كلنا بنحب الكتابة
#اربح_من_الكتابة_بحرية_تامة
سجل حسابك بالموقع الان

كرة السلة

2018-02-26 12:30:09 رياضة ...






تعريف :

كرة السلة هي لعبة جماعية يتنافس فيها فريقان يتكون كل منهما من خمسة لاعبين، ويحاول كل فريق إحراز أكبر عدد من النقاط (الأهداف)، في سلة ترتفع عن الأرض بحوالي 3 أمتار. و يتم إحراز الأهداف بإدخال الكرة داخل السلة الموجودة على ارتفاع الثلاث أمتار، ويحاول كل فريق التقدم بالكرة نحو السلة الخصم عبر تمرير الكرة بين اللاعبين أو تنطيطها. كما يمنع أي احتكاك بدني يعرقل أي لاعب من الفريقين. وتعتبر كرة السلة رياضة تنافسية تمارس داخل الصالات، بعد مراحل التطور التاريخي التي خضعت لها اللعبة.

تاريخ كرة السلة :

في أوائل شتنبر من سنة 1891، حاول الدكتور الكندي جيمس نايسميث الذي كان يعمل أستاذا للتربية البدنية بجامعة ماكجيل في مونتريال، البحث عن لعبة تقام داخل الصالات يشغل بها طلابه ويحافظ على لياقتهم البدنية عند حلول فترة الشتاء الطويلة التي تسود الولايات المتحدة الأمريكية. وبعد طول تفكير قام نايسميث بتثبيت سلة خوخ على سياج يرتفع ب 3,05 متر، وعكس الشبكات الحديثة فقد بقي قاع سلة الخوخ مسدودا، مما كان يتطلب إسترجاع الكرة يدويا، بعد كل نقطة يتم إحرازها. الشيء الذي أثبت عدم فاعلية تلك السلال، ليتم  ثقب قاعها فيما بعد مما يتيح خروج الكرة بسلاسة. لكن استعمال هاته السلال لم يدم طويلا، بعدما تم استبدالها سنة 1906، بسلال معدنية مثبتة في لوحات خلفية تسمى لوحة الهدف. وفي بداية الأمر تمت الاستعانة بكرة القدم في إحراز الأهداف.

قوانين اللعبة :

– تتكون مباراة كرة السلة من أربعة أشواط مدة كل شوط 10 دقائق، ويتم السماح ب 15 دقيقة راحة في منتصف المباراة، في حين يسمح بالراحة لدقيقتين بعد نهاية كل ربع. ويتبادل الفريقين سلتيهما مع بدء النصف الثاني للمباراة. ويتم إيقاف ساعة المباراة عند توقف اللعب، لذا فإن الوقت المحتسب في اللعب هو وقت فعلي، مما يعكس استغراقالمباريات وقتا أطول مما هو محدد لها من قبل.

– يتحكم في سير المباراة حكمان، بالإضافة حكام الطاولة المسؤولون عن ضبط التوقيت و النقاط المسجلة من طرف كل فريق، و تسجيل الأخطاء الفردية و الجماعية للفريق، و الإشراف على تبديل اللاعبين و دور كل فريق في سهم الإستحواذ.

– يتكون كل فريق على أرض الملعب من خمسة لاعبين ( من أصل 12 لاعبا مسجلين في قائمة كل منهما )، ولا تكون عملية التبديل محدودة بعدد معين، ولكن يمكن إجراؤها فقط عندما يكون اللعب متوقفا.

المخالفات :

– عند خروج الكرة إلى خارج أرضية الملعب، فالفريق الذي لمس الكرة أخرى مرة قبل خروجها لخارج حدود الملعب يخسر الكرة لصالح الفريق الخصم.

– لا يجوز لماسك الكرة أن يتحرك خطوتين اثنتين دون دون تنطيط الكرة، كما لا يجوز له تنطيط الكرة داخل الملعب بكلتا يديه أو الإمساك بها أثناء تنطيطها، فبذلك يرتكب مخالفة تسمى التنطيط المزدوج أو ما يعرف ب (double drible).


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق