اكتب معنا لو بتحب التدوين
#اربح_من_الكتابة
سجل حسابك بالموقع الان

اللسانيات التطبيقية

2019-02-09 09:25:32 دروس تعليمية ...






تاريخ اللسانيات التطبيقية

-----------------------
بدأت اللغويات التطبيقية كعلم مستقل عن اللغويات العامة، أواخر الخمسينات 1950م وذلك مع ظهور اللغويات التوليدية (generative linguistics)، والتي أسسها تشومسكي، وقد عرف هذا العلم بأنه مجموعه القواعد اللغوية الأساسية التي نمتلكها، والتي من خلالها نستطيع أن نصنع مجموعة لا متناهية من الجمل. وقد لعبت اللغويات التطبيقية عند الغرب دورا مهما، يدعمه في ذلك موقعه المهم في البحث عن حلول لمشكلات اللغة، ومع أن اللغويات التطبيقية بدأت أولا في أوروبا وأمريكا إلا أنها لاقت رواجا وانتشارا سريعا حول العالم.  في بداية اللغويات التطبيقية اهتم هذا العلم بمبادئ وتطبيقات اللغويات، ولم يكن علما مستقلا وقد كان يسمى (تطبيقات لغوية) وفي مطلع الستينيات 1960 تطورت اللغويات التطبيقية بما فيها اختبارات اللغة، وعلم سياسة اللغة، واكتساب اللغة الثانية. وعند بداية السبعينيات 1970 أصبح هذا العلم علما بحثيا وتطبيقا وليس فقط مجرد نظريات وفرضيات. أما في عصرنا الحاضر فقد توسع هذا العلم ليشمل الدراسات النقدية بالإضافة إلى تعددية اللغة. وقد تحولت أبحاث هذا العلم إلى مجال للتحقيقات التجريبية والنظرية لمشاكل حقيقية تواجه جميع المجتمعات والمدارس والحقول التي تهتم باللغة.

اللسانيات التطبيقية حول العالم
---------------------------
اللسانيات التطبيقية في أمريكا:
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
بدأت اللغويات التطبيقية على نطاق ضيق في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث بدأ استخدامها كتطبيقات للغويات في المدارس. ثم بعد ذلك في مدارس تدريس اللغات. استخدم هذا العلم كتطبيق للغة بواسطة ليونارد بلوومفيلد (Leonard Bloomfield) والذي قام بتطوير هذا العلم لبرنامج خاص للقوات العسكرية خلال الحرب العالمية الثانية. يهدف هذا البرنامج إلى تطوير مهارات الجنود خلال تلك الفترة، ومنها تطويرهم لفهم اللغات، وأيضا قام بتطبيقه تشارلز فرايز (Charles C. Fries) في معهد تعليم اللغة الإنجليزية (ELI) بجامعة ميتشجان عام 1941. وفي عام 1948 قام نادي الأبحاث بجامعة ميتشجان بإصدار أول مجلة تظهر باسم اللغويات التطبيقية وبعدها في الستينيات بدأ العلم يظهر بهويته المستقلة ،وقد ساعد على بناء هذه الهوية وترسيخها الجمعية الأمريكية لعلم اللغة التطبيقي (American Association for Applied Linguistics) وكان ذلك عام 1977.


------------------------------------- اللغويات التطبيقية في المملكة المتحدة: ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

أنشئت في عام 1967 الجمعية البريطانية للغويات التطبيقية (BAAL)، وكانت مهمتها دعم وتعزيز التعليم من أي مصدر خيري وذلك من خلال دراسة استخدام اللغة واكتساب وتدريس اللغة وتعزيز التداخل والتعاون بين تلك التخصصات. ---------------------------------------- اللغويات التطبيقية في أستراليا: ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

وضعت التطبيقات اللغوية في أستراليا كهدف لتدريس اللغة الأم ولتدريس اللغة كلغة ثانية للمهاجرين ومن خلال دراسة تاريخ هذا العلم وبداياته في أستراليا، يظهر لنا جليا التأثير الواضح لأمريكا وأوروبا على هذا العلم في أستراليا، وعلى طريقة التعامل معه ودراسته. ومن الجمعيات المعروفة عالميا جمعية اللغويات التطبيقية الأسترالية (ALAA). ------------------------------------------------- اللغويات التطبيقية في اليابان : ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، أنشئت جمعية اللغويات التطبيقية اليابانية (JAAL) عام 1982 وكان مقرها كلية معلمين اللغة الإنجليزية باليابان حيث كان هدفها ضم أنشطتها ضمن الأنشطة العالمية، وهذا بالفعل ما تحقق لهم في فترة وجيزة حيث تم الاعتراف بها كجمعية عالمية في عام 1984 في الجمعية العالمية للغويات التطبيقية (AILA).

----------------------------------------- اللغويات التطبيقية في ماليزيا: ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، أنشئت جمعية اللغويات التطبيقية الماليزية (MAAL) عام 2014 وكان مقرها مجمع إدارة البحث والابتكار ، جامعة مالايا- ماليزيا حيث كان هدفها ضم أنشطتها ضمن الأنشطة العالمية وهذا بالفعل ما تحقق لهم في فترة وجيزة حيث تم الاعتراف بها كجمعية عالمية وأصبحت عضواَ فاعلاَ في الجمعية العالمية للغويات التطبيقية (AILA). ---------------------------------------------------------------


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق