كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

مقتل الحلاج محنة كل عصر

2018-09-04 07:32:33 اقلام و اراء ...






مقتل الحلاج محنة كل عصر
" ولد ابو المغيث بنالمنصور الملقب بالحلاج فى حدود سنة 244 هـ بقرية قريبة من بلدة البيضاء الفارسية ومات مقتولآ ببغداد سنة 309هـ .
" ان قضية الحلاج لاتقتصر على كونه رجل قتل على يد السلطة الحاكمة بفتوى فقهية انتهت بمشهد موتآ تراجيدى, بالعكس انها قضية كل عصر  . 
" سلك الحلاج فى التصوف مسلكآ تعمق فيه بكليته حتى وصل الى سدرة منتهى العشق الالهى وكانت نتيجته الحتمية بالحكم عليه, بالاعدام وفى اليوم الاول من محاكمته والتى استمرت ثلاثة ايام قطعوا يده فغسل وجهه بدمه وهو يقول:( ركعتان فى العشق لا يجوز وضوئهما إلا بالدم ) لم يصل بيه الحال بتلك الدرجة إلا بعد مجاهدة للمعرفة والوصول لمنبع النفس حتى تصافت النفس كالمرآه فانعكس عليها اشراق من نور مصدرها معبرآ عن تلك الحال ودمائه تسيل على وجهه :( هؤلاء عبادك قد اجتمعو لقتلى تعصبآ لدينك وتقربآ اليك , فاغفر لهم , فإنك لو كشفت لهم ما كشفت لى لما فعلو , ولو سترت عنهم ما سترت عنى لما ابتليت بما ابتليت , فلك الحمد فيما تفعل ولك الحمد فيما تريد .
" بدأ الحلاج طريقه بمجاهدة النفس و هى من الركائز الاساسية التى يقوم عليها التصوف , بدأها بالسفر والترحال من مكان الى مكان فوصل الى الهند وتلقى الكثير من العلوم والتى دامت خمس سنوات وانتهت بمكة , ويتحدث عن تلك الرحلة ابو يعقوب النهرجورى :( دخل الحسين بن منصور مكة , فجلس فى صحن المسجد لايبرح موضعه الا للطهارة او الطواف , لايبالى بالشمس ولا المطر .
   " واثناء رحلته تتلمذ على يد عمرو بن عثمان المكى  بالبصرة وكانت احدى العواصم الفكرية للاسلام , وبعد خلافه مع عمرو المكى وبالتحديد عام 264هـ توجه الحلاج الى بغداد ليستشير الجنيد فى خلافه مع المكى فكان ذلك بداية اتصاله بالجنيد وعلاقته معه كمعلم ثانى , والتى انتهت  بأن  الجنيد طرد الحلاج من مجلسه قائلآ : اذهب فاى خشبة ستفسدها وفى ذلك اشارة تنبأ الجنيد بقتله .                       
ولم يقل الجنيد ذلك عبثآ بل لعلمه بان اهل زمانه لم يتقبلو ما صرح به الحلاج بما كٌشف له من معارف وتجليات .وبالفعل اعتزل الحلاج مجلس الجنيد وتواصل فى القاء دروسه والذى لم يصلنا منها الا الطواسين وهى عبارة عن مجموعة من المفاهيم والعقائد الصوفية للحلاج وضع فيها جملة ارآءه وهو تكوين منظم لافكاره وتجلياته ومنها: ( فى طاسين الفهم :- 
افهام الخلائق لا تتعلق بالحقيقة ,  والحقيقة لا تتعلق بالخليقة .
الخواطر علائق , وعلائق الخلائق لا تصل الى الحقائق.
والادراك إلى علم الحقيقة صعب , فكيف إلى حق الحقيقة .   
اشار الحلاج فى هذا الاعتقاد بصعوبة الوصول الى المعرفة الحق وقد ادرك ذلك بالمعرفة وتطوره الروحى وان اشراق التجليات الالهية على النفوس يتفاوت بمدى استعداد النفوس ودرجة ادراكها وقدوصل الحلاج فى ادراكه واشراق التجليات الالهية الى مرحلة الجذب فقال : 
عجبت منك ومنى                يا مـنيـة المتـمنـى 
ادنيتنى منك حتى                ظننت انــك انــى
وغبت فى الوجد حتى         افنيتنى بـك عنـــى
يانعمتى فى حياتى            وراحتى بعد دفنى  
حتى ذهب فى الوجد قائلآ  :-  انــا الحـق 
وقيل عنه انه كان يمشى فى الاسواق يصرح : ايها الناس اعلمو ان الله قد اباح لكم دمى فأقتلونى تأجرو , واسترح, اقتلونى تكتبو عند الله مجاهدين واكتب انا شهيد
فقد هام العشق به فلم يرى فى حياته سوى الله وان حقيقة وجوده هى الله ولا شئ آخر  ولكن اشكالية الحلاج بين اللغة وبوحه باسراره التجلى  كانت سبب نتيجته السجن ثم  الحكم  عليه بالقتل , قطعت يديه ثم رأسه وبعد قتل الحلاج اخذ التصوف منحنى آخر وقلت لغة الشطح وتشعبت مصطلحاتهم واصبحت اكثر غموضآ وبرهنت السلطة الدينية المتمثلة فى الفقهاء انها لها حق الردع لاى احد تسول له نفسه ان يقر امرآ دون الرجوع اليهم قيد الابداع ,قيد الفكر , قيد الفن ,قيد الحب,  واصبح مقتل الحلاج مثالآ حيآ فهذا  الحلاج وهذه محنته ومحنة كل عصر 
 احرقت كتب ابن رشد  , كفر ابن عربى , قتل فرج فودة حاولوا  اغتيال محفوظ ونفى نصر حامد ابوزيد وطلقت منه زوجته ومازال للحديث بقية. 

















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق