كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

تعرف علي أهم القطع الأثرية بمتحف سوهاج القومى قبل افتتاحه

2018-02-26 20:37:31 حوادث و تحقيقات ...






متحف سوهاج القومي، أحد أهم المتاحف الأثرية في مصر، والمتوقف منذ أكثر من 20 عامًا، ومن المنتظر افتتاحه خلال أسابيع ، حيث يضم المتحف العديد من القطع الأثرية النادرة والمهمة، والتي كانت نتاج حفائر محافظة سوهاج والتي خرجت من باطن أرضها.

يتمتع بأحدث منظومة أمنية داخل القاعات والمخازن وغيرها، بالإضافة لرقة وجمال في اختيار الألوان والأرضيات من فحوى الطبيعة المحيطة بمحافظة سوهاج. أهم القطع الأثرية في متحف سوهاج قبل افتتاحه .

بعد غياب منذ عام 1993 ، عادت الروح مرة أخرى إلى متحف سوهاج عام 2015، بإعادة دراسة المقايسات الخاصة بالمتحف من قطاع المشروعات والمتاحف بوزارة الآثار، ثم تعود شركة المقاولات عام 2016 ، لبدء العمل للانتهاء من الأعمال الإنشائية التي تسير على قدم وساق وبمجهود جبار، بالإضافة لتوفير فتارين العرض المتحفي التي تم تصميمها وإعدادها وفقًا للمساحات المخصصة للعرض .

كما تم وفقا لسيناريو العرض المتحفي والذي تم تشكيل عمل له من المكتب الفني بقطاع المتاحف برئاسة إلهام صلاح الدين رئيس القطاع، التي وضعت تصور قصة العرض المتحفي، التي قام بعدها فريق عمل المكتب الفني وفريق عمل متحف سوهاج لاختيار القطع الأثرية التي تخدم فكرة العرض، وبناء عليه تم الانتهاء من اختيار القطع الأثرية والتي كانت نتاج حفائر محافظة سوهاج والتي خرجت من باطن أرضها، ومن مواقعها الأثرية المختلفة، وتلك القطع مخزنة بالمتاحف المختلفة، وأيضًا مخازن المناطق، والتي تم اختيارها بعناية، والتي تنقل قصة وتاريخ محافظة سوهاج عبر الموضوعات المختلفة.

 

متى بدأت فكرة إنشاء متحف سوهاج؟

بدأ العمل في إنشاء متحف سوهاج الأثري منذ 23 عامًا وبالتحديد عام 1993، على مساحة 6500م، على النيل لإظهار تاريخ سوهاج وآثارها عبر العصور القديمة المختلفة.

 

مكونات المتحف

يتكون المتحف من دورين، الدور الأول للمتحف يضم 6 قاعات، بالإضافة لساحة كبيرة بينهما تضم أحد أكبر تماثيل المتحف، بالإضافة إلى الدور الأرضي أو البدروم والذي يمثل فكرة الإيمان وكيف بدأ المصري القديم موحدًا ولديه العديد من المعبودات التي تمثل تلك الأسماء للمعبود الخفي.

ويحتوى الدور الأول للمتحف على 6 قاعات، بالإضافة لساحة كبيرة بينهما، يغطيها هرم ممثلا في تمثال لرمسيس الثاني ضخم، وضلعي الهرم عبارة عن تمثالي سخمنت، وأيضًا ذلك الناقوس، وبداخله أحد المعبودات المصرية القديمة، أما القاعات الـ 6 فتمثل الملكية حيث خرجت ملوك الأسرة الأولى والثانية من محافظة سوهاج، ويعبر عنها قطع أثرية مختلفة كتب عليها أسماء تلك الملوك، وأيضًا مدينة أخميم والتي اشتهرت عبر العصور بنسيجها لذا اهتموا باختيار قطع أثرية تمثل ذلك التاريخ، وصناعة النسيج عبر العصور، وأيضًا الأسرة الصعيدية بفكرها المختلف وتميزها بعادتها وتقاليدها المختلفة، وماذا عن الحياة اليومية لتلك الأسرة، من مأكل ومشرب أو ملابس أو صناعة أو غيرها، ثم التراث الشعبي لمحافظة سوهاج، والذي تم اختيار قطع أثرية تمثله عبر العصور.

أما الدور الأرضي أو البدروم فيمثله فكرة الإيمان وكيف بدأ المصري القديم موحدا ولديه العديد من المعبودات التي تمثل تلك الأسماء للمعبود الخفي، وأيضًا الفكر الديني للمصري القديم في الحياة والممات، فالحياة تمثلها الحفاظ على العدالة وحسن المعاملة واحترام الكبير والصغير وتجهيز الحياة الأولى للآخرة من حسن العمل وتقوى العبادة، أما الحياة الآخرة فكيف جهز لها المصري القديم مقبرته بداية من التحنيط بعد الموت انتظارًا للحساب والثواب والعقاب.

ثم تتنقل قصة العرض المتحفي إلى أحد المناسك المهمة، والتي تمثلت وخرجت من أرض سوهاج مدينة أبيدوس، وهى الحج إلى أبيدوس وإلى معبودة أوزوريس، ومنها تؤكد قصة العرض بأن الحج أحد المناسك التي بدأت منذ القدم، واستمرت عبر العصور، وتعبر عنها قطع أثرية في العصر الفرعوني واليوناني والقبطي ثم تنتهي القصة بالحج إلى الأرض المقدسة ومن هنا تتضح الصورة، كيف كان المصري متدينًا ومحافظًا على العلاقة بينه وبين الله، بذلك تنتهي رحلة العمل لمتحف سوهاج قريبًا تمهيدًا لافتتاحه.

عدد القطع المقرر عرضها بمتحف سوهاج القومي عند افتتاحه

يضم المتحف عدد من القطع الأثرية يصل إلى أكثر من 7 آلاف قطعة بالإضافة إلى عدد من المومياوات النادرة.

وقالت إلهام صلاح الدين رئيس قطاع المتاحف إنه تم نقل جميع الفتارين للعرض المتحفي والتي يتم تركيبها داخل القاعات بداية شهر يناير، هذا بالإضافة إلى الانتهاء من المادة العلمية للجرافيك، والذي تمت طباعته ونقله أيضا إلى متحف سوهاج .

وخلال أيام قليلة سيتم نقل جميع القطع الأثرية من أماكنها المختلفة لوضعها وتخزينها بمخزن متحف سوهاج، تمهيدًا لعرضها خلال شهر فبراير، وتركيب كل وسائل العرض المتحفي ويعكف حاليًا المكتب الفني برئاسة قطاع المتاحف على إعداد بطاقات الشرح.

 

أهم القطع الأثرية التي يضمها متحف سوهاج

يضم المتحف تماثيل للملوك رمسيس الثاني الضخم، سخمنت، وقطع أثرية تعبر عن العصر الفرعوني واليوناني والقبطي .


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق