يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

أسواق العرب الشهيرة منذ القدم

2019-01-05 11:48:45 منوعات ...






أسواق العرب قديماً :: هي أكبر التجمعات البشرية ، فكانت تضم العديد من التجار ، وتعتبر محطة لتبادل الثقافات الغريبة مع الوافدين من البلدان الأخرى، فضلاً عن التجارة كانت تحدث فيها مباريات سياسية وشعرية وأدبية بهدف نشر الثقافة بين الشعوب ..

1- سوق عكاظ ::: كلمة عكاظ تعني التجادل والتحاج وتأتي أيضاً بمعنى رد الفخر، والقهر والحبس، وبالعودة الى تاريخ السوق فجميع المرادفات صالحة لتسميته باسم عكاظ يعد سوق عكاظ من اشهر اسواق العرب القديمة وأشهر الأسواق في منطقة شبة الجزيرة العربية، حيث عرف سوق عكاظ بهذا الاسم لأن المجتمعين فيه يشتهرون بالمباهاة أي يباهى كل شخص بأعماله وتجارته ويتفاخر أمام الأخر، فيغلب أحداهما الأخر أو يقهره. كان يقام سوق عكاظ لمدة عشرون يوما في السنة الواحدة، أما موعده بالتحديد فكان في أول عشرون يوما من شهر ذي القعدة من كل عام، ويعود إنشاء سوق عكاظ إلى قبيلتي هوزان وعدوان فكان يتوسط مكانه بين هاتين القبيلتين. يشتهر سوق عكاظ بإقامة الأسواق السياسية الأدبية والتي يقام فيها الشعر ونشر المنثورات الأدبية والروايات والقصص والأساطير، كما يتم التبادل التجاري بين القبائل والتجارة المنتشرة فيه تجارة الأقمشة والحرير والزيوت الطبيعية والغلال والمعادن.

2- سوق مجنة :: يعد سوق مجنة ثاني اشهر اسواق العرب القديمة في منطقة شبه الجزيرة العربية، اختلفت الأقوال حول سبب تسميته، فقيل: مجنة من الجنة وتعنى السر والإخفاء، وقيل: من الجنون والجن، لذلك يقال: أرض مجنة كثيرة الجن، وقيل: من الجنان أي البساتين، وقيل أيضاً: من المجون أي ضرب من اللهو. كان يوجد سوق مجنة في بلاد بني كنانة والتي تحميها قبيلة هوازن التي كانت تحمي سوق عكاظ أيضاً، ويتم عقده في أسفل الظهران بمكة المكرمة والذي يعرف اليوم بوادي فاطمة، كان الناس يزورون سوق مجنة بعد انتهاء سوق عكاظ بهدف قضاء العشرة أيام المتبقية من ذي القعدة وبذلك يتمون الشهر كاملاً في اشهر اسواق العرب القديمة . لسوق مجنة احتراما وتقديرا كبيرا بين التجار والشعراء والأدباء، حيث كانت قريش تقول في أسواقها (لا تحضرون سوق عكاظ ومجنة وذي المجاز إلا محرمين)، وذلك يرجع إلى التقدير الكبير لهذه الأسواق. بالإضافة الى شهرة سوق مجنة كسوق تجاري اشتهر ايضاً كمنتدى للأدب والشعر ومقرا للتنظير الفكري والسياسي بين الشعوب العربية والعالمية.

3- سوق ذي المجاز هو أحد اشهر اسواق العرب القديمة وتحديداً الأسواق الأدبية والذي كانت ترحل اليه العرب بعد انتهائها من سوق مجنة لقربه من جبل عرفات بهدف الإقامة فيه الى حين بداية موسم الحج يقع سوق ذي المجاز على بعد ثلاثة أميال تقريباً من جبل عرفة في شرق مكة المكرمة ويبتعد لمسافة تقدر بـ من جهة جبل كبكب، ويذكر أنه بين منى وعرفات وهو قريب جدا من عرفات من ناحية المغمس. كيلومتر كان الحجاج ينتقلون إلى سوق ذي المجاز بعد الانتهاء من سوق مجنة عند الانتهاء من ذي القعدة، يعقد السوق في ديار بني هذيل، ويقيم الناس فيه منذ بداية شهر ذي الحجة وتحديداً في بداية اليوم الأول إلى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وهو يوم التروية.


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق