يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

فضل الدعاء بأسماء الله الحسنى

2019-02-14 02:04:00 دين ...






الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الحبيب الأعظم، صاحب الوجه الأنور.. والجبين الأزهر.. وصاحب الشفاعة العظمى.. اللهمّ صلّ وسلم وبارك عليه وعلى الآل والصحب الغرّ الميامين أما بعد .

يقول تعالى : {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} [الأعراف: 180] الدعاء بالأسماء الحسنى مقصد من مقاصد الشريعة الإسلامية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا أدعية عبر اليوم والليلة امتزجت بالأسماء الحسنى في أولها، وفي آخرها لتذكيرنا أن كل الأدعية المأثورة من هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هي في الأساس لن يستجيب الله لها إلا إذا بدأت أو انتهت بالأسماء الحسنى، وذلك سر عجيب في خواتيم السور القرآنية {فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ} [المؤمنون: 116] في ختام سورة المؤمنين، فقد اشتملت على جانب عظيم من الأسماء الحسنى التي إذا دعي الله بها أجاب، وإذا سئل بها أعطى، وأحب الأسماء إلى الله ما كان ينطبق على حالة من يدعو {قُلِ ادْعُوا اللَّهَ} لا حرج {أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ} لا حرج. {أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} [الإسراء: 110] كلها أسماء فاضلة، ومفضولة والمفضولية في إحساسك بالاسم الذي تدعو به، يا الله يا لطيف يا خبير يا عليم، وهكذا الإحساس بالأسماء الحسنى هو الذي يؤدي إلى قبول الدعاء، ولذا يقول تعالى: {وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا} [البقرة: 286]، وفيها إشارة إلى جملة من الأسماء الحسنى التي يتولى الله بها عباده، ولولا هذه الأسماء ما دامت وما استمرت الحياة فإن الله بارك الأرض، لأنه مبارك وبالمناسبة فليس كل الأسماء الحسنى، وردت في حديث الإمام الترمذي وغيره: )إن لله تسعا وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة(.

نلاحظ أن السنة الشريفة أضافت كما يقول الشيخ ابن العثيمين رحمه الله تعالى: أضافت أكثر من عشرة أسماء لله تعالى بخلاف الأسماء التي وردت في الحديث، وهذا أمر مستساغ ليس من باب التزيد أو الزيادة على كلام سيدنا فيما أحصى من أسماء الملك، لكنه علمنا أيضا أن هناك أسماء أخرى استأثر الله بها بعض العباد، ولعله يقصد الأنبياء والصالحين، والعارفين بالله، أو علمته أحدا من خلقك بمعنى شمولية الأسماء الحسنى لمعاني أخرى بخلاف كل ما ذكرناه، ونحن في حاجة إلى أن نتعرف على أسرار كل اسم على حدة مما ورد في الذكر الحكيم لكي نفقه المعاني السامية الرائعة الموجودة في هذه الأسماء، ولن نستشعرها إلا بالسياق الذي جاءت فيه هذه الأسماء.

 ولعلك استشعرت لطفه في الحديث عن سيدنا يوسف عليه السلام، أو سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما ألقي به في النار، ولعلك استشعرت لطفه لحبيبه صلى الله عليه وسلم، وهو في غار حراء، وأخرى وهو في غار ثور، وفي كل الأحوال، ولعلك استشعرت لطفه بك وأنت في بطن أمك، ولعلك استشعرت رحمته بك، وأنت في بطن قبرك، وهكذا تتجلى الأسماء الحسنى بأنوارها على مجريات الحياة فالأرض نضع فيها الحبوب، والبذور فتكون البذرة ألف بذرة مثل: البرسيم والجرجير والكتان، وغير ذلك، ولولا البركة في الأرض ما كانت هناك سنابل تمتلئ بالحبوب فلو وضعنا حبة قمح لجاءت حبة قمح مثلها، ولكن من عظمة الملك أنه قال في سورة فصلت {وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ} [فصلت: 10].

 ولو استعرضت هذه الأسماء ما وجدت اسم المبارك فجاءت به السنة، وجاءت به معاني القرآن، وعلى نحو ما قال الملك {تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا} [الفرقان: 61] أي جعل لبروج ببركته. وقال الملك {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ} [الملك: 1] أي: ثمة علاقة بين الملك وبين الإرادة، والمشيئة، وإني الآن أضفت لكم جديدًا في أن السنة أضافت لله الملك أسماء بخلاف الأسماء الواردة في الحديث الذي فيه إحصاء للأسماء الحسنى.

 وقد عدّها النبي صلى الله عليه وسلم، والحديث أيضا موجود عند الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لله تسعة، وتسعون اسما من حفظها دخل الجنة)، وهذه لفظة جديدة فإن الحديث المعروف عند الترمذي: (من أحصاها) هو: من أحصاها، وفي البخاري: (من حفظها)، والحفظ هنا مرتبة من مراتب الإحصاء، أما الحديث الذي أحصاها فقد، ورد عند الإمام الترمذي، وهو هذا الحديث الذي فيه الإحصاء منه، ورغم هذا على رغم ما أشرح لك، وأستميت معك في إفهامك أن هذا الحديث لم يغلق الباب على وجود أسماء حسنى أخرى إذا دعوت الله بها أجابك، وأغاثك على نحو ما ذكر الشيخ ابن العثيمين، وغيره، وعندئذ فإن قوله تعالى: {فَادْعُوهُ بِهَا} [الأعراف: 180] تفتح لك مجال لثراء المعاني.


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق