يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

اقدم 5 مخطوطات للقرآن الكريم

2019-03-29 15:12:33 دين ...






خلال السنوات الماضية، تم العثور على مخطوطات تاريخية ونادرة للقرآن الكريم، ونرصد لكم أقدم 5 مخطوطات على الإطلاق.

المخطوطة الأندلسية- تايلاند

كشفت وسائل إعلام إسبانية أن باحثين من جامعتي مالغا وغرناطة يدرسون إمكانية أن تكون نسخة من القرآن الكريم محفوظة في المدرسة القرآنية بمدينة ناراتيوات، جنوب تايلاند، أندلسية الأصل وقد تعود إلى عبد الرحمن الغافقي، أمير الأندلس. ويمتلك النسخة “محمد لطفي” مدير المدرسة القرآنية في مدينة ناراتيوات.

مخطوطات

مخطوطة كهوف الضالع- اليمن (عمرها 1236 عاما)

في أكتوبر 2012 عثر شاب يمني من مدينة الضالع على أحد أقدم النسخ من القرآن الكريم في أحد الكهوف الجبلية جنوب المدينة وقد وضعت بداخله مادة شمعية نادرة ولفت بغطاء جلدي.

وقد عثر بجانب المصحف الكريم على سيف بقبضة نحاسية مصقولة ودوّن عليه بخط عربي واضح اسم “ذي الفقار” وهو الاسم الشهير لسيف الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

مخطوطات

مخطوطة الجامع الكبير- اليمن (عمرها 1344 عاما)

أثناء أعمال ترميم الجامع الكبير بصنعاء، عاصمة اليمن، إثر سقوط أمطار غزيرة عام 1972، عثر العمال على مخبأ سري بين السقف الداخلي والسقف الخارجي للجامع. وكانت مفاجأة للجميع، عندما أخرج العمال من هذا المخبأ، الآلاف من القصاصات والدفاتر والكتب البالية، ووجدت كميات هائلة من الرقوق الجلدية مكتوب عليها بخطوط عربية قديمة.

جمع العمال ما وجدوه من أوراق ووضعوها في عشرين حقيبة، وحفظوه تحت سلم منارة الجامع وتبين بعد ذلك، أن ما عثروا عليه يمثل مكتبة قرآنية قديمة، وأكد رجال الآثار اليمنيون، أن المخطوطات المكتشفة، تحتوي على آيات قرآنية يعود تدوينها إلى القرون الأولى للهجرة. وظلت “الزكائب” منسية تحت المئذنة بما تحتويه من قصاصات، إلى أن رآها مصادفة القاضي “إسماعيل الأكوع”، الذي كان رئيسا لهيئة الآثار اليمنية في ذلك الوقت. وقد أدرك “الأكوع”، الأهمية التاريخية لما عثر عليه من نصوص، فطلب من الحكومة الألمانية المساعدة على ترميمها وصيانتها.

ووافقت ألمانيا عام 1979 على تنفيذ مشروع صيانة المكتبة الذي بلغت تكاليفه 2.2 مليون مارك ألماني.

والجامع الكبير في صنعاء من أقدم المساجد الإسلامية، وهو أول مسجد بني في اليمن، ويعتبر من المساجد العتيقة التي بنيت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.

مخطوطات

مخطوطة ولاية بادن- ألمانيا (عمرها 1366 عاما)

في منتصف ديسمبر 2014 عثر باحثون في جامعة “توبنغن” في ولاية “بادن فورتمبيرغ” الألمانية، على نسخة من القرآن الكريم في مكتبة الجامعة خطت باليد، تعود للقرن السابع الميلادي، وتتشابه التفاصيل المحيطة بذلك الاكتشاف مع اكتشاف “برمنغهام” الأخير مع بعض التغييرات الطفيفة في الفترة التي تعود إليها المخطوطة والخط المستخدم فيها.

وكشفت نتائج العينات المأخوذة من المخطوطة القرآنية لتتبع تاريخ كتابته عبر طريقة التأريخ بالكربون المشع، أنها تعود لفترة مابين 649-675 ميلادية.

 

مخطوطات

مخطوطة جامعة برمنغهام- بريطانيا (عمرها 1370 عاما)

أعلنت جامعة “برمنغهام” البريطانية في يوليو 2015 أنها عثرت في مكتبتها على مخطوطة قرآنية تعتبر هي الأقدم في العالم كله.

وتبين من نتائج الفحوص على المخطوطة باستخدام نظائر الكربون المشع أن عمرها يبلغ 1370 عاما على أقل تقدير.




















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق