يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

قصص قصيرة عن التواضع

2019-01-23 22:23:45 قصص و حكايات ...






                                                                             

درس رائع في التواضع

ذات يوم سافر هارون الرشيد الي المدينة المنورة واتجه الي المسجد انبوي الشريف، فقابل الامام مالك رضي الله عنه وكان يُدَرِس العلم لمجموعة من تلاميذه، فقال هارون الرشيد للإمام مالك : يامالك ما ضر لو جئتنا لتدرس العلم لنا فى بيتنا ؟ فرد عليه قائلاً : يا هارون إن العلم لا يأتي إنما يؤتي إليه !! فقال له : صدقت، سوف آتي اليك في المسجد لأنهل من علمك، فقال له الامام مالك : ولكن إن جئت إلي متاخراً فلن اسمح لك بتخطي الناس في المسجد لتجلس في الصفوف الاولي، فقال له هارون : سمعاً وطاعة يا إمام .

وبعد صلاة العصر كان الامام مالك رضي الله عنه جالساً في المسجد يلقي درساً بعد الصلاة، فدخل عليه هارون الرشيد ومعه رجاله، ووضعوا له كرسي حتي يجلس عليه، فنظر الامام مالك الي هارون ورآه جالساً علي الكرسي فغير مجري الحديث في الدرس قائلاً : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”من تواضع لله رفعه ومن تكبر وضعه الله” .. ففهم هارون وقتها المعني الذي يقصده الامام مالك وانه هو المقصود بهذا القول وهذه النصيحة، فأمر رجاله ان يرفعوا الكرسي وجلس علي الارض مثله مثل باقي المسلمين .

                                                                                         

تواضع رسول الله صلي الله عليه وسلم                   

كان رسول الله صلي الله عليه وسلم اكثر الناس تواضعاً ومن اجمل القصص في تواضع رسول الله أنه ذات يوم كان في سفر فأمر باصلاح شاة، فقال رجل : يا رسول الله عليّ ذبحها وقال آخر : عليّ سلخها وقال رجل آخر : عليّ طبخها، فقال لهم رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم : عليّ جمع الحطب، فقالوا : نحن نكفيك يا رسول الله، اي نحن نفعل ذلك بدلاً عنك، فقال : اعلم انكم تكفوني، ولكنني اكره أن اتميز عليكم، فإن الله يكره من عبده ان يراه متميزاً بين اصحابه، وبالفعل قام رسول الله صلي الله عليه وسلم بجمع الحطب .

وكان إذا دخل منزلاً جلس في ادني المجلس، وكان في بيته يساعد اهله ويحلب شاته ويرقع ثوبه وينظف نعله ويخدم نفسه، ويشتري بضاعته من السوق ويحملها بنفسه ويجلس مع الفقراء والمحتاجين والبسطاء من القوم وهو اعظم خلق الله صلي الله عليه وسلم .

                                                                                

تواضع الخليفة الراشد عمر بن الخطاب في المأكل وفي المجلس :

أيها الأخوة الكرام، مع الدرس سيرة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، الموضوع الأخير في سيرة هذا الصحابي الجليل هو التواضع الشديد، والخدمة الفائقة التي كانت تلمح من شخصية سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

هذا الصحابي الجليل كان يجلس حيث ينتهي به المجلس، ينام حيـث يدركه النوم فوق الحصير في داره، أو فوق الرمال، أو تحت ظل النخيل، يأكل ما يجد، شريحة من لحمٍ مقدد، أو شريحةٌ من خبزٍ مبللة بالزيت، حينما يرى عجوزاً تحمل مكتلاً يؤودُها حمله يتقدَّم منها، ويحمله عنها بعض الطريق، ويضحك ملء نفسه، وهو يسمعها تقول شاكرةً له: أثابك الله الخير يا بُنَي، إنك لأحقُّ بالخلافة من عمر.

                                                         قصة اخري عن تواضع الخليفة

                           سيدنا عمر بن الخطاب

بينما كان عمر الفاروق يتجول ليتفقد احوال الرعية شاهد غلام على حمار وعلى الحمار امتعة تكاد ان تتساقط فنظر الغلام الى عمر فناده الغلام بصوت عالي ياعبدالله الغلام لايعرف عمر لذالك ناده باسم عبدالله فجاء عمر وساعد الغلام على ربط الامتعة جيدا فقال الغلام من انت قال عمر انا امير المؤمنين عمر الخطاب فتعجب الغلام ..
اي تواضع هذا امير المؤمنين يربط حزم امتعة على حمار .


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق