اكتب معنا لو بتحب التدوين
#اربح_من_الكتابة
سجل حسابك بالموقع الان

غرائب حقيقية

2019-02-09 20:11:35 حواء ...






  غرائب حقيقية 

اعداد : سمية معتصم .. 

غرائب حقيقية عن تاريخ العباءة ، فهي زي عربي أصيل وهو رمز الاحتشام والوقار في كثير من مجتمعاتنا العربية ، لذلك تحب الكثيرات مننا إرتداء العباءة خاصة في شهر رمضان .

لكن هل فكرتي من قبل في أصل العباءة وتاريخها ؟

إليكي الاجابة عزيزتي في هذه السطور التالية .. 

.. لم تظهر العباءة فقط مع ظهور الإسلام ، بل ظهرت قبل ذلك بآلاف السنين ، فالعباءة زى عمره 4000 عام ويعود أصل هذا الزي إلي بلاد مابين النهرين .. أي العراق .. وليس السعودية او الإمارات كما قد يتوقع البعض .. 

.. كان الغرض الرئيسي من إرتداء العباءة في بداية الأمر هو تغطيه الجسم كاملآ لحمايته من أشعه الشمس ، وليس الإحتشام ، لذلك فقد ارتداها الرجال والنساء علي حد سواء .. 

.. كانت العباءات الرجالية والنسائية قديما متشابهة جدا في شكلها لدرجة انه كان من العادي ان ترتدي الزوجة عباءة زوجها أحيانآ لتساعده في عمله أو عند الذهاب للسوق .. 

.. أرتبطت العباءة عند العرب قبل الإسلام بالمستوى الاجتماعى فكانت السيدات الثريات هن فقط من يرتدون العباءة والحجاب لتغطى جسمهن تماما كعلامة علي إرتفاع المكانة وعلو القيمة ، أما السيدات الفقيرات فلم يكن مسموح لهن إرتداء العباءة .. 

.. كان إرتداء العباءة أيضا دليل علي عدم إضطرار السيدة الثرية للعمل ، أما الفقيرات فلم يستطعون إرتداءها لأنهم كانو يعملون طوال الوقت والعباءة بطولها وإتساع أكمامها كانت تصعب العمل خاصتا في الأجواء الحارة للصحراء العربية ..

.. اللون الأسود الذى يغلب علي العباءات في عصرنا الحالى لم يكن هو اللون الأساسى أو حتي المنتشر للعباءات قديمآ ، فقد كانت تصنع من كل ألوان الأقمشة المتوافرة قديمآ ، وكانت العباءات الحريرية المزخرفة هي الأكثر إنتشارا في أغلب العصور الإسلامية حيث ان النساء كان الزي الأساسي لهم حتى وقت قريب كانت عباءات مزركشة بدوائر حمراء وخطوط ذهبية علي الظهر والذيل بالاضافه إلي الالوان الاخرى المستخدمه في كل عباءة علي حدى ..  

 


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق