يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

شرح اسم الله الملك.

2019-05-02 04:22:26 دين ...






ﻣﻌﻨﻰ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ
ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﺍﺳﺘﻘﻼﻻً، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﺍﺳﺘﻘﻼﻻً ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻠﻚ، ﻻ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺃﻳﺔ ﺟﻬﺔ، ﻭﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺃﻳﺔ ﺟﻬﺔ، ﻓﻌّﺎﻝ ﻟﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ، ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﺍﺕ، ﻭﺍﻟﻤﺘﺼﺮﻑ ﺍﺳﺘﻘﻼﻻً ﻣﻦ
ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ، ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻷﺛﺮ ﺍﻟﻘﺪﺳﻲ : ﺃﻧﺎ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ، ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﻓﻲ ﻳﺪﻱ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺃﻃﺎﻋﻮﻧﻲ ﺣﻮﻟﺖ ﻗﻠﻮﺏ ﻣﻠﻮﻛﻬﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﺮﺃﻓﺔ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ، ﻭﺇﻥ ﻋﺼﻮﻧﻲ ﺣﻮﻟﺘﻬﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﺴﺨﻄﺔ ﻭﺍﻟﻨﻘﻤﺔ، ﻓﻼ ﺗﺸﻐﻠﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺑﺴﺐ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ، ﻭﺍﺩﻋﻮﺍ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﺼﻼﺡ، ﻓﺈﻥ ﺻﻼﺣﻬﻢ ﻣﻦ ﺻﻼﺣﻜﻢ .
ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ : ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺣﻘﻴﻘﻲ ﻟﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ، ﺃﻣﺎ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻓﻲ ﻣﻠﻜﻲ، ﻫﺬﺍ ﻣﻠﻚ ﻣﺠﺎﺯﻱ، ﺃﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻚٍ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ، ‏] ﻗُﻞِ ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻣَﺎِﻟﻚَ ﺍﻟﻤُﻠْﻚِ ‏[ ، ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻳُﻤﻠﻚ ﻣﺎﻟﻜﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻋﺒّﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻋﺮﺍﺑﻲ ﺑﺒﻼﻏﺔ ﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺑﻼﻏﺔ، ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻪ ﻗﻄﻴﻊ ﻣﻦ ﺍﻹﺑﻞ، ﺳﺌﻞ : ﻟﻤﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻹﺑﻞ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻳﺪﻱ .
ﺑﻴﺘﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﻜﻨﻪ ﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻳﺪﻙ، ﻭﻣﺮﻛﺒﺘﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻛﺒﻬﺎ ﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻳﺪﻙ، ﻭﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻲ ﺧﺰﺍﻧﺘﻚ ﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻳﺪﻙ، ﻭﻳﺪﻙ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻳﺪ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻳﺪ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ .
ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻠﻚ ﻭﻣﺎﻟﻚ
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ، ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻳﺤﻜﻢ، ﻭﻻ ﻳﻤﻠﻚ، ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﻳﻤﻠﻚ، ﻭﻻ ﻳﺤﻜﻢ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻣﻠﻚ، ﻭﻣﺎﻟﻚ، ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﻗﺮﺃ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻳﻘﻮﻝ : ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺮﻛﻌﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻳﻘﻮﻝ : ﻣﻠﻚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻜﻢ، ﻭﻻ ﻳﻤﻠﻚ، ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻠﻚ، ﻭﻻ ﻳﺤﻜﻢ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻣﻠﻚ ﻭﻣﺎﻟﻚ .
ﺍﻵﻥ ﺩﻗﻖ، ﻗﺪ ﺗﻤﻠﻚ ﺑﻴﺘﺎً، ﻭﻻ ﺗﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ، ﻣﺆﺟﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ، ﻻ ﺗﺄﺧﺬ ﺃﺟﺮﺓ ﻣﻨﻪ ﺗﺴﺎﻭﻱ ﺿﺮﻳﺒﺘﻪ، ﺇﺫﺍً ﺗﻤﻠﻚ، ﻭﻻ ﺗﻨﺘﻔﻊ، ﻭﻗﺪ ﺗﻨﺘﻔﻊ ﺑﺒﻴﺖ، ﻭﺗﻨﻌﻢ ﺑﻪ، ﻭﻟﻢ ﺗﺪﻓﻊ ﺛﻤﻨﻪ، ﻭﻗﺪ ﺗﻨﺘﻔﻊ ﻭﻻ ﺗﻤﻠﻚ، ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺛﺎﻟﺜﺔ ﺗﻤﻠﻚ ﻭﺗﻨﺘﻔﻊ، ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺼﻴﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻟﻴﺲ ﺑﻴﺪﻙ، ﻗﺪ ﻳﺴﺘﻤﻠﻚ، ﻭﻗﺪ ﻳﺠﺮﻱ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻓﻴﻐﺪﻭ ﺷﺎﺭﻋﺎً، ﻟﻜﻨﻚ ﺇﺫﺍ ﻗﻠﺖ : ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﻚ، ﻓﻬﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﻤﻠﻚ ﺧﻠﻘﺎً ﻭﺗﺼﺮﻓﺎً ﻭﻣﺼﻴﺮﺍً، ﻳﻤﻠﻚ ﺧﻠﻘﺎً، ﻭﻳﻤﻠﻚ ﺗﺼﺮﻓﺎً، ﻭﻳﻤﻠﻚ ﻣﺼﻴﺮﺍً، ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ﻭﻫﻮ ﻭﺣﺪﻩ ﺍﻟﻤﺘﺼﺮﻑ، ﻭﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ .
ﻛﻤﺎ ﻗﻠﺖ ﻗﺒﻞ ﻗﻠﻴﻞ : ﺃﻱ ﻭﺻﻒ ﻟﻠﻤﻠﻜﻴﺔ ﻟﻤﺎ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﻭﺻﻒ ﻣﺠﺎﺯﻱ، ﻻ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻳﻤﻠﻚ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ،
ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﻠﻚ
ﻟﻮ ﺗﻮﺳﻌﻨﺎ، ﺃﺟﻬﺰﺗﻚ ﻣﻦ ﻳﻤﻠﻜﻬﺎ، ﺍﻟﻘﻠﺐ، ﺍﻷﻭﻋﻴﺔ، ﺍﻟﺪﺳﺎﻣﺎﺕ، ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ، ﺍﻷﻣﻌﺎﺀ، ﺍﻟﺒﻨﻜﺮﻳﺎﺱ، ﺍﻟﻜﻠﻴﺘﺎﻥ، ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ، ﻛﻞ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺠﺴﻢ، ﻭﻛﻞ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻭﻛﻞ ﺃﻧﺴﺠﺔ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻳﻤﻠﻜﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻭﻣﻦ ﺣﻮﻟﻚ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻨﻚ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺃﻗﻞ ﻣﻨﻚ، ﻭﺃﻋﺪﺍﺅﻙ ﻳﻤﻠﻜﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻭﺃﻗﺮﺑﺎﺅﻙ ﻭﺃﻗﺮﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻚ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
﴿ ﻗُﻞِ ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻣَﺎﻟِﻚَ ﺍﻟْﻤُﻠْﻚِ ﺗُﺆْﺗِﻲ ﺍﻟْﻤُﻠْﻚَ ﻣَﻦْ ﺗَﺸَﺎﺀُ ﻭَﺗَﻨْﺰِﻉُ ﺍﻟْﻤُﻠْﻚَ ﻣِﻤَّﻦْ ﺗَﺸَﺎﺀُ ﴾
‏[ ﺳﻮﺭﺓ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : ﺍﻵﻳﺔ 26 ‏]
ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ، ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻣﺪﻳﺮ، ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻣﻌﻠﻤﻮﻥ، ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻳﻤﻠﻚ ﺃﻥ ﻳﺠﺒﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ، ﻭﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﺩﺭﺳﻪ ﻭﻓﻖ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻤﺤﺪﺩ، ﻭﺃﻥ ﻳﺼﺤﺢ ﺃﻭﺭﺍﻗﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﻘﺪﻡ
ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻴﺘﻪ، ﻭﻻ ﺃﻫﻠﻪ، ﻭﻻ ﻧﺸﺎﻃﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ، ﻳﻤﻠﻚ ﺟﺎﻧﺒﺎً ﺿﻴﻘﺎً ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻪ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻳﻤﻠﻚ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻷﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﺑﻞ ﻷﻥ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﺇﺫﺍً ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ، ﻣﺪﻳﺮ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺳﻴﻄﺮﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ، ﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻬﻢ، ﺫﻫﺒﻮﺍ، ﺃﻛﻠﻮﺍ، ﺗﻨﺰﻫﻮﺍ، ﺗﺸﺎﺟﺮﻭﺍ، ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ، ﺍﺳﺘﻠﻘﻮﺍ ﻓﻲ ﻓﺮﺷﻬﻢ، ﻗﺮﺀﻭﺍ، ﺷﺎﻫﺪﻭﺍ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ، ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻫﻢ ﺷﻴﺌﺎً، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻠﻚ ﻭﻗﺘﻚ ﻛﻠﻪ ﻭﻫﻮ ﻳﺮﺍﻙ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﻘﻮﻡ، ﻭﻳﻤﻠﻚ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺗﻤﻠﻚ، ﻭﻳﻤﻠﻚ ﻓﻮﻕ ﻣﺎ ﺗﻤﻠﻚ، ﻭﺗﺤﺖ ﻣﺎ ﺗﻤﻠﻚ، ﻭﻣﻦ ﺣﻮﻟﻚ، ﻭﻣﻦ ﻓﻮﻗﻚ، ﻭﻣﻦ ﺗﺤﺘﻚ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ .
ﻛﻞ ﺷﻴﺊ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ
ﺇﺫﺍً : ﻷﻥ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻠﻪَ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻫﻮ ‏( ﺍﻟﻤﻠﻚ ‏) ، ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﻭﺍﻟﻤﺘﺼﺮﻑ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻞ ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻓﻪ، ﻭﻳﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﻳﺸﺎﺀ، ﻭﻓﻌﺎﻝ ﻟﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ .
ﻟﺬﻟﻚ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ، ﻛﻠﻤﺎ ﺍﺳﺘﻐﺮﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻛﺘﻔﻰ ﺑﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﻠﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﺍﻩ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ، ﻭﻣﺎ ﺗﻌﻠﻤﺖ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ،
ﻛﻞ ﺷﻴﺊ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ
ﻗﺎﻝ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﻛﺒﻴﺮ ﻭﻋﻈﻴﻢ ﻷﺣﺪ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﺔ : ﺳﻠﻨﻲ ﺣﺎﺟﺘﻚ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﻲ ﻷﺳﺘﺤﻲ ﺃﻥ ﺃﺳﺄﻝ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻠﻤﺎ ﺍﻟﺘﻘﻰ ﺑﻪ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻗﺎﻝ : ﺳﻠﻨﻲ ﺣﺎﺟﺘﻚ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺳﺄﻟﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﻳﻤﻠﻜﻬﺎ ﺃﻓﺄﺳﺄﻟﻬﺎ ﻣﻤﻦ ﻻ ﻳﻤﻠﻜﻬﺎ، ﻓﻠﻤﺎ ﺃﻟﺢ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺎﻝ : ﺃﺩﺧﻠﻨﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻧﺠﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻗﺎﻝ ﻟﻪ : ﻫﺬﻩ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﻲ، ﻗﺎﻝ : ﺇﺫﺍً ﻟﻴﺲ ﻟﻲ ﻋﻨﺪﻙ ﺣﺎﺟﺔ .
ﺃﻧﺖ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﻮﻗﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﺍﻟﻤﺘﺼﺮﻑ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻞ ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻓﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺣﺴﻦ ﺳﻠﻮﻙ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻴﻚ ﻻ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻋﻄﺎﺀﻩ ﻋﻠﻰ ﺭﺿﺎ ﺯﻳﺪ، ﺃﻭ ﻋﺒﻴﺪ، ﻫﻮ ﻣﺴﺘﻘﻞ ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻓﻪ، ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﻚ،
ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤُﻠﻚ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ
ﻣﻦ ﺃﻟﻄﻒ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻳﻮﺳﻒ :
﴿ ﺭَﺏِّ ﻗَﺪْ ﺁَﺗَﻴْﺘَﻨِﻲ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﻠْﻚِ ﻭَﻋَﻠَّﻤْﺘَﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﺗَﺄْﻭِﻳﻞِ ﺍﻟْﺄَﺣَﺎﺩِﻳﺚِ ﻓَﺎﻃِﺮَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺃﻧْﺖَ ﻭَﻟِﻴِّﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَﺍﻟْﺂَﺧِﺮَﺓِ ﺗَﻮَﻓَّﻨِﻲ ﻣُﺴْﻠِﻤﺎً ﻭَﺃَﻟْﺤِﻘْﻨِﻲ ﺑِﺎﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ﴾
‏[ ﺳﻮﺭﺓ ﻳﻮﺳﻒ : ﺍﻵﻳﺔ 101 ‏]
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ، ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻳﻤﻠﻜﻮﻥ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻗﺪ ﻣﻠﻜﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣُﻠﻚ ﻣﺼﺮ، ﻓﺈﺫﺍ ﻣﻠﻚ ﻧﺒﻲ ﻣﻠﻜﺎً ﻣﻌﻴﻨﺎً ﻣﺜﻠﻪ ﻛﻤﺜﻞ ﺃﻱ ﻣﻠﻚ، ﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮ ﻳﻘﻮﻝ : ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻠﻚ ﺗﻤﻠﻜﻪ ﺃﻥ ﺗﻤﻠﻚ ﻧﻔﺴﻚ، ﺇﻧﻚ ﺇﻥ ﻣﻠﻜﺘﻬﺎ ﻭﺻﻠﺖ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﺇﻧﻚ ﺇﻥ ﻣﻠﻜﺘﻬﺎ ﺣﻤﻠﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﺇﻥ ﻣﻠﻜﺘﻬﺎ ﺣﻤﻠﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
﴿ ﺭَﺏِّ ﻗَﺪْ ﺁَﺗَﻴْﺘَﻨِﻲ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﻠْﻚِ ﻭَﻋَﻠَّﻤْﺘَﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﺗَﺄْﻭِﻳﻞِ ﺍﻟْﺄَﺣَﺎﺩِﻳﺚِ ﻓَﺎﻃِﺮَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺃَﻧْﺖَ ﻭَﻟِﻴِّﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَﺍﻟْﺂَﺧِﺮَﺓِ ﺗَﻮَﻓَّﻨِﻲ ﻣُﺴْﻠِﻤﺎً ﻭَﺃَﻟْﺤِﻘْﻨِﻲ ﺑِﺎﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ﴾
‏[ ﺳﻮﺭﺓ ﻳﻮﺳﻒ : ﺍﻵﻳﺔ 101 ‏]
ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻳﻮﺳﻒ ﻛﻠﻤﺎ ﺗﺬﻛﺮ ﻣﻮﻗﻔﻪ ﺍﻟﻌﻔﻴﻒ ﻣﻦ ﺯﻭﺟﺔ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻐﺒﻄﺔ، ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﻧﺘﺼﺎﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺫﺍﺗﻪ، ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺄﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻒ ﺃﺧﻼﻗﻲ، ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺄﻧﻪ ﺃﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ :
﴿ ﺭَﺏِّ ﻗَﺪْ ﺁَﺗَﻴْﺘَﻨِﻲ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﻠْﻚِ﴾
‏[ ﺳﻮﺭﺓ ﻳﻮﺳﻒ : ﺍﻵﻳﺔ 101 ‏]
ﺃﻋﻈﻢ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤُﻠﻚ ﻟﻚ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻤﻠﻚ ﻧﻔﺴﻚ، ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺯﻋﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﻋﻘﺐ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﻣﻠﻜﻨﺎ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﻟﻢ ﻧﻤﻠﻚ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ .
ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ
ﻫﻨﺎﻙ ﻧﻘﻄﺔ ﺩﻗﻴﻘﺔ، ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ، ﻷﻥ ﺍﺳﺘﻘﻼﻟﻪ ﻓﻲ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﻘﻼﻟﻪ ﻓﻲ ﻣﻠﻜﻪ، ﻭﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ ﺫﺍﺗﻪ، ﻭﻻ ﻣﻦ ﺃﻋﻀﺎﺋﻪ، ﻭﻻ ﻣﻦ ﺃﺟﻬﺰﺗﻪ، ﻭﻻ ﻣﻦ ﺃﻧﺴﺠﺘﻪ، ﻭﻻ ﻣﻤﻦ ﺣﻮﻟﻪ، ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﺟﺰﺍً ﻋﻦ ﻣﻠﻚ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻬﻮ ﻋﻦ ﺃﻥ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺃﻋﺠﺰ، ﺇﺫﺍً ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻧﻮﻗﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻤُﻠﻚ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺣﺪﻩ، ﺩﻗﻖ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﺄﺧﺬ ﺗﺄﺷﻴﺮﺓ ﺧﺮﻭﺝ ﺇﻟﻰ ﺑﻠﺪ ﻣﻌﻴﻦ، ﺃﺧﺒﺮﻙ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺄﺷﻴﺮﺓ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻣﺤﺼﻮﺭﺓ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ، ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻱّ ﻣﻮﻇﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺯﺍﺕ ﺃﻥ ﻳﻤﻨﺤﻚ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺄﺷﻴﺮﺓ، ﻫﻞ ﺗﺮﺟﻮ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ ؟ ﻫﻞ ﺗﺮﺟﻮ ﻏﻴﺮ ﻣَﻦ ﺑﻴﺪﻩ ﺍﻷﻣﺮ ؟ ﻫﻞ ﺗﺒﺬﻝ ﻣﺎﺀ ﻭﺟﻬﻚ ﻹﻧﺴﺎﻥ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﺃﻥ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ؟ ﺃﻧﺖ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﻮﻗﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺗﺘﺠﻪ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﺗﻌﺮﺽ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ .
ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﺘﺼﺮﻑ
ﻟﻜﻦ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ، ﺃﻭﺿﺢ ﻣﻌﻨﻰ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﺘﺼﺮﻑ، ﻭﺃﻭﺿﺢ ﻣﻌﻨﻰ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺮﺍﺯﻕ، ﻓﻲ ﺃﺩﻟﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
﴿ ﻭَﺃَﻭْﺣَﻴْﻨَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺃُﻡِّ ﻣُﻮﺳَﻰ ﺃَﻥْ ﺃَﺭْﺿِﻌِﻴﻪِ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺧِﻔْﺖِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻓَﺄَﻟْﻘِﻴﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻴَﻢِّ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﺨَﺎﻓِﻲ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﺤْﺰَﻧِﻲ ﺇِﻧَّﺎ ﺭَﺍﺩُّﻭﻩُ ﺇِﻟَﻴْﻚِ ﻭَﺟَﺎﻋِﻠُﻮﻩُ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﺮْﺳَﻠِﻴﻦَ﴾
‏[ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﺼﺺ : ﺍﻵﻳﺔ 7 ‏]
ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺃﻣﺮﺍﻥ ﻭﻧﻬﻴﺎﻥ ﻭﺑﺸﺎﺭﺗﺎﻥ، ﻫﻞ ﻳﻌﻘﻞ ﺃﻥ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺗﺨﺎﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻨﻬﺎ ﺍﻟﺮﺿﻴﻊ، ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺨﺎﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﺨﺎﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻧﺴﻴﻢ ﻳﻤﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻬﺎ :
﴿ﻭَﺃَﻭْﺣَﻴْﻨَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺃُﻡِّ ﻣُﻮﺳَﻰ ﺃَﻥْ ﺃَﺭْﺿِﻌِﻴﻪِ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺧِﻔْﺖِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻓَﺄَﻟْﻘِﻴﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻴَﻢِّ﴾
‏[ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﺼﺺ : ﺍﻵﻳﺔ 7 ‏]
ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺴﺘﻨﺒﻂ ؟ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﺨﺸﺒﻲ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﻚ، ﺍﻟﻤﺘﺼﺮﻑ، ﻭﻻ ﺗﺨﺎﻓﻲ، ﻭﻻ ﺗﺤﺰﻧﻲ، ﻫﺬﺍﻥ ﻧﻬﻴﺎﻥ :
﴿ﺇِﻧَّﺎ ﺭَﺍﺩُّﻭﻩُ ﺇِﻟَﻴْﻚِ ﻭَﺟَﺎﻋِﻠُﻮﻩُ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﺮْﺳَﻠِﻴﻦَ﴾
‏[ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﺼﺺ : ﺍﻵﻳﺔ 7 ‏]
ﺣﻈﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ
ﻟﺬﻟﻚ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ، ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺛﻘﺘﻪ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﻳﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭﺛﻖ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﻳﺪﻳﻪ، ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻏﻨﻲ، ﻳﺄﺗﻲ ﻏﻨﺎﻩ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺛﻘﺘﻪ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﻳﺪﻱ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭﺛﻖ ﻣﻨﻪ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﻳﺪﻳﻪ .
ﻭﻣﺮﺓ ﺳﺌﻞ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﺍﻷﺟﻼﺀ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ : " ﺑﻢَ ﻧﻠﺖَ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺑﺎﺳﺘﻐﻨﺎﺋﻲ ﻋﻦ ﺩﻧﻴﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺣﺎﺟﺘﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻤﻲ ."
ﻓﺄﻧﺖ ﺃﻳﻀﺎً ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ﺗﺴﺘﻐﻨﻲ ﻋﻤﺎ ﻓﻲ ﺃﻳﺪﻱ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺗﺼﺒﻮ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ .
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ، ﻧﻘﺮﺃ ﺍﺳﻢ ﻣﻠﻚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺭﻛﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ، ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﻮﻗﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻻ ﺗﺒﺬﻝ ﻣﺎﺀ ﻭﺟﻬﻚ ﻟﻐﻴﺮﻩ، ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺍﻟﺪَّﺭْﺩَﺍﺀِ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻗَﺎﻝَ :
)) ﻟِﻜُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﺣَﻘِﻴﻘَﺔٌ، ﻭَﻣَﺎ ﺑَﻠَﻎَ ﻋَﺒْﺪٌ ﺣَﻘِﻴﻘَﺔَ ﺍﻟْﺈِﻳﻤَﺎﻥِ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﻌْﻠَﻢَ ﺃَﻥَّ ﻣَﺎ ﺃَﺻَﺎﺑَﻪُ ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﻟِﻴُﺨْﻄِﺌَﻪُ، ﻭَﻣَﺎ ﺃَﺧْﻄَﺄَﻩُ ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﻟِﻴُﺼِﻴﺒَﻪُ ((

















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق