كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

عندما تغظب الطبية

2019-10-30 12:24:55 اقلام و اراء ...







عندما تنتقم الطبيعة 
الكاتب صلاح الشتيوي


الانسان هو المتسبب والمسؤول الاول على التغير المناحي
الذي قد يتسبب في فناء الارض وما عليها.
فالكوارث الطبيعية تزداد يوما بعد يوما في كامل انحاء العالم. ففي كل يوم تصلنا تقارير عن الزلازل و الفيضانات و الحرائق و تفدم البحر.
حرائق مدمرة في استراليا و زلزال باليابان مع تسنامي وعواصف ببربطانبا فتل على اثرها عدد من الناس.
الاحتباس الحراري 
ان سبب الاحتباس الحراري  هو نهم الانسان وعدم احترامه لقوانين الطبيعة وقواعدها وحبه لذاته وانانيته. 
فهو السبب والمسبب والمسؤول الاول على ارتفاع درجة حرارة الارض .
ان الكوارث الطبيعية التي تحدث في اكثر من مكان بكوكب الارض مترابطة بالاحتباس الحراري الذي يسبب ارتفاع في  درجات الحراة وذوبان الجليد في القطبين ومن ثم ارتفاع مستوى البحر غي المحيطات والبحار.
و يسبب ذلك تغيير في التيارات المائية بالبحار و اختلاف اوقات نزول الامطار  وقوتها وتصبح كوارث بسبب عدم استعداد الدول لحماية المناطق  السكنية من الفيظانات وكذلك المناطق اللقتصادية.
دور الانسان غي الكوارث


ان الانسان ساهم بدور كبير في الاضرار بالبيئة فاستغلاله الغير مدروس والجشع للموارد الطبيهية وانشطته الغير مراعية للبيئة تسببت في انقراض عديد الحيوانات والنباتات
و الاعتداء على المناطق الرطبة بردمها و تحويلها الى مناطق عمرانية.
و امام غياب هياكل تتابع مخاطر الكوارث ومنها مخاطر التغييرات المناخية اي لا يوجد اتفاق على طريقة استخدام و انتاج وتوزيع الموارد بين البشر .
وهذا ينجر عنه تدهور عملية التنمية و انتشار الفقر بين الناس مما ينجر عنه ضعف الدول و عدم قدرتها على توفير الخدمات الضرورية لمواطنيها وهذا يسبب ازدياد النزاعات المسلحة في العالم.
ان اللانسان لم يسبب الاحتباس الحراري فقط بل تهمد انجاز تنمية عشوائية لم تاخذ بالاعنبار ادارة الكوارث بحكمة مما سبب في ارتفاع المخاطر على التجمعات السكنية 
الدول الغنية ملوثة للبيئة
تعنبر الدول الغنية هي الاكثر تلويثا للبيئة غقد تعهدت منذ سنين بوقف الارتفاع في العازات المسببة للاحتباس الحراري لكنها لم تفي بعهودها  كما لم تنجح في التوصل الى اتفاق بديل عن "بروتوكول كيوتو" للمناخ بل واصلت العمل بالاتفاقية الحالية.
صلاح الشتيوي















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق