يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

فى مسألة الشك واليقين

2019-11-28 14:58:43 منوعات ...






فى مسألة الشك ... واليقين

د. عبدالله البلتاجى

14-9-2015

***********

1- كيف يمكن أن يتكون لدى الإنسان يقين ما بشئ ما ؟

2- كان فولتير يقول :-

3- " أنا أشك , إذن أنا موجود " .

4- إذا بالشك يتولد إليك اليقين .

5- والسؤال : هل يمكن للإنسان أن يكون لديه يقين بشئ ما لم يراه مره واحده فى حياته ؟

6- أعتقد : لا .

7- فقبل إختراع الطياره مثلا , هل كان يمكن أن يكون لدى الناس يقين بوجود الطائره ؟

8- وقبل إختراع الموبايل مثلا , هل كان يمكن أن يكون لدى الناس يقين بوجود الموبايل؟

9- بالطبع لا .

10- هناك يقين بالموت , مثلا , ذلك لأننا نرى آثاره ( خدوا بالكم من آثاره هذه , لأنها كلمة السر فى هذا المقال ) كل لحظه .

11- مع أننا لا نرى الموت نفسه , ولا نعرف ما هو !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

12- والسؤال الأصعب فى هذه السلسله ( وأرجوكم تأنوا فى الفهم ) :-

13- هل يمكن أن يكون هناك " واحد ( سبحانه وتعالى ) " هو ( سبحانه وتعالى ) الذى خلق هذا الخلق البديع , المنظم , المنتظم , والذى ما زلنا محتارين فيه لأننا لا نعرف له بدايه , ولا نهايه ؟

14- وهل يمكن أن يكون هذا " الواحد ( سبحانه وتعالى ) " على كل شئ قدير , يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور , بكل شئ عليم , خالق كل شئ .. ألخ ؟

15- وكيف يتأتى لمثلى أن يكون لديه يقين بوجود هذا الواحد , وقدرته؟

16- مع أننى لم أره , ولن أره فى حياتى الدنيا , لا أنا ولا غيرى , مرة واحده ؟

17- كما قلت لكم كلمة السر فى " آثاره " !!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

18- إننا يمكن ( لم كان له عقل ) أن يرى آثار وجود الله وقدرته فى كل شئ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

19- ثم , بالنسبة لى , هناك أمران معجزان , حسيان , لا يمكن أن أفهمهما إلا بالإيمان بالله : وهما : " القرآن الكريم " , و " محمد صلى الله عليه وسلم ".

Top of Form

 

 

سؤال من نوع الفرخه ولا البيضه

د. عبدالله البلتاجى

12-9-2015

1- كيف نقطع الشك ؟ 

2- المثل البلدى يقول : 

3- " أقطع الشك باليقين " !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

4- ولكن السؤال الآن :

5- كيف نصل لليقين ؟

6- الإجابه اليقينيه :

7- بالشك .

8- تقريبا لا يمكن الوصول لليقين إلا بالشك .

9- فإذا شككت فى شئ , فليس أمامك إلا إختباره , وإمتحانه و وتمحيصه .

10- فإذا أردت أن تتيقن أن أبنك بيذاكر كويس , وإن شاء الله يجيب مجموع , أو تقدير كويس .

11- فعليك أن تتابع إنضباطه فى ساعات مذاكره معينه , وجدته فى التحصيل .

12- وبتكرار ذلك , يمكنك يوما أن يكون لديك يقين أنه مجتهد .

13- وسوف يوفقه الله تعالى فى النتائج .

14- أما دون ذلك فسوف يكون لديك فقط أمنيه , أو تصور , أو ظن أن إبنك من المتفوقين .

15- وهذا الظن أبدا لن يغنى عن اليقين شيئا .

16- وإلا سوف تسيقظ يوما على وهم , وخديعة , تلك الكذبه الكبيره التى سوف يدفع هو , وتدفع أنت ثمنها !!!!!!!!!!!!!!!!!.

17- ولذلك أبدا لن نصل إلى اليقين إلا إذا مررنا بمرحلة " الشك " العقلى , والعلمى , والتجريبى .

18- وإذا لم نمر بهذه المرحله , فإن كل ما لدينا هو أفكار هلاميه , وأساطير , وخرافات , لا معنى لها , ولا يقين فيها .

19- اللهم علمنا اليقين , وألهمنا اليقين , وثبتنا على اليقين , وأذقنا حلاوة اليقين , اللهم آمين .

 

السؤال الثالث ... والأصعب

د. عبدالله البلتاجى

11-9-2015

1- فى قصة الخلق ( خلق الإنسان ) .

2- أن الله تعالى خلق آدم ( فى الجنه ) .

3- وأسجد له الملائكه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

4- فلماذا خلقه الله تعالى فى الجنه , ولم يخلقه فى الأرض مباشرة ؟

5- ولماذا أسجد له الملائكه ( وهم خلق مشرف بالعباده لله عن الإنسان )؟

5- ولماذا كان إبليس ( من الجن ) بين الملائكه ( المقربين )؟

6- ولماذا جعل الله تعالى ( مع علمه ) إبليس يوسوس لآدم , وحواء ؟ 

7- ومع أن آدم خلق بيد الله مباشرة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

8- ومع أنه خلق فى الجنه ( حيث ما لا عين رأت ولا أذن سمت ,لا خطر على قلب بشر ) !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

9- ولم يكلف إلا تكليفا واحدا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

10 لا أمر بصلاه , ولا زكاه , ولا صيام , ولا حج , ولا حسن معامله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

11- إنما أم فقط ألا يقرب شجرة واحده من مليارات المليارات من شجر الجنه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

12- ومع ذلك عصى آدم وحواء الأمر الإلهى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

13- ثم علم الله آدم كلمات , قالها , فتاب عليه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

14- ولكن , مع ذلك أخرجه الله من الجنه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

15- وأنزله إلى الأرض !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

16- أوليس الله تعالى قادرا على كل شئ ؟

17- أوليس الله تعالى كان قادرا على خلق آدم وحواء على الأرض مباشرة ؟

18- دون الحاجه إلى وسوسة الشيطان .

19- والطرد هو وذريته ( الذين هم نحن ) من الجنه , لنقع فى فخ الشيطان , وحبائله أبد الدهر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

 

والسؤال الثانى ؟

د. عبدالله البلتاجى

11-9-215

1- لماذا خلق الله الإنسان ؟

2- هل خلق الله الإنس والجن فقط لكى يعبدوه ؟

3- كما تخبرنا الآيه الكريمه :

4- " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " .

5- أوليس الملائكه قد خلقوا من قبل خلق الجن والإنس ؟

6- وهم يعبدون الله عبادة خالصه لا شائبة فيها !!!!!!!!!!!!!!!.

7- فتعج بهم السموات والأرض , وما بينهما !!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

8- بين قائم , وراكع , وساجد لله تعالى منذ خلقهم , وإلى قيام الساعه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

9- لا يعصون الله ما أمرهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

10 ثم كان خلق الجن والإنس !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

11- وأكثرهم لا يؤمنون بالله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

12- ويعصون الله ما أمرهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

13- ولا يقومون لله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!ز

14- ولا يركعون لله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

15- ولا يسجدون لله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!ز

16- ولا يذكرون الله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

17- يقتلون بضهم بعضا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

18- يؤذون بعضهم بعضا .

19- ويستحقون على ذلك ( نار جهنم خالدين فيها ) !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

 

لآن .. إلى السؤال الصعب 

د. عبدالله البلتاجى

11-9-2015

1- لماذا خلق الله الشيطان ؟

2- أليس فى الحياه ما يكفى لإمتجان , وإختبار الإنسان ؟

3- إليس فى مشاكل الحياه ما فيها الكفايه ؟

4- أليس فى مصاعب الحياه ما فيه الكفايه ؟

5- أليس فى تناقضات الحياه ما فيه الكفايه ؟

6- أليس فى صدمات الحياه ما فيه الكفايه ؟

7- أليس فى هموم الحياه ما فيه الكفايه ؟

8- أليس فى كوارث الحياه ما فيه الكفايه ؟

9- أليس فى آلام الحياه ما فيه الكفايه ؟

10 - أليس فى إختلافات الناس ما فيه الكفايه ؟

11- أليس فى طمع الناس ما فيه الكفايه ؟

12- أليس فى جهل الناس مافيه الكفايه ؟

13- اليس فى جشع الناس ما فيه الكفايه ؟

14- أليس فى حقد الناس ما فيه الكفايه ؟

15- أليس فى كراهية الناس ما فيه الكفايه ؟

16- أليس فى انانية الناس ما فيه الكفايه ؟

17- أليس فى إختلاف إحتياجات الناس ما فيه الكفايه ؟

18- أليس فى إختلاف مفاهيم الناس ما فيه الكفايه ؟

19- أليس فى إختلاف عقول الناس ما فيه الكفايه ؟

 

مقدمه لسؤال صعب

د. عبدالله البلتاجى

11-9-2015

1- نحن نفطن فى جناكليس فى الإسكندريه .

2- هل لو سألنى أبنائى لماذا نحن نقطن فى جناكليس , يكون هذا سؤال خارج عن اللياقه , أو الآداب ؟

3- من الممكن ألا أكون قد شرحت لهم هذا الأمر من قبل .

4- فبعضهم مثلا يتصور أننى ولدت فى جناكليس , ولذلك نحن نعيش فيها ز

5- وبعضهم قد يظن أننى ورثت مكان إقامتنا هذا عن آبائى .

6- وبعضهم قد يكون سم جزء

















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق