كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

انخفاض ضغط الدم : الأعراض والعلاج

2019-10-12 16:06:51 صحة ...









يعرف ضغط الدم بأنه مقدار الضغط الذي يسببه تيار الدم على جدار الأوعية الدموية 

  •  وهو ينقسم إلى قسمين وهما ضغط الدم الانقباضي وهو يحدث في حالة انقباض القلب واندفاع الدم عبر الشرايين ، وضغط الدم الانبساطي وهو يحدث في حالة انبساط القلب .
  • تعريف انخفاض ضغط الدم .

  • يبلغ ضغط الدم االطبيعي 80 / 120 مليمتر زئبقي فإذا كانت قراءة الضغط الانقباضي أقل من 90 مليمتر وقراءة الدم الانبساطي أقل من 60 مليمتر زئبقي فيعتبر ضغط الدم منخفض .

  •  
  • يعتبر انخفاض ضغط الدم من الأمراض التي تتطلب تدخلا علاجيا وهي لا تقل خطورة عن ارتفاع ضغط الدم وقد تؤدي إلى الوفاة إذا كانت أقل من المعدل الطبيعي بشكل كبير بسبب نقص كمية الأكسجين الواصلة إلى الدماغ .
  •  
  • يحدث انخفاض ضغط الدم بشكل كبير عند النساء الحوامل والرياضيين وعند بعض كبار السن وعند مرضى القلب والضغط المزمن .

من أسباب انخفاض ضغط الدم :

سوء التغذية حيث لا يتم تناول ما يلزم الجسم من عناصر مفيدة أو اتباع عادات غذائية غير صحية تجعل الجسم غير قادر على الاستفادة من الطعام . نقص كمية السوائل بسبب حدوث الإسهال المزمن والتعرق . الوقوف فترة طويلة والإصابة بأمراض السكري والامراض المرتبطة بالقلب ، وحدوث النزيف الشديد . التعرض المباشر للشمس والذي يتسبب بضربة الشمس .

الإرهاق والتعب نتيجة التعرض لمجهود زائد . كثرة شرب مادة الكافيين الموجودة في القهوة وكذلك الكاكاو حيث يحتوي على مادة الثيوبرمين المعروفة بأنها تسبب انخفاض ضغط الدم . حدوث تغيرات هرمونية في الجسم مثل هرمونات الغدة الدرقية . تناول الأدوية المدرة للبول والأدوية النفسية ، والتعرض لأزمات قلبية ، والتعرض لصدمات نفسية وتقلبات عاطفية شديدة .

قلة شرب السوائل وخصوصا الماء . أعراض هبوط ضغط الدم : شحوب لون البشرة وصعوبة بالتبول واخراج براز أسود اللون . الشعور بآلام متفرقة في الصدر وآلام في منطقة أعلى الظهر والشعور بتصلب العضلات وخصوصا عضلات الرقبة . وفي حالة هبوط شديد في الضغط يعاني المريض من أعراض أشد خطورة مثل تسارع دقات القلب وعدم انتظامها وضيق التنفس وحدوث عدم وضوح في الرؤيا ويصاب بالإغماء وفقدان الوعي وذلك لعدم وصول الدم إلى الدماغ وخصوصا إذا كان واقفا

علاج انخفاض ضغط الدم : في حال انخفاض ضغط الدم بشكل طبيعي يتم تناول كمية قليلة من الملح أما لعلاج ضغط الدم الحاد فيتم علاجه من خلال العلاج الطبيعي ويشمل : تناول كوبين من عصير الشمندر يوميا ، تتاول كوب من عصير العرق سوس مرة واحدة يوميا ، تناول الزبيب المنقوع ليلا في كوب من الماء حيث يؤخذ صباحا وذلك لمدة أسبوع . تناول الماء المالح حيث يضاف نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب ماء يشرب مرتين يوميا ، تناول ملعقتين من عسل النحل المذاب في كوب من الماء . تناول عصارة أوراق الريحان مع ملعقة من عسل النحل حيث يتم تناولها صباحا على الريق .

تناول حبوب الرمان أو عصير الرمان ، الإكثار من شرب الماء وعصير الليمون والألبان والأجبان التي تحتوي على الأملاح . في حال شعور مريض الضغط المنخفض بالدوار يجب عليه الاستلقاء على الأرض ليسهل وصول الدم إلى الدماغ وفي حال تلقي المريض العلاج بشكل طبيعي يعود ضغط الدم إلى وضعه الطبيعي خلال 6 - 8 ساعات . وفي حال اضطرار المريض لمراجعة المستشفى فيعطى له محلول ملحي في الوريد حسب شدة هبوط الضغط وعادة ما يعود الضغط إلى وضعه الطبيعي في هذه الحالة خلال ساعة او ساعتين . وبعد العلاج ينصح المريض بتناول الأدوية التي يوصفها له الطبيب المعالج وتناول كمية مناسبة من السوائل التي يحتاجها الجسم وخصوصا الماء ويجب عدم الوقوف طويلا ومحاولة الراحة فور الشعور بالتعب وتجنب الحالات النفسيةالسيئة والبعد عن التوتر .
الشعور بالدوخة والعطش والصداع والتعب والإرهاق والعطش والرغبة بالاستفراغ والغثيان .















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق