كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

القلب هو الملك

2019-11-13 12:52:20 صحة ...







من أغلى ما يملك الإنسان هو قلبه ويعتبر القلب هو الملك 

وهو أهم أعضاء الجسم فبجانب  أنه يضخ الدم إلي جميع أعضاء الجسم يرتقي ليكون مركز التعقل في الجسم ثم يرتقي ليكون المهيمن علي جميع أعضاء الجسم، فما هو القلب ؟ ومما يتكون ؟ وما وظيفته ؟ وهل القلب يعقل ؟ وما هي ذاكرة القلب ؟ وكيف نحمي القلب ؟

بعد قرائتك لهذا الموضوع ستتغير عزيزي القارئ نظرتك عن قلبك وتكون قد أدركت مدي أهميته وعرفت كيف تتعامل معه وكيف تحميه من الامراض العضوية والنفسية كي تنعم بحياة آمنه مطمئنة وحصلت علي كل  ما تحتاجه من معرفة عن ملك الأعضاء.

ما هو القلب ؟

هو عبارة عن مضخّة تضخ الدّم إلى أجزاء الجسم المختلفة، يوجد القلب في القفص الصّدري بين الرّئتين، ويكون مائلاََ قليلاََ نحو اليسار لذلك فإن الرئة اليسرى أصغر بقليل من الرئة اليمنى نتيجة إزاحة القلب نحوها فسبحان من أحكم صنعه ، ويستقر القلب  فوق عضلة الحجاب الحاجز التي تفصل الصّدر عن البطن ويكون القلب على شكلٍ مخروطي يتراوح وزنه بين 250 إلى 350 جرام لدى الشخص البالغ وبحجم قبضة اليد تقريباً، ويتأثر القلب أيضاً كباقي عضلات الجسم بالتمارين الرياضية؛ فيزداد حجم القلب وصحته وقوته لدى الرياضيين وأصحاب اللياقة البدنية المرتفعة .

مما يتكون القلب ؟

  • يتكون القلب من أربع حجرات أذين أيمن وبطين أيمن وأذين أيسر وبطين أيسر، يفصل بين كل أذين وبطين صمام ، ويحمل النصف الأيسر ده نقي محمل بالأكسجين والنصف الأيمن دم غير نقي محمل بثاني أكسيد الكربون.

  •  الصمام الميترالي (ثنائي الشرفات) يفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر وكقاعدة عامة وظيفة الصمام هي السماح بمرور الدم في اتجاه واحد وعدم رجوعه مرة أخري ، فالصمام الميترالي يسمح بمرور الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر.

  • الصمام ثلاثي الشرفات يفصل بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن ويسمح بمرور الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن وعدم رجوعه مرة أخرى.

  • الوريد الأجوف العلوي والوريد الأجوف السفلي ويوجدان في الأذين الأيمن ويقومان بتجميع الدم الغير نقي من جميع أجزاء الجسم إلى القلب ليقوم بتنقيته وضخه مرة أخري إلى جميع أجزاء الجسم.

  • الشريان الرئوي ويوجد في البطين الأيمن ويقوم بنقل الدم من البطين الأيمن إلى الرئة ليتم تنقيته وكقاعدة عامة فإن الشريان يحمل دم نقي محمل بالأكسجين والوريد يحمل دم غير نقي محمل بثاني أكسيد الكربون ما عدا الشريان الرئوي فإنه يحمل ده غير نقي .

  • الأوردة الرئوية الأربعة وتوجد في الأذين الايسر وتنقل الدم بعد تنقيته من الرئة إلى الأذين الأيسر وهي أيضا على خلاف القاعدة حيث تحمل دم نقي.

  • الشريان الأورطي أو الأبهر ويوجد في البطين الأيسر وينقل الدم النقي إلى جميع أجزاء الجسم وهو أكبر شرايين الجسم.

  • الشرايين التاجية وهي أهم شرايين القلب حيث تغذي عضلة القلب نفسها وتنتشر علي طول عضلة القلب ولا تدخل في الدورة الدموية وضخ الدم لجميع الأعضاء ولكنها مسئولة عن تغذية القلب نفسه كعضله وإمداده بالدم اللازم ليقوم بعمله وانسداد بعض هذه الشرايين يؤدي إلى أمراض خطيرة كموت جزء من عضلة القلب والذبحة الصدرية. 

ما هي وظيفة القلب ؟

تتلخص وظيفة القلب في ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلي جميع أجزاء الجسم ، ويوجد دورة دموية صغرى ودورة دموية كبرى.

الدورة الدموية الصغري: 

وهي بين القلب والرئتين ، وتبدأ عندما يتجمع الدم الغير نقي في الأذين الأيمن القادم من جميع أجزاء الجسم عبر الوريدان الأجوفان العلوي والسفلي ثم ينفتح الصمام ثلاثي الشرفات ليمر الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن ثم ينقبض القلب ليدفع الدم من البطين الأيمن إلى الرئة عبر الشريان الرئوي ثم يتم تنقيته وإرساله إلى الأذين الأيسر عبر الأوردة الرئوية الأربعة وهنا تنتهي الدورة الدموية الصغري.

الدورة الدموية الكبري: 

وهي بين القلب وجميع أعضاء الجسم لذلك سميت بالكبري وتبدأ عندما يصل الدم إلي الأذين الأيسر حيث ينفتح الصمام الميترالي ليمر الدم إلي البطين الأيسر ثم ينقبض القلب ليضخ الدم إلي جميع أجزاء الجسم عبر الشريان الأورطي .

وتعمل الدورة الدموية في تناغم ففي كل مرة ينقبض القلب هناك دم يُدفع إلى الرئة لتنقيته ودم نقي يدفع إلى جميع أجزاء الجسم في نفس الوقت الذي لا يتجاوز جزء من الثانية حيث ينبض القلب من 70-80 نبضة في الدقيقة بإحكام ودقة متناهية دون أدني خلل ودون توقف مدي الحياة فسبحان من أبدع في خلقه.

هل القلب يعقل ؟

  • اكتشف العلماء أن القلب له عقل خاص به وأكدت دراسة أجراها البروفيسور ديفيد باترسون من جامعة أوكسفورد أن المخ ليس وحده المتحكم في المشاعر والأحاسيس واكتشف أن القلب يحتوي مجموعات من الخلايا العصبية المتصلة مع بعضها البعض تماما مثل التي توجد في المخ علي سطح البطين الأيمن ووجدوا أن هناك اتصال عصبي بين القلب والمخ ، وأثبتت الدراسات أن الغضب الشديد يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية خمس مرات، وأن الحزن الشديد يزيد واحد وعشرين مرة من خطر الإصابة بالنوبة القلبية وأن الأشخاص الذين يعيشون فترات طويلة من الضغوط النفسية عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بأمراض القلب، ووجدوا أيضا أن القلب يتفاعل مع المشاعر الإيجابية ويزيد من معدل شفاؤه من الأمراض حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص المرحين المتفائلين يقل خطر الإصابة لديهم بالنوبات القلبية إلى الثلث .

  • ومن أهم ما اكتشفه العلماء أن القلب يتخذ قراره الخاص في سرعة أو بطئ نبضاته تبعا للمواقف التي يتعرض لها الإنسان ، وسرعة وبطئ نبضات القلب تكون بمثابة رسالة يرسلها القلب إلي المخ تحديدا إلى جزء معين يسمي الأميجدالا ثم يقوم هذا الجزء من المخ بالتعامل مع باقي أجزاء الجسم.

  • ثم تطورت الأبحاث والدراسات في هذا المجال ليكتشف العلماء في معهد Heart Math Institute أن القلب يحتوي على حوالي 40.000 ألف وحدة  عصبية تتشابك مع بعضها البعض لتكوين شبكة عصبية أي أنه يحتوي علي جهازه العصبي الخاص به ويقوم بإرسال معلومات إلي المخ أكثر بكثير مما يرسله المخ إلى القلب، واكتشفوا ان القلب ينتج موجات تدفع الدم في الأوردة والشرايين في جميع خلايا الجسم وتمدها بالطاقة بما في ذلك المخ ووجدوا أيضا أن القلب يفرز هرمونات تتحكم في ضغط الدم وتتحكم في الأدرينالين والدوبامين والأوكسيتوسن والمعرفة بهورمونات السعادة والحب, واكتشفوا أن القلب ينتج مجال كهرومغناطيسي أقوي 5000 مرة من المجال المغناطيسي الذي ينتجه القلب، وفي هذه الدراسة أيضا وجد العلماء أن القلب له ذكاء يسمي بذكاء القلب ويشمل الذكاء العاطفي والجسدي والروحي والعقلي ويستطيع ذكاء القلب أن ينقل الإنسان إلى مراحل متطورة من الاطمئنان والإبداع والتفكير والأداء وتقبل الذات والسكينة  وذلك إذا اهتم الإنسان بصحة جسده وابتعد عن الحزن والكره.

  • ثم توصلت كل هذه الدراسات إلي أن القلب يرسل الأوامر العصبية إلى المخ ثم يقوم المخ بإرسالها إلى جميع أجزاء الجسم .

  • كل هذه الإكتشافات لم يتوصل إليها العلماء إلا في بداية القرن العشرين وما زالت الأبحاث مستمرة حتى الآن ولكن الله أخبرنا بها منذ أكثر من ألف وربعمائة عام في القرآن فقال " أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوبٌ يعقلون بها"  (سورة الحج آية 46) وقال تعالي "ولقد ذرأنا لجهنم كتيراً من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها" (الأعراف اآية 179) فأخبر أن العقل يوجد في القلب وأنه هو المسئول عن التفكر والتدبر، وذكر الحق سبحانه أن القلب هو مصدر الاطمئنان فقال "الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب" وهو ما اكتشفه العلماء اليوم وأطلقوا عليه ذكاء القلب فسبحان العليم القادر.

هل للقلب ذاكرة ؟

اكتشف العلماء أن القلب له ذاكرة تبدأ منذ تكونه في رحم الأم حيث يمر بالإنسان بمواقف يشعر وكأنه عايشها من قبل مع أنه يعلم أنها لم تحدث له من قبل ولم يتذكرها المخ لكنها موجودة في ذاكرة القلب وعندما يحدث أي مؤثر خارجي يستدعيها يعطي القلب شعور للإنسان بأنه عاشها من قبل، وقد أثبت العلماء الآن أن القلب يحتفظ بجميع الذكريات التي  تمر بالإنسان في حياته بل وأكثر من ذلك يحتفظ بالمهارات التي يكتسبها الإنسان في حياته.

كيف نحمي القلب ؟

  • اتباع نظام غذائي صحي.

  • ممارسة الرياضة البدنية.

  • الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات.

  • المحافظة علي وزن الجسم.

  • أخذ قسط كافي من النوم 

  • البعد عن التوتر والقلق والحزن.

  • السلام النفسي وحب الخير للجميع.

  • التفكير في كل ما هو ايجابي.

المصادر:

1- https://www.learning-mind.com/the-human-heart-mind/ 

2- https://reset.me/story/research-reveals-your-heart-does-have-a-mind-of-its-own/ 

3- 

https://www.heartmath.org/articles-of-the-heart/the-math-of-heartmath/heart-intelligence/ 

4- https://www.gabrielgonsalves.com/what-is-heart-intelligence/ 
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق