كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

الإعلام البديل صداع يؤرق الحكومات فهل يكون الذباب علاجاً؟

2019-11-07 19:47:36 سياسة ...









يقول الداعية الحاج مالك الشباز"إن لم تكن فطناً،فإن الجرائد وسائر وسائل الإعلام ستجعلك تكره المضطهدين وتحب الذين يمارسون الإضطهاد".

إن أردت الاستحواذ على شخص ما فما عليك سوى الاستحواذ على الجزء المفكر والمدبر منه وهو العقل وإن أردت الاستحواذ على ذاك العقل المفكر وأردته خالصاً لك فعليك بالتحكم فيما يصل لهذا العقل وأيسر الطرق للتحكم فيما يصل للعقل هي وسائل الإعلام.

وهناك نوعان من وسائل الإعلام:

النوع الأول؛إعلام قديم أو تقليدي،تُدِيره نخبة بعينها وغالباً ما يكون تحت إدارة الحكومة فهي بيدها تستطيع أن تتحكم بعقل المشاهد وطريقة تفكيره.وهذا النوع ينحصر في وسائل الإعلام القديم كالتلفاز والراديو.

النوع الثاني؛الإعلام الإجتماعي أو الإعلام البديل.

مايميز الإعلام البديل هو أنه متاح للجميع دون استثناء للتعبير عن الرأي بكل حرية،وتوجيه العقل في أكثر من اتجاه للتعرف على مختلف الأفكار والثقافات دون أن تهيمن فئة معينة على الإعلام البديل أو تتحكم به.

لذا أصبح اليوم الإعلام البديل خطراً على الأنظمة الديكتاتورية، ففي الماضي كان الأمر سهلاً على هذه الأنظمة بإدارتها للإعلام القديم والتحكم به وبعقل المشاهد،ولكن من الصعب جداً الأن أن تتحكم تلك الأنظمة بعقول الشعوب في ظل الإعلام الإجتماعي.

لذلك انبثق الذباب الإلكتروني من رحم تلك الأنظمة التسلُّطية ليمارس ما كانت تمارسه تلك الأنظمة في الإعلام القديم.

ماهو الذباب الإلكتروني ومتى كانت بداية ظهوره :

الذباب الإلكتروني مصطلح جديد في عالم الإعلام الرقمي بات صداه يتردد كثيراً في مواقع التواصل الإجتماعي ويُقصد بالذباب الإلكتروني مجموعة من الحسابات الوهمية والتي تُدار من قِبل مبرمجين مختصين للدفاع عن جهة معينة او لتغيير الرأي العام وجعله يتوافق مع سياسة الدولة.

أما عن بداية ظهور الذباب الإلكتروني فلم يتم رصد تاريخ محدد ظهر فيها عمل الذباب الإلكتروني بشكل واضح،لكن يمكن تسليط الضوء على أبرز الملفات والقضايا التي ظهر فيها عمل الذباب الإلكتروني،وهنا نتذكر أزمة الخليج بين دولة قطر وبين الدول التي اعلنت مقاطعتها لها.

المتابِعون لمنصات التواصل الإجتماعي وخاصة موقع تويتر يدركون تماماً أن من زاد نار الأزمة حطباً هو الذباب الإلكتروني،فعندما أعلنت كُلاً مِن"السعودية والإمارات والبحرين ومصر" عن قطع علاقاتها مع دولة قطر بدأت الهاشتاقات التي تُدين قطر تتصدر قائمة الأكثر تداولاً بسرعة هائلة وكأن الأمر كان مُعَدّ له مسبقاً،وقد كان للذباب الإلكتروني دوراً كبيراً في تحويل الأزمة الخليجية من أزمة حكومات الى أزمة بين الشعوب.



كيف تحولت مواقع التواصل الإجتماعي من منبر لحرية التعبير الى مصيدة للمعارضين؛

في الوقت الذي وجدت فيه الشعوب منفساً أخر للتعبير عن الواقع المأزوم والمطالبة بتحقيق العدالة واجتثاث الفساد والمفسدين لم تقف الأنظمة التسلُّطية صامتة بل استغلت نفوذها في نشر الجيوش الإلكترونية"الذباب الإلكتروني" لتوجيه الإتهامات لِمَن يُطالبون بالحقوق والعدالة ووصفهم بالمفسدين والمخربين والممولين من الغرب،لم يقتصر دور الذباب الإلكتروني بتوجيه الإتهامات بل أيضاً بإختراق حسابات المعارضين للنظام او ممن يطالبون بالعدل والحرية،كما حدث مع الناشط السعودي عمر بن عبدالعزيز حيث وجه الإدعاء الفيدرالي الأمريكي تهماً لعدة موظفين سابقين كانوا يعملون في شركة تويتر بالتجسس لصالح السعودية.

أستخدمت  الأنظمة التسلُّطية مواقع التواصل الإجتماعي للتربص بشعوبها واعتقال كل مَن يخالفها،أبرز من تم اعتقالهم بسبب تغريدة على موقع تويتر هم:

 الداعية السعودي سلمان العودة،والناشط الكويتي محمد العجمي المعروف بإسم أبوعسم،والناشط المصري كمال خليل،والناشط عبدالعزيز العودة وأنوه هنا أن هاشتاق #عبدالعزيز_العودة قد تم تحويله الى #عبدالعزيز_الفوده لإسقاطه من الترند، وهذه احدى سياسات الذباب الإلكتروني.

القائمة تطول والإعتقالات مستمرة لذا مهما تظاهرت الأنظمة الديكتاتورية بالديمقراطية أمام الغرب، تفضحها سياساتها تجاه المعارضين والنشطاء،لذا لن تألى تلك الأنظمة عن قمع معارضيها ولكن في الوقت ذاته مهما اتخذت تلك الأنظمة وسائل لتغييب الشعوب وإعادتها لعصر الإعلام القديم فلن تستطيع ذلك لأن الشعوب ادركت تماماً فساد تلك الأنظمة.
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق