يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

معجزة مثل ءادم وعيسى 8- المعجزة الرياضية في آيات خلق ونبؤة ءادم وعيسى عليهما السلام

2019-11-30 19:13:21 منوعات ...






المعجزة الرياضية في آيات خلق ونبوة ءادم وعيسى عليهما السلام

د. عبدالله البلتاجى 

*************

(الفصل السابع)

     إن ءادم عليه السلام خلقه الله تعالى من التراب ولم يصبح بشرا يرى الكون ويتحرك ويعقل إلا بع أن نفخ الله تعالى فيه الروح بأمره (كن فيكون) ، يقول تعالى : (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ {59} آل عمران ، ويقول تعالى : (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ {29} الحجر ، وكذلك الأمر بالنسبة لعيسى عليه السلام فقد خلقه الله كسائر البشر بامره (كن فيكون) كما خلق ءادم عليه السلام ، يقول تعالى : (وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ {91} الأنبياء ، ونلاحظ أن ءادم عليه السلام خلقه الله تعالى بدون أب أو أم ونفخ الله فيه من روحه فأصبح بشرا ولم يتخذه الناس إلها لأنه من صنع ربه سبحانه ، وكذلك عيسى عليه السلام خلقه الله تعالى بدون أب ونفخ الله فيه من روحه فأصبح بشرا مثله مثل ءادم عليه السلام ، فما بال الذين قالوا بانه ابن الله حين عللوا ذلك بأن الله نفخ فيه من روحه وقد غاب عنهم أن ءادم عليه السلام أيضا نفخ الله فيه من روحه ، فلماذا لم يقولوا بأن ءادم أيضا هو ابن الله رغم نفخ الله فيه من روحه ؟!!! . . . ، بل إنه الجهل . . . ، والذي أدّى بهذا الفريق في النهاية إلى الشرك والهلاك . . . ، فقد نفخ الله في كل البشر من روحه ، ليثبت لنا سبحانه وتعالى أن الأنبياء جميعهم بشرٌ مثلنا . . . ، وقد تمثّل جبريل عليه السلام لمريم العذراء في صورة بشر ، فقالت : (قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّاً {18} مريم ، فكانت الإجابة منه : (قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَاماً زَكِيّاً {19} مريم ، ومن ذلك نجد أن الملك أو جبريل عليه السلام قد جاء بأمر الله تعالى وهو روح من أمر الله يقول تعالى : (فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً {17} مريم ، فالملك ينفخ بأمر الله ، يقول  عن خلق البشر "أن احدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ، ثم يكون مثل ذلك علقة ، ثم يكون مثل ذلك مضغة ، ثم يرسل الله تعالى الملك فينفخ فيه الروح" جزء من حديث رواه مسلم - الأحاديث القدسية ص 31) .

     ومعنى ذلك أن النفخ بالنسبة للبشر جاء بإرسال الله تعالى الملك لنفخ الروح كما كان الأمر بالنسبة لعيسى عليه السلام ، ومن ذلك نجد أن النفخ لم يكن مباشرا من الله عز وجل إلا في أبينا ءادم حين خلقه من التراب وسواه يقول تعالى : (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ {29} الحجر . . . ، فآدم عليه السلام هو أبٌ للبشرية كلها بما فيهم عيسى عليه السلام والنفخ من الله تعالى دون واسطة كان لآدم عليه السلام ولكن بأمره كن فيكون وخلق عيسى عليه السلام كان بأمر الله كن فيكون من ناحية الخلق ، وإذا كان ءادم عليه السلام بشرا ورسولا ونبيا فعيسى عليه السلام بشرا ورسولا ونبيا . . . كما سوف نوضح .

تكرارات "مَثَل" في القرآن الكريم

( أ )  "مثل" عامة :

     لقد تكررت كلمة (مَثَل) في القرآن (22) مرة .

1 - المثل الأول :

يقول تعالى : (أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ {214} البقرة .

     أي أنه لا بد من الإبتلاء والصبر كما صبر الذين كانوا من قبلنا كبلال بن رباح وعمار بن ياسر ووالديه وغيرهم كثير ، كما صبر النبي  وأصحابه في الكثير من المحن التي مرت بهم أثناء الغزوات من مشقة السفر وقلة الماء واغذاء ، وتحزب الكفار عليهم من كل مكان وكل ذلك من أجل الدعوة إلى الله تعالى وكان ذلك اختبارا لقوة إيمانهم ولقد أصبح هذا الإبتلاء مكتوبا على الجميع من بعدهم لاختبار صدق اليقين والإيمان والثبات على كلمة التوحيد . . . ، فنسأل الله أن يثبت قلوبنا على دينه وأن يختمها لنا بقول لا إله إلا الله خالصة من قلوبنا . . .

2- المثل الثاني :

يقول تعالى : (مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {261} البقرة .

     أي ان النفقة في سبيل الله تعالى يضاعفها سبحانه إلى سبعماءة ضعف بل إلى أكثر من ذلك حيث يضاعف الله لمن يشاء فسبحانه هو الكريم ، فاللهم اجعلنا من المنفقين في سبيلك بتثبيت من عندك دون منّ أو أذى حيث ان العطاء من الله والملك كله لله . . .

3 - المثل الثالث :

يقول تعالى : (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ {59}) آل عمران .

     وهنا يضرب الله مثل عيسى عليه السلام في شأنه الغريب حيث خُلق من غير أب بالأغرب منه وهو ءادم عليه السلام حيث خُلق من غير أب ومن غير أم ، فقد خلقه الله تعالى من التراب بأمره كن فيكون ليكون أباً للبشرية كلها بما فيهم عيسى عليه السلام الذي خلقه الله أيضا بأمره كن فيكون . . .

(ب)  "مثل" الخاص بعيسى عليه السلام

     ضُرِبَ بعيسى عليه السلام أيضا في القرآن الكريم ثلاثة أمثال :

  1. قوله تعالى : (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ {59}) آل عمران .

  2. قوله تعالى : (وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ {57} الزخرف .

  3. قوله تعالى : (إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلاً لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ {59} الزخرف .

     وقد جاء المثل الأول له في آل عمران - 59 ، والمثل الثاني الزخرف - 57 ، والمثل الثالث الزخرف - 59 . . .

المعجزة والاستنتاج الرياضي

  1. نلاحظ أن المثل الثالث حرف "مثل" العامة هو الخاص بعيسى وءادم عليهما السلام .

  2. أن المثل الأول بعيسى عليه السلام ذكر في الترتيب الثالث بالنسبة لترتيب "مثل" عامة بالمصحف من 22 مثل قرآني .

  3. جاء هذا المثل أيضا في السورة الثالثة في الترتيب من سور القرآن الكريم حيث جاء في سورة آل عمران .

  4. أراد الله تعالى أن أن يكون (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ {59}) آل عمران - هو الأول بعيسى عليه السلام . . . وهو في نفس الوقت المثل الثالث في ترتيب عدد "مثل" في القرآن الكريم . . . وأن يقع هذا المثل الـ "مثل" الثالث في سورة آل عمران . . . وهي السورة رقم (3) في ترتيب المصحف .

  5. وأن يكون هذا المثل الأول بعيسى لإثبات إنما خلقه كان بالأمر المباشر "كن فيكون" .

  6. ثم أراد الله تعالى أن يضرب المثل الثاني بعيسى عليه السلام ليثبت فيه أنه ابن مريم وليس ابن الله (وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ {57} الزخرف .

  7. ثم أراد الله تعالى أن يثبت أنه عبد الله فضرب به المثل الثالث والأخير (إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلاً لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ {59} الزخرف .

  8. هكذا هو عيسى ابن مريم قول الحق :

  • مثله في الخلق كمثل ءادم عليه السلام خلقه بالأمر المباشر "كن فيكون" .

  • هو ابن مريم وليس ابن الله .

  • هو عبد الله ورسوله والذي جعله نبيا ورسولا ومثلا لبني اسرئيل .

آيات إثبات أن المسيح عليه السلام رسول الله .

  1. قال تعالى : (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ {87} البقرة .

  2. قال تعالى : (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً {157} بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً {158} النساء .

  3. قال تعالى : (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً {171} النساء .

  4. قال تعالى : (مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ {75} المائدة .

  5. قال تعالى : (شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ {13} الشورى .

  6. قال تعالى : (ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ {27} الحديد .

  7. قال تعالى : (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ {6} الصف .

       هكذا جاءت 7 آيات بالقرآن الكريم تثبت رسالة المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام .

آيا ت إثبات أن المسيح عليه السلام نبي من الله

  1. قال تعالى : (قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ {136} البقرة .

  2. قال تعالى : (قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ {84} آل عمران .

  3. قال تعالى : (إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً {163} النساء .

  4. قال تعالى : (وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً {7} الأحزاب .

       هكذا جاءت 4 آيات في القرآن الكريم تثبت نبوة عيسى ابن مريم عليه السلام .

المعجزة الرياضية بين آيات الرسالة وآيات النبوة (للمسيح عليه السلام)

  • جاء في الفصل الرابع وجدول (9) أن عيسى عليه السلام اجتمع في 4 سور مع ءادم عليه السلام (البقرة (2) ، آل عمران (3) ، المائدة (5) ، مريم (19)) . . . وهكذا جاء إيضاح نبوة عيسى عليه السلام في عدد 4 آيات مساواة بنبوة ءادم عليه السلام .

  • وجاء أيضا في الفصل الرابع ومن جدول (9) أيضا أن عدد السور التي جاء بها ذكر كلا من ءادم وعيسى عليهما السلام هي 16 سورة منها 9 سور لآدم و11 سورة لعيسى (9 + 11 = 20 - 4 = 16سورة) .

  • كذلك اتضح ان اشتراك ءادم مع عيسى في 4 سور من السور التي جاء بها عيسى عليه السلام وهي 11 سورة يكون الباقي 7 سور لم يشترك فيها ءادم . . . وهذه تساوي عدد آيات رسالة عيسى عليه السلام والتي لم يشاركه فيها (الرسالة) ءادم عليه السلام . . . والله أعلى وأعلم .

  • مجموع آيات رسالة المسيح (7) + آيات نبوة المسيح (4) = 11 آية وهو يساوي نفس عدد السور التي ذكر فيها عيسى ابن مريم عليه السلام (11) سورة .

  • عيسى ابن مريم = 11 حرفا !!! ولا تعليق سوى الحمد لله رب العالمين .

المصدر:    سلسلة (موسوعة معجزة القرآن الكريم الرياضية) .

 المؤلف : الأستاذ الدكتور / عبد الله محمد البلتاجي - هاتف  5763807 / 03  - الإسكندرية -  جناكليس - 10 / شارع محمد باشا محسن - مصر .

الصفحة الرئيسية

مع تحيات موقع الأرقام

 

 

    


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق