كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

اتفاقية منظمة اليونسكو

2019-05-10 13:19:06 مال و أعمال ...






عناصر المحتوي 

مواجهة خطر العولمة الثقافي 

- التعاون الدولي والمساعدة الدولي 

الهدف من الموضوع

التعرف على 

إتفاقيات منظمة اليونسكو الدولية لمواجهة خطر العولمة الثقافية

عرض الموضوع 

- إنتبهت منظمة اليونسكو لخطورة العولمة الثقافية ‘ فعقدت عدة مؤتمرات منذ بداية القرن 21 لمواجهة هذا الخطر فأعدت هذ المؤتمرات الدولية اتفاقيتين هما :

* اتفاقية حماية وتدعيم تعددية التعبيرات الثقافية :

وتضمنت هذه الإتفاقية مجموعة من المبادئ منها :أن الثقافة تتخذ أشكالا متنوعة عبر المكان والزمان ‘

ويتجنى هذا التنوع فى أصالة وتعدد الهويات المميزة للمجموعات والمجتمعات التي تتألف منها الانسانية ‘|

ولابد فى مجتمعاتنا التي تتزايد تنوعا يوما بعد يوم من ضمان التفاعل المنسجم ‘ 

والرغبة فى العيش معا فيما بين أفراد ومجموعات ذوى هويات ثقافية متعددة ومتنوعة وديناميكية ‘ إن الدفاع عن التنوع الثقافي :

واجب أخلاقي لا ينفصل عن احترام كرامة الإنسان ‘|

فهو يفترض الالتزام بإحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية ‘ وخاصة فى حقوق الشعوب ‘|

* اتفاقية حماية التراث الثقافي غير المادي :

وسعت هذه الإتفاقية الى تحقيق مجموعة من الأهداف منها : - صوت التراث الثقافي غير المادي ‘|

- احترام التراث التقا فى غير المادي للجماعات والمجموعات المعنية ولأفراد معينين

- التوعية على الصعيد المحلى والوطني بأهمية التراث الثقافي غير المادي ‘ وأهمية التقدير المتبادل لهذا التراث الثقافي ‘|

- التعاون الدولي والمساعدة الدولية ‘|

كما عقد اليونسكو مؤتمرا دوليا هاما فى شهر يوليو 2007 م فى باريس ‘ دعت إليه جميع دول العالم ‘ وخاصة وزارة الثقافة والمجتمع المدني ‘ 

وكذلك الهيئات الدينية لإفراد بنود هاتين الإتفاقيتين الهامتين وتوقيع الدول على هاتين الاتفاقيتين لمواجهة خطر العولمة الثقافية ‘|

وقد اعتمدت فرنسا قانونا يحظر أستخدم اللغة الإنجليزية فى وسائل الإعلام الفرنسية ‘ وفى شتى المجالات ‘ كما إعتمدت منهجا عاما فى محافل الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ‘|

لمواجهة خطر العولمة الثقافية ‘ 

حيث أصرت فرنسا على قيام الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بترجمة الوثائق والمستندات الصادرة باللغة الإنجليزية الى اللغة الفرنسية واللغات الرسمية الأخرى ‘ بالامم المتحدة ‘|

والعكس هو الذى ففلتة وتفعل الدول العربية التي هي أحد وأهم مقومات الهوية الثقافية -

أن إهمال اللغة الأم يجعلنا نفكر بمفهوم غرباء ونتكلم بغير انتماء للغتنا الأمر الذى يفقدنا هويتنا الثقافية العربية ويؤكد تبعيتنا وإنهزامنا وضعف إنتمائنا ‘|

درء التطرف:

شاركت المديرة العامة لليونسكو، ليرينا بوكوفا، يوم 5 أيار/ مايو بالاجتماع رفيع المستوى لفريق العمل المعني لدرء التطرف العنيف، والذي ترأسه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بحضور مدراء جميع منظمات الأمم المتحدة ذات الصلة من أجل مناقشة مجالات العمل والنظر في التعاون المستقبلي في هذا المجال الهام.

وفي أعقاب قرار الجمعية العامة رقم 70/ 291، والذي يشجع جميع منظمات الأمم المتحدة،

كل واحدة بما يتناسب مع ولايتها، على تنفيذ التوصيات المناسبة من خطة العمل بطرق مختلفة منها تقديم الدعم التقني اللازم للدول الأعضاء بناء على طلبها، جرى تأسيس فريق العمل رفيع المستوى المعني بمنع التطرف العنيف من أجل تصدر تنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة لمنع التطرف العنيف في مقرات الأمم المتحدة أو خارجها وذلك من خلال اتباع نهج منظمة امم متحدة واحدة المتماسك والمنسق.

و أن هذا الاجتماع كان الاجتماع الأول الذي يترأسه الأمين العام للأمم المتحدة ما قدم فرصة كبيرة لتسليط الضوء على التركيز الأساسي للأمين العام والذي يتمثل في منع التطرف العنيف في جميع نشاطات الأمم المتحدة من أجل تعزيز أسس السلام والتنمية المستدامين. كما أشار الأمين العام إلى أهمية منع التطرف العنيف في هذا الصدد، لا سيما من أجل معالجة الجذور المسببة للنزاعات والتشدد الذي يؤدي إلى التطرف العنيف. 

هذا ودعا الأمين العام إلى إيجاد نهج أكثر تكاملا على جميع المستويات بالاعتماد على خبرات جميع منظمات الأمم المتحدة ونقاط قوتها بغية دعم الحكومات والمجتمعات في بلوغ أهدافها.

وقد جاء هذا الاجتماع في خضم نقاشات متطورة تخوضها الدول الأعضاء من أجل إيجاد تدابير لتعزيز أعمال الأمم المتحدة في مواجهة الإرهاب كما هو موضح في التقرير الأخير الذي قدمه الأمين العام للجمعية العامة بشأن "قدرة منظومة الأمم المتحدة على مساعدة الدول الأعضاء 

على تنفيذ "استراتيجية الأمم المتحدة الشاملة لمكافحة الإرهاب" وذلك بما يتماشى مع القرار رقم 70/ 291 والذي اعتمدته الجمعية العامة في الأول من تموز/ يوليو عام 2016.

هذا وقد قدم الاجتماع فرصة لمراجعة الجهود المبذولة في منظومة الأمم المتحدة من أجل تنفيذ خطة العمل المعنية بمنع التطرف العنيف، مع التركيز على دعم الحكومات وتطوير خطط منع التطرف العنيف على المستوى الوطني بالإضافة إلى تشجيع الملكية الوطنية وإشراك الشباب باعتبار ذلك أحد الأولويات الشاملة.

وفي إطار الجهود الرامية لوضع برامج منع التطرف العنيف في مقرات الأمم المتحدة وخارجها، تعد اليونسكو المنظمة الرائدة في منظومة الأمم المتحدة من خلال الأعمال التي تقوم بها على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية.

وبهذه المناسبة قالت المديرة العامة لليونسكو:

 "يعد كل هذا جزءا من مساهمة اليونسكو في دفع عجلة عملية السلام التي دعا لها الأمين العام للأمم المتحدة، مع التركيز على منع التطرف العنيف وتمكين الشباب من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة للعمل والإلمام بالثقافة، فضلا عن تعزيز مقاومة المجتمعات."

كما تطرقت المديرة العامة إلى المجموعة الواسعة من النشاطات التي تتصدرها اليونسكو على كافة الأصعدة ابتداء من تقديم الدعم اللازم للأنظمة التعليمية والتخطيط، وتوفير الموارد والتدريب اللازم للمعلّمين، بالإضافة إلى التركيز على التدريب والتعليم في المجالين التقني والمهني.

وفي هذا السياق، قالت المديرة العامة:

"هذه هي الروح التي نقود بها الهدف التنموي الرابع بما في ذلك تطوير التعليم من أجل المواطنة العالمية لأننا نعلم أن منع التطرف العنيف يبدأ من مقاعد الدراسة."

أنقذت ، أشارت المديرة العامة إلى الجهود التي تقوم بها. وركزت في إطارها على جهودهم على المستوى الإقليمي. كما أن جهود اليونسكو في الحفاظ على التراث الثقافي.

والدور القيادي لليونسكو مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة

قيادة إلى ذلك ، سلطت المديرة العامة لليونسكو الضوء على الدور القيادي لليونسكو في تعزيز العمل بالشباب إلى التطوع عبر الإنترنت من خلال المؤتمرات الدولية الرائدة في باريس (2015) وفي الكي بيك في كندا (2016) ، بالإضافة إلى الحملة العالمية على مواقع التواصل الاجتماعي متحدون-

مع

-التراث.

تقوم المديرة العامة قائلة: 

"نحن بحاجة إلى التأكيد على هذا التعاون."

أخيرا تشكر الأمين العام في جميع أنحاء العالم.

: اعرف اكثر: معلومات عامة ثقافية:


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق