يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

عذاب القبر بين مصدق ومكذب

2019-04-23 19:19:43 دين ...






بسم الله الرحمن الرحيم

       وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن سار على نهجه الى يوم الدين.

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      إرتأيت أن أكتب في هذا الموضوع لكثرة من يبحثون وكثرة من لا يصدقون بوقوع عذاب القبر وادعو الله ان يجعله في ميزان حسناتي وحسنات من يقرأه ومن ينشره ومن يرتكز عليه في حال كتب بهذا الشأن وادعو الله أن أوفق فيما أكتب فأن اصبت فمن الله وأن اخطأت فمن نفسي والشيطان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

      كثير من الناس لا يصدقون بعذاب القبر وذلك من منطلق الحقيقة الملموسة هو اننا في حال كشفنا عن جثة ما لا نجد اي اثر لتعذيب ما على هذه الجثة فتلقائيا نجد الشخص يجنح الى إنكار عذاب القبر وذلك لان واقع الحال يقول ذلك فكيف يصدق المنقول ولا يصدق رؤيا العين ومما يزيد من الطين بلة انه اذا سأل ذوي الاختصاص في محاولة للبحث عن جواب عندهم تجده يزداد حيرة بعد ان يسمع الاجابة تقول له اننا يجب أن نؤمن بالمغيبات ونسلم بها وهذا الجواب علما بانه جواب من صلب العقيدة إلا أنه يزيد الحيرة عند السائل والباحث عن إجابة.

     الاجابة على هذا التسائل تحتاج من القارئ التركيز والانطلاق خارج التصلب والتعصب الفكري باتجاه فكرة ربما استحوذت على العقل وليس من السهل الخلاص منها ولذلك فأني ادعوك ايها القارئ الى الانفتاح والانطلاق بفكرك وعقليتك المستنيرة  لتستطيع ان تنتقل من فكرة بسيطة متدرجا سلم المعرفة نحو الفكرة التالية او بالاحرى الدرجة التالية.

     أولا في مخزون ديننا الحنيف الكثير من الاحاديث التي تشير الى حقيقة عذاب القبر وانه حقيقة واقعة علينا بعد الموت لا محالة ولا اريد ان اخوض في هذه الاحاديث او الروايات في ديننا الحنيف حول هذا الموضوع لاني أعلم انك ما قرأت مقالتي إلا وعندك إلمام ومخزون اكثر مني بهذا المجال ربما انت تحفظه عن ظهر قلب ولكن ما يهمني في مقالتي هو ايصال فكرة ربما غابت عن كثير من الباحثين في صلب هذا الموضوع ( عذاب القبر ) .

    إسمحلي اخي بداية ان اضع أنا وأنت اللبنة الاولى ( الدرجة الأولى ) على هذا السلم المعرفي وأن نسأل انفسنا ما معنى كلمة ( قبر ).

    معنى كلمة قبر حسب المصادر اللغوية هي إخفاء الشئ بطريقة الدفن وهذه العملية هو وصف لحالة معينة وهي الوضع بمعنى قَبرَ فلان المتوفي اي وضعه تحت التراب فهي  وضع لشئ واذا قلنا ان العالم يحاول قبر القضية الفلسطينية معنى ذلك ان العالم يحاول وضع هذه القضية في مكان خفي بحيث لا احد يجلب انتباهه هذا المكان الذي وضعت به وهذا الوصف مجازي.

    بناء على ما سبق بديهيا عندما يطرق اسماعنا جملة قبرت جثة المتوفي نفهم انها وضعت تحت التراب لكي تعود الى ما انطلقت منه وهو التراب ولكن السؤال الذي يتبادر الى الذهن هو اين تقبر الروح أي اين توضع الروح فالجسد وضع في التراب ولكن اين وضعت الروح وفي المرويات ان ارواح الانبياء والصديقين والشهداء معلقة بقناديل تحت العرش.

    سؤالي لك اخي هل هذه القناديل هي اجسادهم المنيرة بعد الموت تحت العرش وهذه الاجساد هي قناديل نور فجوابك تلقائيا يقول هم كانوا نورا في حياتهم الدنيا فكيف لا يكونون نورا في حياة البرزخ حيث اتباعهم يسيرون على هديهم الذي هداهم الله له وهو النور والصراط المستقيم المنير لكل سالكيه الذي ندعوا به في كل قيام صلاة - اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم - حيث انظارنا باتجاه بيته المبارك في البقعة المباركة حيث ولد نور الهدى حبيبنا محمد ابن عبد الله صل الله عليه وسلم.

    هذا هو مد البصر في القبر وهو مقدار النور الذي ينبعث من المتوفي روحانيا تحت عرش المجيد المتعال في عزه وجلاله حيث تستوطن تلك الارواح قناديل نورانيه متنعمة بنور الله بنوره سبحانه وتعالى فذاك هو نعيم القبر واتساع القبر ومد البصر .

     اما ظلمات القبر وجحيمه والعياذ بالله منه وأدعو الله أن يجنبني واياكم عذاب القبر وظلماته حيث هذه الارواح تعود حاملة تلك الأنفس الظلامية الى سجين حيث براكين العذاب  وحممه المنصهرة في بطن الارض حيث ظلمات بعضها فوق بعض وقوة جذب رهيبة لا مناص ولا انفكاك منها حيث في ذاك المقام ولكنه في الاخرة ينادي اصحاب النار اصحاب الجنة أن افيضوا علينا من الماء فيقولون ان الله قد حرمها عليكم.

     فالتسآؤل الان اذا كانت كلمة قبر اي بمعنى وضع فاين مقبورة ارواحنا الان في هذه الحياة الدنيا .. إنها اعزائي مقبورة في اجسادنا الترابية الحالية أما بعد الموت فأنها تقبر إما في أجساد من نور او أجساد من نار فذاك هو نعيم القبر وذاك هو جحيمه والعياذ بالله.

     لا يسعنى في آخر مقالي إلا أن اقول لمن ينكر عذاب القبر لا تقصر بصرك لمستوى الاجساد وانما اعرج بها الى روحانية المعارف حيث هناك يكون بصرك حديد وترى ما لا يراه الناظر وصل الله على سيدنا وشفعينا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه ومن سار على نهجه الى يوم الدين والحمد لله رب العالمين.


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق