يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

دعاء اللطف

2019-03-22 14:32:38 دين ...









اللطف

لغة: هو الرفق ،لُطْفٌ من الله تعالى : عونٌ منه وتوفيقٌ بعد مِحْنة .وهوإيصال ما تحبه إلى الآخر برفق ، تقولُ لطُفَ اللهُ لك أي أوصل إليك ما تحبه برفق ، فاللطيفُ هو صفةٌ من صفات الله تعالى و أسمُ من أسمائه .


قال تعالى   { إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ}لقمان16


{اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ العَزِيزُ }الشورى19




بيان اللطف عقائديًا :هو أمرٌ يُحدثه اللهُ تعالى في العباد يكونُ الإنسانُ المُكلّفَ معه أقربُ إلى فعل الطاعة وأبعدُ عن فعل المعصيّة . ولم يكن لهذا الأمرُ المُحدَث حظاً أو نصيباً فيبلوغ حال المُكلّف إلى التفويض وسلب الإختيار منه ؛ ذلك لأنَّ التفويض ليس لطفاً وسلبُ الإختيار يُنافي التكليف .


أقسامُ اللطف


========


1-  أن يكون اللطفُ من فعل الله تعالى مباشرة وصدوراً كإرساله الرسل وبعثه الأنبياء ونصب الأئمة والأوصياء وهذا القسم له بحثه الخاص به .




2 - أن يكون اللطف من فعل المُكلّف نفسه لما وجب في حكمة الله تعالى من أن يُعرّفه بهويُشعره ويوجبه عليه كوجوب طاعة الأنبياء والأئمة المعصومين :عليهم السلام:


3 - أن يكون اللطف من غير الله والمُكلّف بمعنى أنًّ اللطف يكون من فعل غيرهم وهذا القسم هو واجبُ في الحكمة الإلهيّة وإيجابه ثابت على الغير (غير الله والمُكلّف) كتبليغ النبي الرسالة  ويُشترطُ في هذا القسم إعلام المُكلّف به (وهو النبي ومبلغ الرسالة)  وإيجاب الله تعالى تكليف التبليغ عليه وأن يكون للنبي في مقابل ذلك نفعُ يعودُ إليه . ومن ثمّ لايحسن تكليف من له اللطف إلاَّ بعد العلم بأنه يقع ويتحقق إذ لولاه يلزم مناقضة الغرض منالتكليف .

ونعرض هنا بعض أدعية اللطف :


1 –اللهم الطف بي في تيسير كل أمرٍ عسيرٍ؛ فإن تيسير العسير عليك يسير ؛ فأسألك التيسيروالمعافاة في الدنيا والآخرة ( ثلاث مرات ) .


2 – يالطيفًا فوق كل لطيفٍ أُلطف بي في أموري كلها كما أحب وأرضني في دنياي وآخرتي (ثلاث مرات )


3 – يالطيفًا بخلقه ، يا عليمًا بخلقه ،يا خبيرًا بخلقه ،ألطف بي يا لطيف ،يا عليم ، ياخبير . ( ثلاث مرات )




4 –اللهم كما لطفتَ في عظمتِكَ دون اللطفاء،وعلوت بعظمتك على العظماء ، وعلمت ما تحت أرضِكَ كعلمِكَ بما فوقِ عرشِكَ؛فكانت وساوسُ الصدورِ كالعلانيةعندِكَ،وعلانيةالقول كالسر في علمك وإنقاد كل شيءٍلعظمتك وخضع كل ذي سلطانٍ لسلطانك وصار أمرُالدنيا والآخرة كله بيدك اجعل لنا من كل همٍ نُمسى فيه فرجًا ومخرجًا . اللهم إن عفوكَ عن ذنوبنا وتجاوزكَ عن خطيئاتنا ، وسترك على قبيح أعمالنا أطمعنا أن نسألكَ مالا نستوجبه مما قصرنا فيه ندعوك آمنين ، ونسالك مستأنسين ؛فإنك المحسِنُ إليناونحن المسيئون إلى أنفسنا فيما بيننا وبينك ،تتودد إلينا بنعمك ونتبغضُ إليك بالمعاصي ،ولكنَّ الثقة بك حملتنا على الجرأة عليك ؛فجد بفضلك وإحسانك علينا إنك أنت التواب الرحيم ، فإنك قلت وقولك الحق (الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القويالعزيز ) يا لطيف يا خبير يا عزيز .


5 –اللهم إني أسألك اللطف فيما جرت به المقادير ( ثلاث مرات )


6 –اللهم لا فرجَ إلا فرجُك ولالُطْفَ إلا لطفُك ؛ففرج عني كل هم وغم وكرب وارفع عني هذه المحنة والبلية وادفعها بيدك القوية إنك على كل شيء قدير .


7اللهم إني أسألك يا لطيفًا قبل كل لطيف يا لطيفا بعد كل لَطيف يا لطيفا لَطَفَ بخلق السماوات والأرض أن تلطف بي في خفي لطفك الخفي من لطفك الخفي إنك قلت وقولك الحق (الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز ) إنك لطيف لطيف ..... ( 21 مرة )


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق