يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

كيف تدير الصيدلية بشكل ناجح المحاضره الثانية

2019-07-07 12:17:59 صحة ...






طرق حقن الأدوية بالإبر والأخطاء الشائعة. 
هناك العديد من الطرق التي يصفها الطبيب للمرضى لكيفية استعمال الأدوية ومن ضمنها حقن الأدوية في جسم المريض بواسطة الإبر وعملية الحقن بالأدوية تختلف وتتنوع طرقها باختلاف الدواء والمريض .


من الوسائل اوالطرق المتبعة في الحقن هناك الحقن في العضلة أو الحقن الوريدي أو تحت الجلد.
▪️يعتبر الحقن الوريدي من أحسن الطرق المتبعة في إعطاء الدواء لسرعته في اعطاء النتيجة المطلوبة لانه يسهل وصول الدواء للدم وهو ما يفسر اعتماده في حالات الطوارئ.
والحقن الوريدي في الذراع يتطلب من الممرض اوالمسعف ان يكون متمكن من عمله وله سرعة ومهارة في الاداء خاصة عندما يكون امام حالة مريض يصعب فيها رؤية وتحديد مكان الوريد مع العلم  ان الاوردة تكون سطحية ويسهل رؤيتھا بسھولة.
▪️النوع الثاني هو الحقن العضلي ينقسم إلى 3 أنواع هناك الحقن في غضلة الألية أو في عضلة الفخذ أو عضلة الكتف.
والحقن في الإلية يعتبر من الطرق الأكثر استخداما ويرجع ذلك لسبب انها أكبر عضلة وأمنة.
▪️هناك تحذيرات بعدم حقن الأطفال اقل من 10 سنوات في عضلة الألية وهناك دراسات طبية تنصح بمنع الاطفال تحت 15 سنة بالحقن بهذه الطريقة لأن عرق النسا لم يأخذ مكانه الطبيعي بعد. ولذلك ينصح بحقن الأدوية في عضلة الفخذ من الخارج.
وللاشخاص الذين يتبعون اسلوب الحقن في الإلية هناك نصائح من مختصين بانه يجب أن يكون الحقن على مستوى الربع العلوي الخارجي وذلك لتجنب إصابة عرق النسا.
وأيضاالحرص على تجنب حقن الادوية بأكثر من 5 ميليمترات.
▪️والنوع الثالث هو الحقن في عضلة الكتف وهنا يتوجب على المسعف او الممرض بتحسس رأس العظم في الكتف قبل القيام بعملية الحقن والعمل على تطھير مكان الحقن بالقطن والكحول مع قبض الكتف من خلال وضعه بين الإبھام وباقي أصابع اليد.
ثم حقن الابرة في الكتف بزاوية 90 درجة في حالة استخدام إبرة قصيرة اما عند استخدام إبر طويلة للحقن يكون بزاوية مائلة قليلا .
▪️واسلوب حقن الادوية في عضلة الفخذ يتم اللجوء إليها في الغالب لحقن الأطفال الاقل من عشرة سنوات وتكون في موضع عضلة الفخذ الخارجية.
وهو أيضا مكان جيد للكبار هذه المنطقة تكون مفيدة في حالة حقن الدواء من طرف المريض نفسه وطريقة الحقن تتم  بتقسيم عضلة الفخذ إلى 3اجزاء متساوية. والثلث الأوسط  من عضلة الفخذ هو مكان الحقن بزاوية 90°.  
▪️مكان وطريقة الحقن في الإلية:
يتم بالقيام بعملية تطهير الربع العلوي الخارجي(الوحشي) مستخدماً القطن والكحول باسلوب الحركة الدائرية ثم القيام بمسك الجزء الطولي من العضلة وضغطه وبعدها تأتي مرحلة ادخال الابرة  بزاوية 90° عمودياً على الجلد.
ملحوظة:
عندما تدخل الإبرة في مكان الحقن يجب ان تسحب المكبس قبل القيام بالحقن لتتأكد من أن الإبرة في الموضع الصحيح وان سحبت الابرة دم فانه وعاء دموي ويجب تجنبه والبحث عن المكان الصحيح.
▪️ونصيحة اخرى لا تحقن الدواء بسرعة لانه يسبب ألم للمريض.
وبعد الانتھاء من عملية الحقن قم بوضع القطن على مكان الإبرة ثم اعمل على سحب الحقنة تدريجيا وبعد ذلك اطلب من المريض الضغط على القطن لبضع دقائق وهذه الخطوة مهمة لتجنب وقوع أي نزيف.
بعض الاحتياطات الضرورية في عملية الحقن :
1- يجب غسل اليدين بالماء والصابون لتفادي انتقال الأمراض ما بين المريض والممرض.
2- يجب ان يكون مكان الحقن مضيء ومناسب للمريض.
3- قبل الحقن يجب التأكد من عدم انتهاء صلاحية استعمال إبرة الحقن والدواء المراد حقنه. 
4- تجنب  لمس ابرة الحقنة باليد وعدم تطهيرها لأنها معقمة وعند تعبئة الدواء لا تترك الحقنة مكشوفة
5- يجب رمي الإبرة في صندوق السلامة المخصص لهذا الأمر.



















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق