كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

حبكات السينما ال36

2019-03-10 16:11:05 فن و سينما ...
















منذ عقود طويلة يحاول الكتاب والنقاد تحديد معالم القصة الجيدة ، وأهم مميزاتها وطريقة سردها الصحيحة وصولاً لأفضل تأثير ممكن على القارئ / المشاهد. كذلك حاول العديدين تفكيك جوهر القصة وترابط أحداثها وعلاقة البداية بالنهاية.

من أبرز هؤلاء الباحثين الكاتب الفرنسي (جورج بولتي 1867 – 1946) الذي وضع نظرية محددة فى نهاية بحثه تقضى بأن أية قصة في العالم لا يمكن أن تخرج عن 36 حبكة محددة ، كل حبكة لها اسم ووصف ومحاور أساسية تتكون منها.

للقيام بذلك قام بولتي بتحليل النصوص اليونانية الكلاسيكية، بالإضافة إلى الأعمال الفرنسية الكلاسيكية والمعاصرة. وكذلك حلل أيضا العديد من الكتاب غير الفرنسية.

وقد نشرت هذه القائمة في كتاب يحمل اسم 36 حبكة درمية، والذي يحتوي على تفسيرات مطولة وبعض الأمثلة على ذلك. وقد كتب الكتاب الأصلي باللغة الفرنسية في القرن التاسع عشر. وقد نشرت ترجمة إنجليزية له في العام 1916م.

كانت قائمة بولتى دليل ومرجع للكتاب، وكذلك المسرحيين، وكتاب السيناريو وغيرهم الكثيرين . ومنذ ذلك الحين حاول الكثير تعديل وطرح الجيد على هذه القائمة وصناعة قوائم أخرى مماثلة إلا أن قائمة بولتى الكلاسيكية هى المرجع الأول لكل المهتمين بكتابة الدراما.

وبناء على نظريته نجد أن الـ36 حبكة  تغطي كل القصص بما في ذلك تلك الموجودة في الكتب المقدسة والروايات الرديئة والقصص المصورة وحكايات الجدات الخرافية والروايات الفائزة بجائزة نوبل وحتى الأفلام الـحائزة على الأوسكار.

وقد أخترت أن تكون الأفلام السينمائية هى مجال بحثى لحبكات بولتي الـ 36، فى محاولة لتبسيط الأمر للقارئ العادى.

فى البداية نوضح أن حبكة الفيلم هي سلسلة من الأحداث المنطقية المترابطة أما قصة الفيلم فهي تفاعل الأبطال نحو هذه الأحداث وردود أفعالهم تجاهها وهو أمر يختلف باختلاف وجهة نظر الكاتب ومن بعده المخرج.

لذلك لا يوجد نهائياً حبكة رديئة وأخرى جيدة ، بل هناك قصة رديئة وأخرى جيدة.

وهنا نجد أن الحبكة الواحدة يندرج تحتها عدد كبير من الأفلام /القصص التي قد تكون أفلام خيال علمي، أو درامية ، أو رعب، أو رومانسية، أو كوميدية ، كذلك نجد أن كثير من الكتاب يصنعون قصصهم عبر تداخل أكثر من حبكة فى ذات البناء الدرامى فى محاولة لتعميق الفكرة المطروحة من خلال الدراما أكثر.

هذا وقد حدد بولتى قائمته فى هذه الأشكال التالية:

 

  1. التضرع التوسل (Supplication):

هى ببساطة تتكون من 3 عناصر رئيسية وهي:

الشخص الواقع في المشكلة "الضحية" ، ومصدر الخطر الذي يهدده، وكذلك الشخص/الشيء الذي يطلب منه النجدة .

مثال : أهل البلدة المنسحقون تحت ظلم العصابات المسلحة وتوسلهم للعظماء السبعة لينجدونهم منهم كما قدمتها السينما اليابانية فى الساموراي السبعة ومن بعدها السينما الأمريكية فى فيلم العظماء السبعة (magnificent seven) بنسختيه (1960 إخراج جون ستورجيس وبطولة يول براينر ونسخة 2016 إخراج أنطوان فوكوا وبطولة دينزل واشنطون )

وفى السينما العربية قدمها المخرج سمير سيف عبر فيلمه شمس الزناتى بطولة عادل إمام عام 1991.

 

  1.  الخلاص Deliverance:

تشبه هذه الحبكة السابقة ، فقط تختلف عنها أن المنقذ يهرع للمساعدة دون أن يطلب منه أحد ذلك.

فى فيلم The Terminator 1984 إخراج جيمس كاميرون حينما تسيطر الآلات على الأرض فى المستقبل تقرر ارسال قاتل آلى إلى الماضى لقتل أم زعيم المقاومة قبل ولادته فيهرع خلفه إلى الماضى (1984) جندي من المستقبل لحماية هذه المرأة .

فى السينما العربية نجد شريف عرفه يقدم (النوم فى العسل 1996) بطولة عادل الذى يجسد دور رئيس مباحث القاهرة الذي يكتشف وباء يسبب العجز الجنسي للرجال بما فيهم هو نفسه ، وتحاول الحكومة إخفاء ذلك خوفا من مجابهة المشكلة ويرفض مجلس الشعب ووزارة الصحة التحقيق في الوباء ، فيأخذ البطل على عاتقه مهمة كشف الحقيقة ونجدة كل سكان العاصمة الموبوءة.

3- جريمة يتبعها إنتقام :

 

Crime Pursued by Vengeance

 

إنها الفكرة المفضلة في معظم أفلام "الأكشن" ، وتحتوي على شخصيتين هما: المجرم والمنتقم الذي يريد أن يشفي غليله، وغالبا ما يتعاطف الجمهور مع المنتقم مهما بلغت وحشيته فى الأنتقام.

فى فيلم (pay back ) إنتاج 1999 / إخراج برين هيلغلاند وتيري هايس . يسعى (ميل جيبسون) طوال الأحداث للأنتقام من أفراد عصابته القديمه لأسترداد نصيبه من عملية سرقة سابقة ومعاقبتهم على خيانتهم له خلالها.

تلك القصة قدمها من قبله سمير سيف بنفس التناول بالظبط . فى فيلمه دائرة الأنتقام عام 1976 بطولة (نور الشريف).

 

4 الانتقام بين الأقارب Vengeance for Kin Upon Kin

لطالما كانت العلاقات بين الأقارب مادة خصبة للصراع والغيرة وأحيانا تخرج عن إطارها العادى لتتحول إلى جرائم يتبعها أنتقام داخل إطار العائلة أو القبيلة وأسطورة أوزوريس وست الفرعونية هى أوضح مثال لهذة الحبكة كذلك مسرحية "هاملت" لشكسبير ، إلا أننى أخترت نموذج آخر وهو واحد من أشهر الأفلام فى وجدان التراث الأنسانى ككل ، وهو فيلم الرسوم المتحركة الأشهر " The Lion King" إنتاج ديزنى عام 1996 حينما يقتل العم الملك الأب ويهرب ولى العهد الصغير ليعود بعدها كى ينتقم من عمه ويسترد ملكه.

ذات الحبكة بذات الثلاثية (أب / إبن / عم) قدمها عاطف سالم فى فيلمه جعلونى مجرماً إنتاج 1954 وبطولة فريد شوقى.

 

5 - المطاردة pursuit :

أن يكون البطل هاربا من عصابة تشكل خطرا عليه أو من العدالة ، فأحيانا نتعاطف مع البطل حتى لو كان مذنبا. والنموذج الأوضح فيلم عاطف الطيب (الهروب) إنتاج 1988 ، وهنا تتداخل حبكة الهروب مع حبكة الأنتقام خلال السيناريو (مصطفى محرم) لنتحد جميعا مع منتصر (المنتقم / الهارب من العدالة) عبر أحمد زكى.

أو قد يقدم الكاتب القصة مقلوبة فيجعلنا نحتشد ضد الهارب ونتحد مع من يلاحقه.

كما حدث في فيلم " صمت الحملان عام 1991" إخراج جوناثان ديم ، حيث نتعاطف جميعاً مع الظابط كلاريس)جودي فوستر( وهي تلاحق القاتل السفاح .

 

 

6 - الكارثة:

Disaster/ الكارثة:

هي ببساطة أن تقع كارثة كبرى سواء كانت بيئية أو طبيعية ومعاناة الناجين منها.

I Am Legend هو فيلم من إخراج فرانسيس لورانس  انتاج 2007 يلعب فيه ويل سميث دور خبير في علم الفيروساتيبقى وحيدا على قيد الحياة في المدينة بعد  إصابة الجميع بفيروس جعلهم يتحولون إلى مسوخ بشرية لا يعيشون إلا في الأماكن المظلمة ويحاول أن يكتشف علاج للمرض من أجل إنقاذ البشرية.

بسبب التكاليف الأنتاجية غالبا لم تقدم السينما المصرية فيلما عن الكارثة الكبرى التى تجتاح بلدة بأكملها إلا فيما ندر ولا أذكر سوى فيلم عز الدين ذو الفقار (بورسعيد) إنتاج العام 1957 بطولة فريد شوقى والذى يحكى عن تدمير المدينة الباسلة تحت العدوان الثلاثى وتصدى أهلها للعدوان ولشبكة الجاسوسية التى تسعى لمزيد من التدمير.

 

7 - الوقوع فى مصيبة Falling Prey to Cruelty or Misfortune :

تعني هذه الحبكة باختصار أن الأمور كانت جيدة ثم ولسبب ما لا تعود كذلك هى نموذج للكارثة التى تقع على فرد بعينه أو مجموعة أفراد محدودة .

فى عام 2000 قدم المخرج روبرت زيمكيز فيلم "Cast Away" بطولة توم هانكس وتدور أحداث الفيلم حول موظف في شركة فيديكس له حياة منتظمة ثم فجأة تقع طائرته في المحيط ولكنه ينجو بأعجوبة ليجد نفسه على جزيرة غير مأهولة فيحاول التعايش مع هذا الأمر حتى يفكر ذات يوم في صنع مركب تقله  عبر المحيط ليعود إلى وطنه ثانية.

وفى السينما المصرية يقدم أحمد يحيى عام 1986 فيلم كراكون في الشارع بطولة عادل إمام والذى يحكى عن مهندس وأسرته يواجهون أزمة هدم منزلهم ومحاولاتهم للحياة بعدها.

 

8- الثورة Revolt:

هى أفلام التمرد على وضع ما قائم ، وفي هذه النوعية من الأفلام يجب أن يكون هناك "طاغية/طغاة" و "متآمر/متآمرين"، وموقفنا من الأبطال يعتمد على رؤية الكاتب فقد نتعلق بالمتمردين أو نشعر بالتعاطف مع رجال النظام . من أشهر هذه الأفلام :

The Matrix إنتاج  1999من تأليف وإخراج الأخوين (أندي ولاري تشاوسكي(  ، وبطولة كيانو ريفز.

يحكى الفيلم عن عالم افتراضي تم صنعه من قبل آلات حاسوبية ذكية لأجل إخضاع الإنسان واستخدام البشر كبطاريات (مولدات طاقة) لصالحها. ومحاولات المتمردين على المصفوفة للقضاء على سيطرة الآلات.

قدمت السينما المصرية العشرات من أفلام الثورات والتمرد نظراً للتاريخ المصرى الطويل من البطولات ضد الاحتلال الأجنبى ونموذج واحد من هذه الأفلام العدة نستعرض فيلم فى بيتنا رجل إخراج هنرى بركات وإنتاج العام 1961 بطولة عمر الشريف ويحكى عن نضال مجموعة من الثوار المصريين ضد الأحتلال الأنجليزى وتضامن كل فئات الشعب المختلفة معهم بما فيهم النماذج الفاسدة عبر أسرة الموظف البسيط الذين يكافحون جميعاً من أجل التستر على البطل الهارب من البوليس السياسى.

9 - المبادرة الشجاعة : Daring Enterprise 

وجود  شخص شجاع يواجه "عدو“ من أجل الوصول إلى "الهدف" الذي قد يكون وطنا أو فكرة أو ثروة أو شخص، وهذا بالضبط هو جوهر حبكة "المبادرة الشجاعة" التي قد تكلف البطل حياته في حال فشلها، ويندرج تحت هذه الحبكة بعض أفلام الحروب ورحلات المغامرات وقد تتداخل مع حبكة الثورة فى العديد من الأفلام مثلما قدم ميل جيبسون عام 1995 فيلمه brave heart وهو إخراجه وبطولته وإنتاجه كذلك ويرصد ملحمة البطل الشعبى الأسكتلندى ويليام والاس فى مواجهة الأحتلال الأنجليزى حتى يلقى مصرعه فى النهاية.

وقدمت السنما المصرية نموذجاً رائعاً عام 1957 يحمل توقيع صلاح أبو سيف وهو فيلم الفتوة بطولة فريد شوقى والذى يحكى عن هريدى الصعيدى الصعلوك الذى بدأ مكافحاً ضد الطغيان ليصير مع الوقت هو الطاغية الأكبر بأستخدام نفس الاساليب.

 

10 - اختطاف:

هذه الحبكة تحتوي على "الخاطف" و"المخطوف" و" المنقذ" .

فى فيلم hostage إنتاج 2005 وإخراج فلورنت ايميليو سيري يقوم بروس ويليز بدور شرطي متخصص فى التفاوض يجبر على العودة للعمل من أجل التفاوض مع إحدى العصابات التى قامت بأختطاف أسرة.

قدم سمير سيف عام 1983 فيلم الغول بطولة عادل إمام الذى لعب دور صحفي يحاول كشف جريمة قتل ارتكبها ابن أحد الأثرياء العابثين ويخوض مغامرة تحرير الشاهدة على الجريمة والمختطفة من قبل رجال هذا الثري الفاسد.

 

 

11 - اللغز : The Enigma

حبكة "اللغز" من أشهر الحبكات وأكثرها شعبية بين الجماهير وكلما كانت قصة الفيلم محكمة ومدروسة كان الفيلم أكثر نجاحا وتأثيرا ، ويعمد صناع أفلام "اللغز" إلى إخفاء الحقائق عن كل من بطل القصة والمشاهدين الذين يشعرون أنهم جزء من الفيلم و جزء من مهارة البطل فى محاولة للوصول للحل ، وتكمن خطورة هذه الحبكة في أن أي استستهال يؤدى إلى الفشل الذريع خاصة أن الجماهير اكتسبت خبرة كبيرة مع كثرة المشاهدة في حل ألغاز الأفلام وهى دائما ما تكون فى صورة أفلام بوليسية تدور حول التحقيق فى جريمة غامضة مثلما قدم لنا ديفيد فينشر عام 2014 فيلمه gone girl من بطولة روزاموند بايك وبن أفليك حينما تختفى الزوجة فجأة ونتابع محاولات الزوج وكذلك الشرطة فى البحث عنها وكشف لغز أختفاءها.

كما قدمت المخرجة ساندرا نشأت فى العام 2005 فيلمها ملاكى إسكندرية بطولة أحمد عز ويحكى عن جريمة قتل رجل أعمال، وتتهم زوجته بقتله فتقوم بتوكيل محامي كبير للدفاع عنها، وبعد أن يتخلى عنها تلجأ لمحامي شاب يعمل في مكتبه ويبدأ المحامي الشاب في البحث عن القاتل الحقيقي.

12 - التفاوض / الحصول على Obtaining :

هي أن تفاوض جهة ما جهة أخرى للحصول على مكسب أو هدف، وكلما كان الطرف الأول عنيدا والطرف الثاني متشبثا حصلنا على فيلما مبهر مثلما جاء ستيفن سبيلبرج فى العام 2015 ليقدم bridge of spies بطولة توم هانكس الذى يقوم بدور محام من نيويورك متخصص في القضايا المتعلقة بالتأمنيات ويتم أختياره من قبل وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية للدفاع عن شخص يُشتبه في أنه جاسوس ويخوض سلسلة طويلة من المفاضوات من أجل الحصول على محاكمة عادلة لموكله.

فى السينما المصرية قدم لنا شريف عرفه فيلمه الأرهاب والكباب بطولة عادل إمام وإنتاج العام 1992 حينما يجد أحد المواطنين نفسه متورطاً فى أحتجاز بعض الرهائن وإنضمام بعض الموجودين إليه وتبدأ المفاوضات بينه وبين وزير الداخلية لتحقيق مطالبهم جميعاً والتى يفاجأ بكونها مطالب شخصية بحتة.

13 - العداوة بين الأقارب Enmity of Kin:

 

هى تتشابه مع حبكة "الأنتقام بين الأقارب"، وهى حبكة ذات جذور قديمة فى الوجدان الجمعى للبشرية ومذكورة فى الكتب المقدسة مثل قصة سيدنا يوسف وإخوته وقد قدمتها السينما فى أبرز صورها المقتبسة عن رواية  دوستويفسكي the brothers Karamazov عام 1958 فى فيلم من إخراج ريتشارد بروكس وبطولة يول براينر ويحكى عن أب ثرى له أربعة أبناء يدور بينهم صراع حول الثروة وحول المرأة كذلك حتى ينتهى الصراع بمقتل الأب على يد الأبن الأصغر.

 

كما قدمت السينما المصرية نسخة باهتة من ذات القصة باسم الأخوة الأعداء عام 1974 إلا أن عاطف الطيب يأتى فى العام 1983 ليقدم سواق الأتوبيس بطولة نور الشريف الذى يقوم بدور الأبن الأكبر الذى يدافع عن ثروة أبيه المتمثلة فى ورشة النجارة التى يملكها الأب والبيت الذى يأويهم ويخوض صراع طويل مع أخواته البنات وأزواجهن الطامعين فى الحصول على هذه الثروة والتى تمثل للأبن الأكبر قيم ومبادئ العائلة بأكملها.

14 - ال

















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق