كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

اتفاقية "سايكس بيكو"

2019-03-20 14:01:32 دروس تعليمية ...






اتفاقية سايكس بيكو:

   عقدت اتفاقية ''سايكس بيكو'' بين بريطانية وفرنسة وروسية في ربيع سنة 1916، فلم يكد السير هنري مكماهون ينجز صفقته مع الشريف حسين حتى ابتدأت وزارة الخارجيه البريطاني مباحثات في لندن مع الحكومة الفرنسية، هدفها الوصول الى تدبير ما ، بحيث يمكن التوفيق بين ما تدعيه  فرنسة من حق في بلاد الشام، وما تعهدت به بريطانية للعرب، ولأسباب مختلفة آثرت وزارة الخارجية البريطانية أن تخفي شروط الاتفاق الذي عقدته مع الشريف، الشيء الدي أثار استياءا عميقا لدى الفرنسين.

   حينما انتهت التمهيدات ارسلت كل من الحكومتين ممثلا منتدبا عنها ليتشاوروا، فكان المندوب الفرنسي هو المسيو "جورج بيكو" وكان قد عمل قنصلا عاما ببيروت، أنا زميله الإنجليزي فهو السير "مارك سايكس".

   رسم المندوبان مشروعا لإحتياز تلك الاجواء التي ترغب كل من بريطانية العظمى وفرنسا في أخدها من الإمراطورية العثمانية، ثم أوعز إليهما أن يتوجها إلى بطرسبورغ -لينينغراد- ليتباحثا مقترحاتهما مع الحكومة الروسية. ابتدأت المفاوضات هناك حوالى منتصف شهر مارس سنة 1916، ونتج عنها تفاهم ثلاثي صيغ في صورة مسودات لتتبادلها الحكومات الثلاث، وتبودلت السودان رسميا على التوالي في تواريخ مختلفة من شهر ابريل وماي من تلك السنة، وفيها حددت المقاطعات العثمانيون  التي ترغب كل واحد من تلك الدول الثلاث في أن تعترف لها بها زميلاتها منطقة لنفوذها، كما أنها كانت تحوي إلى ذلك، إشتراطات متنوعة تكفل مصالح كل واحد من تلك الدول في المناطق التي خصصت الدولتين الأخريين.

   فخصصت روسيا لنفسها القسطنطينيه مع بعض الامثال في الداخل والمدايق وحصة كبيرة من شرق الانضول، واحتفضت فرنسة لنفسها بالقسم الأعظم من سورية وبحصة صغيرة من جنوب الأنضول ومنطقة الموصل في العراق لونت بالأزرق على الخريطة. أنا حصة بريطانية فلونت بالأحمر على الخريطة وكانت تتألف من أقصى جنوب سورية عبر العراق حيث ينتشر الخط كالمروحة ليشمل بغداد والبصرة وكل المنطقة الواقعة بين خليج العرب والمنطقة المخصصة لفرنسة، وتظم إيضا مناءي حيفا وعكا. وهناك منطقة أخرى لونت على الخريطة باللون البني تضم حصة تعرف اليوم باسم فلسطين  وقد استبقيت لتكون تحت حكم دولي خاص.

   وليست تهمنا المناطق التي حددت لروسية في هذا المقام، لأنها تقع خارج المنطقة المأهولة بالعرب، أما المناطق الفرنسية والبريطانية والمنطقة الدولي المعلمة باللون البني فإننا تضم كل سورية والعراق، وهي حسب الاتفاقية ستوضع تحت نوع من الوصاية الاوروبية، وكل منطقة من المناطق الفرنسية  والبريطانية ستعتبر مكونة من قسمين متمايزين حسب شكل الحكومة التي ستقوم في كل منهما، فأما حصة فرنسة فقسمت في قسمين واحد أزرق والثاني يشار إليه بالحرف "أ" .وجعلت حصة بريطانية في قسمين واحد أحمر والثاني يرمزإليه بالحرف "ب" وفي القسمين الأزرق والأحمر ستكون الدولتان حرتين في إقامة إدارة خاصة بهما. ونصت الاتفاقية على أن تكون الادارة في المنطقتين "أ"و"ب" تحت سيادة عربية تعترف بها وتسندها الدولة المختصة بكل واحد من هذين القسمين، على أن يكون لفرنسا أو انجلترا الأولوية في المشروعات الإقتصادية، وحق الانفراد في تزويد الإدارة العربية المقبلة بما قد تحتاجه من موظفين ومستشارين اجانب.

   أماالإشتراطات الخاصة التي وضعت للمنطقة البنية فلسطين فإننا كانت وليدة الأهداف المتصارعة لدى الدول الثلاثة، فقد أكدت فرنسة رغبتها في أن تكون المنطقة الواقعة تحت نفوذها هي كل سورية بما في دلك فلسطين فعارضت بريطانية ذلك لسببين رئيسيين: أولهما أنها ترغب في السيطرة على خليج عكا-حيفا فيكون لها منفذ يصل العراق بالبحر المتوسط. والثاني أنها لم تستسغ أن ترى فرنسة او أي دولة كبيرة توطد أقدامهاعلى كثب من قناة السويس.

   وكانت الحجة التي يعارض بها الإنجليزي مطلب فرنسة في فلسطين، هي أن وجود الأماكن المقدسة في القدس وفيما حولها يستدعي نظاما خاصا من الحكم، فرد الفرنسيون على هذا بأن اقترحوا أن تتكون من القدس وبيت لحم وضواحيها القريبة منطقة داخلية منفصلة تخضع الإدارة دولية خاصة تناسب طابعها الديني، أما الجزء الباقي من فلسطين فيجب أن يظل جزءا مكملا لسورية.

   ولكن عندما استؤنفت المباحثات في بطرسبورغ، قدمت روسسية مطالب خاصة بها إذ كانت لها مدارس واديرة ومواقع مقدسة في أنحاء البلاد المقدسة جميعا، وكلها خارج حدود المنطقة الداخلية التي اقترحتها فرنسة، وحاولت روسيا أولا أن تطلب جعل البلاد المقدسة "محمية" روسية، فعارضت ذلك كل من بريطانية وفرنسا.

   ولما وجدت من الحكمة أن تتنازل عن ذلك المطلب مؤقتا، أعلنت أنها ترضى بنظام يقضي بجعل فلسطين تحت اشراف دولي على شرط أن يشمل ذلك الإشراف كل البلاد المقدسة بحيث تصبح المنشآت والمواقع الروسية جميعا ظمن نطاق الإدارة الدولة.

   وبهذا الاقتراح انحازت بريطانية إلى صف روسية،  فضطرت فرنسة إلى الإذعان، وبذلك خلقت المنطقة البنية على الخريطة.

   لم يعلم العرب بوجود اتفاقية "سايكس_بيكو" وبشروطها إلى بعد ستة أشهر، أي في شهر دجنبر من العام 1917. وكانت الاخبار التي وصلت العرب صادرة من مصادر العدو، ذلك ان الحزب البلشفي استولى على السلطة في روسية  قبل شهر من ذلك التاريخ، وكان من أول ما عمله أن نشر بعض الوثائق السرية الموضوعة في محفوضات وزارة الخارجية القيصرية، ومن بينها نصوص اتفاقية سنة 1916. فلم يتوان الأتراك عن تقديمها الحسين (شريف مكة) مع عرض بابرام صلح عربي تركي منفرد. 

.

.

باعتماد كتاب "يقضة العرب" لجورج انطونيوس




















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق