يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

علاقة التوظيف بالتعاقد في المغرب بالتقاعد CMR

2019-03-26 12:51:33 سياسة ...






   يضم قطاع التقاعد في المغرب أربعة صناديق أساسية: الصندوق المغربي للتقاعد (CMR)   الخاص بالموظفين العموميين والصندوق المغربي لمنح رواتب التقاعد ( (RCAR  الخاص بالمستخدمين المؤقتين العاملين مع الدولة والجماعات المحلية بالإضافة الى المتعاقدين.


أما العاملين في القطاع الخاص فيتم تدبير تقاعدهم من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS) والصندوق المهني المغربي للتقاعد(CIMR).




في محاولة لإصلاح الازمة التي عرفها الصندوق المغربي للتقاعد سلكت حكومةبن كران اتجاهين. الأول يهم المساهمين حيت قامت برفع سن التقاعد من 60 سنة وكذلك رفع مساهمات الدولة والموظفين من%10 mars 14 % عبر مراحل. بينما الاجراء الثاني يهم المعاشات حيت تم تخفيضها من خلال احتساب معدلأجرة اخر 36 شهرا بدل اخر أجرة .......


لكن تظل كل هذه الحلول ترقيعية؛ حيت أصبح عدد المساهمين لا يقوى على تغطية عدد المستفيدين من المعاش، ففي الثمانينات كان 15 مساهما يدفع مقابل كل متقاعد لينتقل سنة 2012 ليصل ثلاثة مساهمين مقابل كل متقاعد. أما سنة 2016 فقد وصلت الى أقل من مساهمين مقابل كل متقاعد واحد (649023 مساهم مقابل 335372 مستفيد من التقاعد).




في سنة 2016 لجأت الدولة الى سياسة التوظيف بالتعاقد؛ لأن المتعاقدين الذين سيصل عددهم الى أكتر من 200000 في السنوات القادمة سيتم تدبير معاشاتهم من طرف الصندوق المغربي لمنح رواتب التقاعد(RCAR) مما سينعكس سلبا على الصندوق المغربي للتقاعد (CMR)الذي سيستمر في فقدان المساهمين وارتفاع عدد المتقاعدين الى أن يتم الإعلان عن افلاسه. مما سيسهل الطريق أمام الحكومة لفرض سياسة الامر الواقع لإجبار المنخرطين على تقبل دمج الصندوقين لأن هذه الطريقة بعيدة كل البعد عن الحوار مع النقابات والشركاء ولن تسبب المشاكل لأصحاب القرار.


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق