يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

الإعجاز الرقم للقرآن الكريم - معجزة مثل ءادم وعيسى والرقم (19) -1

2019-11-28 13:54:38 منوعات ...






معجزة مثل ءادم وعيسى

د. عبدالله البلتاجى

المقدمة

     قبل كتابة المقدمة نحب أن نشير نحن موقع الأرقام بأن مؤلف الكتاب أهدى عمله هذا إلى أمه الغالية ، وقدم كلمة شكر وعرفان للأستاذ الفاضل محمد حسن قنديل للمجهود المبذول في كتابة مسودة هذا الكتاب . وقبل ذلك كله افتتح الكتاب بالآية الكريمة : (وَمَا كَانَ هَـذَا الْقُرْآنُ أَن يُفْتَرَى مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لاَ رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ {37} يونس) .

     يقول المؤلف في مقدمته : (بسم الله الرحمن الرحيم ... والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد ... النبي الأمي .. وعلى آله وصحابته اجمعين .

     أما بعد :

     القرآن الكريم .. هو كلام الله القديم .. وكتابه المبين .. المنزل على خير المرسلين .. وخاتم النبيين .. محمد  سيد ولد ءادم أجمعين ... فيه التوحيد والأذكار والسير ... فيه التشريع والحدود والنذر .. فيه الفقه والعلوم والعبر .. فيه الأخبار والأمثال والأسرار ... فيه من الآيات ما فيه مزدجر ... فيه من الترغيب والترهيب ما فيه .. وكفى به سقر (وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ {27} لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ {28} لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ {29} عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ {30} المدثر ... فيه القسم بالقمر .. ، (كَلَّا وَالْقَمَرِ {32} وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ {33} وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ {34} إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ {35} نَذِيراً لِّلْبَشَرِ {36} لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ {37} المدثر . القرىن الكريم هو كتاب الكون المكتوب والمقروء .. فصله الله تفصيلا لكل شيء .. وهو يكفي لأن يؤمن به غير المؤمنين .. ويزداد المؤمنون إيمانا ... ، حيث أن الله تعالى اوضح تفصيل الكتاب في 19 آية من آيات التفصيل منها قوله تعالى : ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ {97} وَهُوَ الَّذِيَ أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ {98}الأنعام .

     (وَهَـذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيماً قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ {126} الأنعام .

وكلمة تفصيل لها معنيان :

(1) - تفصيل : بمعنى تخطيط .. تقسيم .. ترتيب .. تنظيم والتنفيذ .. أو الصناعة .. أو التركيب .. طبقا للمواصفات والمقاسات والأبعاد ... إلخ .

(وهذا مثله مثل المخطط الهندسي للبناء .. والكون بناء كان محتاج لمخطط)

(2) - تفصيل : بمعنى إيضاح إيضاحا كاملا .. دون إسهاب أو إخلال .

(وهذا مثله مثل السيناريو في العمل الدرامي .. والوجود الإنساني دراما كبيرة كانت تحتاج إلى سيناريو)

     وقد كان قرآنا قبل أن تكون سماوات وأرض وإنس وجن وملائكة .. وقد جاء القرآن الكريم .. طبقا لإرادة الذات العلية .. بالمعنيين .. حيث انه مخطط طبقا لإرادة الله تعالى وبالمواصفات والمقاسات والأبعاد التي سوف يتم عليها الخلق والإنشاء للكون وقاطنيه .. فالقرآن من وجهة النظر هذه هو المخطط الأصلي .. الأول والأخير (دون ما محاولات سابقة .. حاشى لله تعالى) .. للكون وقاطنيه .. وقد جاء الكون تفصيلا على السور والآيات والكلمات والحروف القرىنية .. دون نقص أو زيادة ... تماما كما أرادت الذات العلية ... (فالقرآن هو كلام الذات العلية القديم ..) قبل خلق السماوات والارض والملائكة والجن والإنس .

     وكذلك كان القرآن تفصيلا شاملا لكل شيء دون إسهاب أو إخلال ... فكما كان تفصيلا مخططا للكون وقاطنيه دون ما خروج عن النص .. لقوله تعالى : (وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ {38} الأنعام .

     أما عن الإحصاء لكل شيء فيقول تعالى :

(إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ {12} يس .

(وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَاباً {29} النبأ .

     أما عن العدد والإحصاء معا ... فيقول تعالى :

(لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَداً {28} الجن .

     هل هناك إذن .. شيء من قبيل المصادفة في كتاب الله .. حاشى لله تعالى أن يكون في كتابه مثل ذلك .. ولكن كل حرف في كتابه تعالى .. هو في مكانه المراد .. إحصاءا وعدّا وتفصيلا .. وقد ضرب الله الأمثال  11  مرة للناس لعلهم يتذكرون قال تعالى : (تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ {25} إبراهيم .

     أما المثل فقد ضرب الله للناس في هذا القرآن من كل مثل .. فقال تعالى : (وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ {27} الزمر .

     وجاءت كلمة "مثل" في القرآن الكريم  41  مرة يضرب بها الله تعالى من مثل للناس لعلهم .. يتفكرون .. يتدبرون .. يعقلون .. كذلك ضرب الله  22  مثلا في القرآن الكريم ... وبذلك فقد ضرب الله من هذه الامثال 74 مثلا {11 "أمثال" + 41 "مثل" + 22 "مثلا"} .. لعل الناس تتعظ ... وتدرك المعاني وراء هذه الأمثال ...

     وفي هذا الكتاب سوف نمر سريعا على تفصيل آية واحدة من آيات "مثل" في القرآن الكريم والتي جاء منه عدد 74 تكرار ... وكفى بنا .. تبيانا .. لعظيم أسرار تفصيل كلام الله تفصيلا ، وهو الذي أعطى لنبيه المصطفى  جوامع الكلم .. فقال المصطفى .. "أُوتيتُ جوامع الكلم" .. فما بال كلام رب المصطفى من التفصيل الموجز إيجاز غير المخل .. والتفصيل .. تفصيلا لكل شيء غير الممل - أن نستعرض معا بعضا من الأسرار في قوله تعالى : (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ {59} آل عمران .

     وغايتنا توضيح بعضا من إعجاز ترتيب وتركيب آيات رب العالمين .. بما تحتوي من أسرار ... وأستار .. وخبيئات عددية .. ورقمية .. وحسابية .ز ورياضية .. نستكشف بعض مدلولاتها في فهم كلام ربنا سبحانه وتعالى .. (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ {67} الزمر .

     وآخر دعوانا .. أن الحمد لله رب العالمين .     د. عبد الله البلتاجي

(وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ {43} العنكبوت .

      

المصدر:    سلسلة (موسوعة معجزة القرآن الكريم الرياضية) .

 المؤلف : الأستاذ الدكتور / عبد الله محمد البلتاجي - هاتف  5763807 / 03  - الإسكندرية -  جناكليس - 10 / شارع محمد باشا محسن - مصر .

الصفحة الرئيسية

مع تحيات موقع الأرقام

 


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق