعرفة التطورات بكل مرحلة لتجد نفسك تزفر انفاسك بعصبية مع نهاية العمل وتندهش من تلك النهاية التي جعلتك تقف مشتتاً بين تواجد هذه القرية حقيقة أم لا، متمنياً عدم انتهاء العمل ومشتاقاً لمعرفة النهاية... صورة نقلها غابريل غارسيا ماركيز ببراعة لتجعلك مشتاقاً للمزيد من أعمال الكاتب. 

وهذا الكتاب اذا تواجد بمكتبتك انصحك بقراءته لأنك ستندم عند عدم القراءة سريعاً وحفظه بالارفف لما يقرب من عام كما حدث معي. على الرغم من عدم اقتباسي من نصوص العمل إلا أنه بهذا العمل الكثير من الاقوال التي تجعلها حكمة يجب اعتمادها بحياتنا مثل مقولة ابق عدوك قريبا وصديقك اقرب نفذت ببراعه داخل العمل. 

أو مقولة الحديد الصدء يلمع بالطرق عليه ستجدها بأكثر من موقف حاضرة بالمعني. 

أم جملة الزمان ما هو إلا مجرد دائرة وقدر مسجل هذه هي أكثر الجمل تعمقاً بهذا النموذج الروائي من الكتابات الأدبية،بالنهاية اؤكد لك أن هذا العمل هو أكثر الترشيحات مثالية للقراءة سواء كنت قارئ مبتدئ أو مخضرم سواء كنت محباً للأعمال العاطفية أو الأعمال القيمة، هذا الكتاب يمكن تصنيفه بما يرضيك من تصنيفات ادبية كما تسبقك وجهة نظرك له. 

مراجعة بكتاب مائة عام من العزلة كتبتها أميرة إسماعيل 

للتحميل الكتاب هذا الرابط 




















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق