اكتب معنا لو بتحب التدوين
#اربح_من_الكتابة
سجل حسابك بالموقع الان

الفلسفة اليونانية

2019-02-10 19:51:16 دروس تعليمية ...






الفلسفة اليونانية 

الجزء الثاني .. 

اعداد : سمية معتصم 

... المراحل التي مرت بها الفلسفة اليونانية .. 

إن تقسيم الفلسفة اليونانية لمراحل لا تعتمد فقط علي التتالي الزمانى لفلاسفتها فحسب ، بل إن اهم مايؤخذ بعين الاعتبار هو السمات المميزه لطريقة تناول الفلاسفة اليونان لموضوعات الفلسفة ، وهناك شبة إجتماع من قبل مؤرخي الفلسفة علي تقسيم الفلسفة اليونانية إلي مراحل اساسية منها المرحلة الاولي وهي مرحله (الفلسفة اليونانية ماقبل سقراط) ثم مرحلة الفلسفة الطبيعية او المادية ، وتتمثل سماتها الاساسية في البحث عن اصل الكون من خلال المادة حيث تناولت موضوعاتها تساؤلآ اساسيآ وهو (ماهي المادة الاولي التي يتشكل منها العالم ؟ خلافا للسؤال الاساسي الذي كان مطروحا وهو (ماهي القوى التي أعطت الوجود للعالم ؟ والفارق بين السؤالين بغض النظر عن دقة الاجابة يمثل الفارق بين البحث العلمي العقلي وبين البحث الميتافيزيقي الأسطوري كما اشرت إليه في الجزء الاول. 

واول هذه المدارس هي المدرسة (الأيونية) نسبة إلي (أيونيا) وهي إقليم في الجانب الغربي من أسيا الصغرى ، وسميت بهذا الاسم نسبة إلي قبيلة من قبائل الاغريق القدامى ويتألف هذا الاقليم من اثنتا عشرة مدينة ، كانت كل مدينة تحكم نفسها حكمآ ديمقراطيآ مستقلا ولكنها كانت ترتبط مع بعضها البعض بمصالح دينية مشتركة ومن أشهر هذه المدن (آفسوس) و (ميليتوس ، ملطية) ، واشهر فلاسفة الأيونية هم : طاليس 624 - 550 ق.م ، وانكسمندر 611 - 547 ق.م ، وانكسمنس 558 - 524 ق.م ، وكان لكل من هؤلاء الفلاسفة رأية حول اصل العالم ولكنه رأي مادي وليس روحانيا او مجموعة قوى غيبية خارقة .

المدرسة الثانية هي (الفيثاغورية) وعلي رأس الفلاسفة الفيثاغوريين ، الفيلسوف والرياضي الشهير (فيثاغورس 580 - 470 ق.م) وعلي الرغم من ان الفلسفة الفيثاغورية لجأت لتفسير العالم تفسيرآ طبيعيا إلا ان تفسيرها كان عقليآ وليس ماديا كالأيونيين ، لان الفيثاغورية اعتمدت علي الرياضيات وعلم العدد في تفسير العالم وظواهره ، بل وايضا في تفسير الأخلاق . 

المدرسة الثالثة (الإيلية والإيليون) وهي مدرسة اهتمت بالأخلاقيات اكثر من الطبيعيات ، ومن اشهر رواد هذه المدرسة : إكسنوفان 570 ق.م ، بارمنيدس 514 ق.م ، زينون الإيلي 489 ق.م .

المدرسة الرابعة (الذرية او مذاهب الجوهر الفرد) وعلي راسها : ديمقريطس 470 - 360 ق.م ، وايضا نجد في الفلسفة اليونانية ماقبل سقراط فلاسفة آخرين لهم آراؤهم ونظرياتهم التي وصلت إلينا منهم : هيرقليطس 535 - 475 ق.م ، امبيدوقليس 495 - 935 ق.م ، انكساغوراس 500 - 428 ق.م . 

ثم بعد ذلك اخذت الفلسفة اليونانية منحنى آخر نحو مواضيع تهتم بالإنسان وسعادته وخيره ومعرفته عوضآ عن الفلسفة الطبيعية التي ذكرناها قبل قليل والتي اهتمت بموضوعات العالم المادي اكثر من الانسان .. 


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق