كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

أخطر عضو في الجسم 1

2019-12-08 04:44:55 صحة ...







منحك الله لساناً لا يمل ولا يكل من العمل ، ولا يعرف التعب تستخدمه في الأكل والبلع والتحدث ، وهو من أخطر الأعضاء فهو سبب نجاحك أو فشلك في الدنيا والآخرة ، فهل تفكرت يوماً فيه ؟ وكيف يعمل ؟ ستعرف الآن بعض الحقائق التي لا تعرفها عن لسانك .



1- كم وزن لسانك ؟

يبلغ وزن اللسان من 60 - 70 جم وطوله حوالي من 8 - 10 سم يختلف طوله في الرجال عن النساء حيث يكون أطول عند الرجال ،  ووجد العلماء أن وزن اللسان يتناسب مع وظيفته ، فلو كان أثقل من ذلك لن يتمكن الإنسان من الكلام ولصعُبت عملية البلع ، ولو كان أخف من ذلك لتلعثم الإنسان عند الكلام ، فسبحان من أحكم صنعه .

2- ما علاقة لسانك بالتنفس ؟ 

يحافظ اللسان على مجرى الهواء مفتوحاً ، فعند التنفس عن طريق الفم تنقبض بعض عضلات اللسان وتنبسط الأخرى بحيث يكون اللسان في وضع يسمح بمرور الهواء فقط  داخل مجرى التنفس ويمنع دخول أي شئ آخر مثل اللعاب أو أي سوائل أخرى ، وكثيراً ما نسمع أن شخصاً انقلب لسانه ومات بسبب ذلك ، لأن مجرى التنفس حدث له انسداد بالكامل وعند حدوث هذه الحالة كل ما يجب فعله هو سحب الذقن إلى الأعلى لفتح مجرى الهواء .



3- عضلات اللسان وما أعجبها : 

من المعروف أن جميع عضلات الجسم متصلة بالعظام والهيكل العظمي ، فجميع العضلات تحتها عظام مثل عظام الذراع والساق واليد والقدم يكسوها اللحم وهو العضلات وكذلك سائر الجسم وتستقر العضلات فوق العظام عن طريق الأربطة القوية التي تُمكن العضلة من الانقباض والانبساط دون أن تتحرك من مكانها ، ما عدا اللسان ، فهو عضو عضلي يتكون من ثمانية عضلات متصلة مع بعضها البعض لتكون اللسان الذي يقسمه خط طولي من النسيج الضام إلى نصفين ، فلا يتصل بأي عظام أو غضاريف أو أربطة مما يعطيه حرية فائقة وسرعة  في الحركة ، وهو ليس أقوى عضلة في الجسم كما يعتقد البعض ولكنه أكثرها مرونة ولا يتعب أبداً .



4- اللسان والتذوق :

يعتبر اللسان هو العضو الأساسي للتذوق حيث يحتوي علي 2000 - 8000 برعم تذوق تتجدد كل أسبوع ، كل برعم يحتوي علي 50 - 150 مُستقبل للتذوق تستطيع التفرقة بين الحُلو والمُر والمالح والحامض ، ولكن ليس كما يظن البعض أن اللسان مقسم علي هذه الأنواع ، وأن مقدمة اللسان خاصة بتذوق الطعم الحلو، وآخر اللسان بالطعم المر و جانبي اللسان بالطعم الحامض والمالح ، فقد اكتشف العلماء أن براعم التذوق المنتشرة في اللسان بأكمله تستطيع تذوق كل أنواع الأطعمة غير أن هذه المناطق لديها حساسية أعلى لهذه الأنواع من الأطعمة .

5- بصمة اللسان :

كما أن للعين بصمة وللأذن بصمة وللأصابع بصمة ، فإن للّسان بصمة وهي الوحيدة التي تؤخذ من عضو داخل الجسم ، فقد اكتشف العلماء أن شكل تعرجات اللسان وترتيب براعم التذوق وطول اللسان لا تتشابه في اثنين من البشر حتي التوائم ووجدوا أن هذه البصمة قوية  لا تتلاشى ولا تتأثر مع عمل اللسان الدائم في الأكل والبلع والكلام ، وتستخدم هذه البصمة للتأكد من هوية الشخص وفي الطب الشرعي .



كيف تحمي لسانك ؟

  • تجنب الأطعمة والسوائل الساخنة جداً لأنها تتلف براعم التذوق .

  • نظف لسانك دائما بالفرشاة والمعجون ولكن برفق.

  • أكثر من شرب الماء فهو يغسل اللسان باستمرار

  • وجد العلماء أن تناول الشاي الأخضر يقتل البكتيريا الضارة الموجودة علي سطح اللسان ويقلل من الرائحة الكريهة الناتجة عن تحلل بقايا الطعام . 

المصادر :

1- https://en.m.wikipedia.org/wiki/Tongue 

2-https://www.science.org.au/curious/people-medicine/how-do-our-tastebuds-work 

3-https://en.m.wikipedia.org/wiki/Tongue_map 

4-https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5210096/ 


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق